الاثنين، 20 أبريل 2015

هل يموت الشعر العربي ؟

هل يموت الشعر العربي ؟ *
*******************
قال الشاعر والناقد العراقي علي حسن الفواز *الذي شرح ما واجه الشعر خلال بعض مراحل حياته أن الشعر العربي يواجه على الدوام تحديات،تحديات التحولات الاجتماعية والسياسية وايضا تحديات التحولات الفنية لان الشعر كائن حي،والكائن الحي قريب دائما من منطقة الاسئلة،على الشعر دائما ان يلامس الاسئلة الوجودية،اسئلة الماذا،الاين،اللماذا،اسئلة تتعلق بالحرية وبالوجود والمعنى،هذه التحديات وهذه الازمات اذا افترضناها هي ليست ازمات تتعلق بموت الشعر او حياته كما يسوق الان وانما عملية تغيير الاشكال والاساليب والبنى والرؤى،وهي ليست وليدة اليوم بل وليدة التاريخ،فحينما تحولت القصيدة الصحراوية من قصيدة الجماعة،البادية، الاطلال والتي اعتمدت صيغا اسلوبية معينة قامت على فكرة النسيب والتذكر،تحولت القصيدة فيما بعد الى القصيدة السرية،خاصة في المرحلة الاسلامية،بدأت القصيدة تعتمد مبدأ التورية لان الاسلام،كونه ذا رسالة اخلاقية،بدأ يحجم من القصيدة المباشرة او القصيدة المبالغ بغزليتها او طلليتها ونسيبها فمالت الى المدح الرسولي واستحضرت القيم، وهذا ادى الى حد ما الى تهميش دور الشعر في الحياة الفنية لكنه عزز وظيفة الشعر باعتبارها جزء من الرسالة، ايضا الانتقال الاخطر الذي حدث في الدولة الاموية وفي الدولة العباسية حينما بدأت تتشكل ملامح المدينة السياسية والثقافية، وهذا اقتضى من الشعراء ان يعيدوا انتاج الاساليب الفنية ورؤى القصيدة،لذلك ضمرت القصيدة ذات الوظيفة الرسالية وحضرت القصيدة ذات الوظيفة المدحية وذات الوظيفة الغزلية، وهذا يدلل على ان شعراء الغزل الذين انتشروا في المرحلة الاموية خاصة،هذا يدلل على ان القصيدة الغزلية هي القصيدة الوسطى ما بين التحول من منطقة الطلل لكن التحول الاخطر في القصيدة العربية كان في المرحلة العباسية حينما شكل او حينما شرعن الشاعر الكبير ابو نؤاس اول علامة لما يسمى بقصيدة المدينة حينما هجا الظاهرة الاسلوبية التي تكتب بها القصيدة الجاهلية، وهكذا بدات تتوالى القصائد. واضاف: القصيدة تتاثر بأكثر من مكان وبالزمن وبمجموعة من العوامل والمعطيات والمتغيرات التي تنعكس عليها، واعتقد ان هذا سيظل هاجس الشعر الى ابد الابدين، بمعنى الشعر لايموت ولكنه يبدل ازياءه واقنعته واساليبه واغراضه واشكاله وهذا هو جزء من السؤال الشعري الذي سيظل مفتوحا: لماذا والى اين.. يذهب الشعراء. -؟
See more at: http://elaph.com/Web/Culture/2013/12/858999.html…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...