الثلاثاء، 28 أبريل 2015

مرتبة الاستاذية

مرتبة الاستاذية :
**************
سألني احد الاخوة عن بحوث الاستاذية وأرسل لي رسالة جاء فيها :" أستاذي القدير نشكر لجنابك التوضيحات بشأن التعريف بماهية الماجستير والدكتوراه .. ارجو من جنابك أن توضح لنا طبيعة بحوث الأستاذية بشأن الترقية خالص مودتي واشتياقي" .
وقد وعدته بالكتابة عن موضوع الترقية لمرتبة الاستاذية وها أنا أجيب فأقول ان مرتبة الاستاذية ، هي أعلى مراحل الترقية الاكاديمية الجامعية .
وكما هو معروف فأن المراتب العلمية - وان كانت تختلف بعض الشيء في الجامعات العربية والاجنبية - لكن السياق العام أن التدريسي الحاصل على شهادة الماجستير يعين في بعض الجامعات العربية ومنها الجامعات المصرية ( معيدا ) لكنه في العراق يمنح لقب "مدرس مساعد " ويعد عضوا في الهيئة التدريسية في حين لايعد المعيد في مصر مثلا عضوا في الهيئة التدريسية .
وبعد ان يقضي المدرس بعض السنوات التي تحددها التعليمات أو قد يحصل على شهادة الدكتوراه ويقدم عددا من البحوث يرقى الى مرتبة مدرس Lecturer.. وبعدها الى مرتبة استاذ مساعد Assistant Professor ويجب عليه كي يرقى الى مرتبة مدرس واستاذ مساعد ان يقضي بضع سنوات ويقدم عددا من البحوث التي لايشترط ان تكون اصيلة بل قيمة .
وثمة جامعات عربية توجد فبيها مرتبة تقع بين مرتبة الاستاذ المساعد والاستاذ هي مرتبة الاستاذ المشارك Associate Professor .. وهذه المرتبة تعطى للاستاذ المساعد الذي يتقدم الى الترقية للاستاذية ولاترقى بحوثه الى مرتبة الاستاذية .
المهم لكي يرقى التدريسي من مرتبة استاذ مساعد أو استاذ مشارك الى مرتبة الاستاذية Professorship ان يكون قد امضى بضع سنوات في المرتبة السابقة وان يكون قد قدم لقسمه وكليته وجامعته أعمالا علمية رصينة ، وقام بأنشطة علمية وثقافية يعُتد بها وان تحصل بحوثه التي يقدمها للترقية على درجة "أصيل original وان تكون الاعمال المقدمة للترقية تتيح له ان يكون (مدرسة فكرية في حقل تخصصه ) لذلك كانت مثلا جامعة الموصل تختار ثلاثة خبراء اثنان منهم من خارج العراق والثالث من داخل العراق ويجب ان تحصل ثلاثة من بحوثه على الاقل على درجة مبتكر (أصيل ) original .وهذه الدرجة تأتي عندما تكون البحوث اصيلة وجديدة في فكرتها ، وطريقة دراستها ، والنتائج التي توصلت اليها ، مع مراعاة استخدام الوثائق غير المنشورة وغير المعروفة .
ويوما بعد يوم - وللاسف الشديد - بدأ سقف التعليمات لنيل هذه المرتبة يخفض ..وفي هذا خلل شديد فالاستاذ Professor مثل العملة النقدية لابد ان يُدعم رصيده غطاء علمي كبير .
وثمة مسألة لابد من الانتباه اليها وهي ان الجامعات الغربية تعمل بنظام الكرسي فمثلا هناك كرسي للتاريخ الحديث وقد يكون واحدا في القسم لذلك لايرقى أحد لهذه لهذا التخصص الا اذا شغر هذا الكرسي اذ ليس من المعقول ان يكون هناك عدد كبير ممن يحملون مرتبة الاستاذة في تخصص التاريخ الحديث مثلا في قسم واحد . وهكذا تحافظ الجامعات على رصانتها العلمية زموقعها بين الجامعات المعتمدة ..كما ان الجامعات التركية مثلا تضيف شرط جديد على من يروم نيل الاستاذية وهو تعلم لغة اجنبية اضافية كالفرنسية أو الالمانية ..من هنا ادعو جامعاتنا ان تهتم بقضية التقية الى مرتبة الاستاذية وان لاتتهاون في تطبيق التعليمات المسطورة في الورق وان ترصن مستوى اساتذتها والا فأنها ستندم يوما لانها خلقت اشباه اساتذة هم أقرب الى الارقام منهم الى الرموز ....................ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...