الاثنين، 13 أبريل 2015

مصادر عن الاديان والقوميات في العراق .............ابراهيم العلاف



 مصادر عن الاديان والقوميات في العراق
******************************
وجهت إلي إحدى الباحثات(يمامة ) السؤال التالي :" دكتور عندي بيبر (ورقة بحثية ) عن الاديان والقوميات في العراق خلال العهد الملكي(١٩١٤-١٩٥٨) واذا ممكن محتاجة مصادر عن هذا الموضوع.. وشاكرة تعاونك معي .. دمت بخير وعافية" .
واجيبها ان هذا موضوع مهم جدا وواسع وبحاجة الى ان تكتبي عن الاسلام والمسيحية واليهودية والصابئة واليزيدية .. وان تكتبي عن العرب والكورد والتركمان والمصادر كثيرة جدا وهي ليست كتب تاريخية وانما كتب في الاديان والحياة الاجتماعية وعن القوميات .
وبصورة عامة ؛ فأن الكتب التي تناولت الاديان كثيرة فما كتب عن المسلمين في العراق كثير وعن اليهود مثلا كتب يوسف غنيمة :نزهة المشتاق في اخبار يهود العراق " ومؤلفات مير بصري عن يهود العراق وعن المسيحية هناك لدينا كتب كثيرة منها مثلا كتاب الاسر المسيحية في الموصل للاستاذ بهنام حبابة وهناك اطروحة عن جغرافية الاقليات الدينية في العراق وهناك كتاب الدكتور دهام الجبوري (مسيحيو العراق ) وهناك كتاب الامير الحسن بن طلال عن المسيحية في العالم العربي وهناك الاستاذ مازن لطيف علي قد كتب عن اليهود في العراق وبشأن العرب والكورد والتركمان فهناك كتب كثيرة عن العرب منها كتاب اصل العرب .
كما ان هناك كتبا كثيرة عن الكورد وكتاب ادموندز :" كورد وترك وعرب " .. فضلا عن مؤلفات جلال الطالباني ومسعود البارزاني عن الكورد والحركة القومية التحررية .وهناك الدليل الرسمي العراقي 1936 وكتاب دليل الجمهورية العراقية سنة 1960 وهناك مؤلفات علماء الاجتماع ومنهم الدكتور علي الوردي عن طبيعة المجتمع العراقي ولمحات اجتماعية من تاريخ العراق ، وكتاب عبد الجبار عريم عن العرب البدو وكتاب ضياء شكارة عن المجتمعات العشائرية في العراق ومؤلفات الاستاذ عبد الرزاق الحسني ومنها كتابه عن اليزيدية وكتاب الاستاذ احمد حامد الصراف عن الشبك وملفات ناجية مراني عن الصابئة .
وهناك كتاب السياسات والاثنيات في العراق وبشأن الشبك هناك ايضا كتاب احمد شوكت وعن التركمان كتب كثيرة منها مؤلفات عبد اللطيف بندر اوغلو وشاكر صابر الضابط وعزيز صمانجي وحبيب الهرمزي وهناك كتاب مهم للدكتور جواد هاشم بعنوان :"مقدمة في كيان العراق الاجتماعي " ولايمكن ان ننسى كتاب الدكتور حنا بطاطو (ثلاثة اجزاء ) والموسوم :الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العراق " وهناك كتاب ايرلاند :العراق :دراسة في تطوره السياسي "وكتاب لونكرك :اربعة قرون من تاريخ العراق " .
وثمة اطروحات عن الحياة الاجتماعية في العراق نوقشت في العديد من الجامعات العراقية..وقد اطلعت مؤخرا على كتاب مهم للدكتورة كردستان سالم سعيد بعنوان :" اثر التعددية الاثنية على الوحدة الوطنية في العراق " وتبحث فيه التنوع الإثني في المجتمع العراقي والتنوع القومي والتنوع الديني والمذهبي في العراق .
وهناك دراسات وبحوث ومقالات حول الموضوع منها دراسة بعنوان :" التعددية والتنوع الإثني والعرقي " كتبها فريديريك بارث Frederic Barth وقد تجدينها في النت مترجمة الى اللغة العربية ودراسة الاستاذ صبيح عبد المنعم أحمد الموسومة ب:" الانساق الإثنية وطبيعة البناء الاجتماعي للمجتمع العراقي" وهي منشورة في كتاب " واقع ومشكلات الاثنيات والاقليات في العراق الذي اصدره بيت الحكمة ببغداد سنة 2012 .ويجب ايضا ان نعود الى مؤلفات الدكتور فالح عبد الجبار ودراساته وخاصة ما كتبه عن الانية والمجتمع العراقي و " الدولة والمجتمع المدني في العراق " و"العمامة والافندي " وكذلك ما كتبه الاستاذ رشيد الخيون بعنوان :" الاديان والمذاهب بالعراق" .. وهو من منشورات دار الجمل ببيروت .
هذا ما خطر على بالي من مصادر ودراسات اتمنى لك التوفيق .............ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...