الأربعاء، 22 أبريل 2015

الكفاح ......مجلة أصدرتها متوسطة الكفاح للبنين في الموصل 1971

الكفاح ......مجلة أصدرتها متوسطة الكفاح للبنين في الموصل 1971
****************************************************
بين يديً الان العدد الاول من مجلة أصدرتها " متوسطة الكفاح للبنين في الموصل " صدر في نيسان سنة 1970 .المجلة من القطع المتوسط وهي تقع في 55 صفحة وورقها ورق جرائد.. ومما جاء في ترويستها انها :"مجلة ثقافية " .
مما يجب ان اذكره ان هذا العدد زودني به الصديق الاستاذ زهير عبد المنعم وان النسخة قد اهديت من قبل الاستاذ انور عبد العزيز في 18-2-1971 الى المربية معزز محمود سعيد مدرسة اللغة العربية وان مصمم الغلاف هو التشكيلي ستار الشيخ وانها طبعت في مطبعة الجمهور بالموصل وتتصدر العدد كلمة الادارة وعنوانها :" الادارة بين البيت والمدرسة" كتبها مدير المدرسة الاستاذ عبد الماجود احمد وهناك مقال للاستاذ انور عبد العزيز بعنوان :" الادب والجماهير " .في العدد قصة بعنوان :" عمان لن تحترق " للطالب حسين أحمد سيتو .اما الاستاذ قؤاد سرحان فكتب مقالا بعنوان :" دودو الكاتب السومري " وجمع الطالب جلال علي السيكاني "رباعيات الحكماء " وروى الطالب فتاح رشيد حكاية بعنوان :" الايمان بالله " ..
الاستاذ راجح محمد امين الرمضاني كتب عن :"نحن والفداء " والطالب حامد احمد خمو كتب عن :"من اعمال النازيين الجدد "والاستاذ حكمت اسماعيل ياسين كتب عن :" الميتو كوندريا " وقام الطالب فوزي يحيى عددا من الامثال الشعبية الموصلية وكتب الاستاذ احمد الديري مدرس اللغة الانكليزية مقالا بعنوان :"لمسات انسانية في روايات سومرست موم " .
أما الاستاذ اكرم مجيد الحاج ازبير فكتب موضوعا بعنوان :" عمليات ضرب سريعة " ، وتناول الطالب حامد احمد "اساليب اسرائيل العدوانية "، وكتب الاستاذ عبد العالي جاسم مدرس الرياضيات موضوعا طريفا بعنوان :" مفارقات رياضية ممتعة " ، وعرج الطالب صدقي كريم سعيد على :"الالوان والرمز " .
وكتب الطالب مطر حسين عن :"العربية لغة واسلوبا "في حين انصرف الاستاذ ادور حنا للكتابة عن "الرحلات القمرية "وجمع الطالب احسان توفيق اقوالا مأثورة وكتب الاستاذ طارق الامين عن "الرياضة والصحة "وتناول الاستاذ راكان الحمطاني :"سيزان وفن المتاحف "وكتب الطالب عمر علي السليفاني عن "المصايف العراقية "وجمع الطالب عامر داؤد بعض الفكاهات الطريفة .كان للاستاذ الشاعر لؤي الزهيري دورا في اخراج المجلة لهذا شكرته المجلة .
ومما يلفت النظر أننا لم نر هيئة لتحرير المجلة .. كما أننا لانعلم كم عدد صدر منها . ومهما يكن ، فقد كانت هذه المجلة علامة بارزة في تطور الصحافة المدرسية في الموصل ......................ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...