السبت، 7 فبراير 2015

الصور الذهنية الثابتة ومخاطرها



الصور الذهنية الثابتة ومخاطرها :
***************************
رحم الله استاذي الاستاذ الدكتور حاتم الكعبي الذي درسني علم النفس الاجتماعي قبل 50 عاما .. عندما تحدث لنا نحن طلبته في كلية التربية -جامعة بغداد عن ما يعرف ب(الصور الذهنية ) وهي: ان الانسان يطبع في ذهنه صورة ذهنية لشيء ما ، ويرفض ان يغيره بالرغم من تغير الزمن .
ومناسبة هذا الكلام هو ما اراه من القلة ممن اصادفهم او ممن طبع في ذهنه صورة ذهنية رفض ان يغيرها او قل يعترف بإن غيره يمتلك صورة ذهنية مغايرة لما يحمل هو .استطيع ان اجيء بمئات من الامثلة من واقعنا العراقي فهناك من سمع من والده ان نوري السعيد عميل ، وان عبد الكريم قاسم لايحب العرب، وان الشريف حسين خائن وان الحكم العثماني سيء ، وان الانكليز جاؤوا العراق وجلبوا معهم التمر ، وان عبد السلام عارف طائفي وان وان ...
أحبتي :الصور الذهنية ينبغي ان تتغير بعد الدراسة ، وقراءة المصادر ، وتحليلها والاطلاع على وجهات النظر من كل الزوايا ..نوري السعيد ومنذ 1958 لم نعثر على وثيقة تقول انه عميل لبريطانيا ولكن هل كان عادلا في حكمه ؟ كانت له ايجابيات وعنده سيئات وعبد الكريم قاسم دعم الثورة الجزائرية والثورة الفلسطينية ولكن كانت لديه اخطاء وعنده ايجابيات والشريف حسين ثار على العثمانيين (الاتحاديين المتطرفين ) بعد ان اعدموا عددا من القادة والسياسيين العرب ورفعوا شعارات التتريك والعنصرية وانه اتفق مع حزبي العهد والعربية الفتاة قبل القيام بالثورة ولم يكن امامه سبيل الا الثورة والتعاون مع الانكليز لكن حساباته كانت خاطئة ودفع ثمنا لسياساته ومات كمدا وكان حتى اواخر حياته يبصق على صور اولاده لانهم قبلوا العروش من الانكليز .
وهكذا لكل حدث ظروفه.. زمانه ومكانه ولابد ان يكون الانسان المثقف الواعي - غير المرتبط بأيديولوجيات حزبية - حرا وموضوعيا في النظر الى الاحداث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...