الجمعة، 6 فبراير 2015

أحداث السادس من شباط من "موسوعة الاحداث والشخصيات العراقية " للاستاذ سمير عبد الرحيم الجلبي

أحداث السادس من شباط
من "موسوعة الاحداث والشخصيات العراقية " للاستاذ سمير عبد الرحيم الجلبي
*******************************************************
6/2/1881 ولد في النجف الأشرف الشاعر العراقي محمد جواد الجزائري الذي توفي في 22 نيسان 1959.
6/2/1918 سجل المحامي حسن الباجه جي في سجل المحامين. وتشير وثائق نقابة المحامين إلى أنه كان من أوائل المحامين في السجل.
6/2/1938 قدم طلب تأسيس جمعية المهندسين وكان المؤسسون فخري جميل الفخري وأحمد سوسة وأحمد عدنان حافظ وبوجاليك تاجريان وقسطنطين عارف وعبدالأمير الأزري ونيازي فتو وآرام ستاك. منحت وزارة الداخلية الإجازة في 4 أيار.
6/2/1967 توفي العلامة السيد هبة الدين الشهرستاني أول وزير للمعارف (التربية ) في العراق الحديث.
6/2/1991 قطع العراق علاقاته الدبلوماسية مع دول عربية وغربية لاشتراكها في التحالف العسكري لإخراج القوات العراقية من الكويت.
6/2/2005 اعتقلت القوات الأمريكية 22 شخصا في الموصل وقتلت زعيما قبليا في الرمادي هو الشيخ لطيف الريشاوي وقتل 5 بينهم جنديان من الحرس الوطني في هجمات متفرقة في شمال العراق وقتل جندي أمريكي واحد.
6/2/2013 ضرب الشاب العراقي باسم ياسر السامرائي بريمر، الحاكم الأميريكي للعراق في السنة الأولى من الاحتلال، بحذائه أثناء محاضرة لبريمر في لندن.
*الصور : الشيخ هبة الدين الشهرستاني -شعار نقابة المهندسين -المهندس فخري جميل الفخري - بريمر يتعرض بالضرب بالحذاء من قبل الشاب العراقي باسم ياسر السامرائي..................................مع تحيات :ابراهيم العلاف

ـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...