الأحد، 15 فبراير 2015

فرقة الزبانية (العراقية ) 1947 ا.د. ابراهيم خليل العلاف

فرقة الزبانية (العراقية ) 1947 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
تأسست في بغداد سنة 1947 .وكان لها دور متميز في تنشيط الحركة المسرحية في العراق .أسسها الاستاذ الحاج نوري الراوي .وقد اطلعتُ على صورة نادرة نشرتها جريدة الثورة (البغدادية ) في صفحتها الاخيرة بعنوان : " بعدسة مصور قديم " .والصورة كما اشير اليها في عدد من الثورة تعود الى اواسط الثمانينات من القرن الماضي من ارشيف محيي عارف . ويسعدني اعادة نشر الصورة الكترونيا . 
وتضم فرقة الزبانية : وكما يلي الواقفون من يسار الصورة هو الفنان عدنان البصام وجواره وقوفا الفنان محمود القطان . والجالسون من يسارالصورة الفنان حامد
 الاطرقجي وجواره بالوسط الفنان الحاج ناجي الراوي وجواره الفنان فخري الزبيدي والجالسون على الارض ومن يسار الصورة الفنان ناظم الغزالي وجواره الفنان حميد المحل رحمهم الله جميعا..وكان الاستاذ فخري الزبيدي يقدم برنامج:" صندوق السعادة " في الستينات .. وفي نهاية الستينات وبداية السبعينات قدم برنامج اخر هو :" برنامج 96 " وكان لهذا البرنامج شعبية كبيرة لدى الاوساط البغدادية والعراقية بصورة عامة. 
والجدير بالذكر ان فرقة الزبانية كانت تقدم مسرحياتها على قاعة الملك فيصل الثاني (قاعة الشعب حاليا ) في الباب المعظم ببغداد .
ومن المسرحيات التي قدمتها مسرحية "اصحاب العقول " و " فتح باب المقدس " .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...