الاثنين، 16 فبراير 2015

سعيد الحاج ثابت في المؤتمر الإسلامي العام 1931

سعيد الحاج ثابت في المؤتمر الإسلامي العام 1931:
*****************************************
دعا الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين بعد التشاور مع القيادات الإسلامية داخل وخارج فلسطين إلى عقد مؤتمر إسلامي في القدس.وقد افتتح المؤتمر رسميا ليلة الإسراء في 27 رجب 1350هـ الموافق 7 ديسمبر 1931م، وفي عشية الافتتاح القى المفتي كلمة جاء فيها: إن أكثر الأقطار الإسلامية قد فقدت عزها وسلطانها وأصيبت جميعا بمحن وكوارث عديدة أثقلت كاهلها، ولكن فلسطين هذه البلاد المقدسة أصيبت زيادة على ذلك كله بمصيبة خطيرة تهدد كيانها بإنشاء وطن قومي لليهود فيها. من أجل ذلك، فقد رأينا عملا بقوله تعالى: {وأمرهم شورى بينهم} أن ندعو إلى هذا المؤتمر العظيم للبحث في هذا الأمر الجلل.
حضر المؤتمر 145 مندوبا يمثلون مختلف الأقطار الإسلامية، بعضهم من كبار شخصيات العالم الإسلامي مثل: المجاهد الوطني الاستاذ سعيد الحاج ثابت من الموصل العلامة محمد رشيد رضا (سوريا )، محمد الحسين آل كاشف الغطاء (النجف ) ، عبد العزيز الثعالبي الزعيم التونسي، محمد إقبال الهندي، الزعيم شوكت علي الهندي، محمد علي علوبه من مصر، الأمير سعيد الجزائري(الجزائر ) ، ، شكري القوتلي (دمشق ) ، رياض الصلح(بيروت ) .. كما حضر ممثلين من البانيا والبوسنة والهرسك .
ومن مقررات المؤتمر :
1- يطالب المؤتمر بتسليم خط السكة الحديدية الحجازية. وهو الخط الذي أنشئ بأموال المسلمين، واعترفت معاهدة لوزان بأن الخط وقفٌ إسلامي.
2- استنكار قرار لجنة البراق الدولية (الذي أقر ملكية المسلمين لحائط البراق، وسمح لليهود بزيارته والتعبد عنده).
3- استنكار المعاملة السيئة التي لقيها زعماء طرابلس وبرقة ومجاهدوهم من تقتيل وتشريد.
4- استنكار الظهير الفرنسي البربري، وهو القانون القاضي بتنصير البربر.
5- استنكار الاستعمار بكافة أشكاله، وفي أي قطر من الأقطار الإسلامية.
6- وأما القرارات الخاصة بفلسطين فكانت:
· عقد المؤتمر كل سنتين.
· إنشاء جامعة إسلامية باسم جامعة الأقصى.
· إسلامية البراق والتعاهد على الدفاع عنه.
· إيجاد دائرة معارف إسلامية.
· تأسيس شركة لإنقاذ الأراضي ومساعدة الفلاحين والقرويين وتأسيس شركات تعاونية للتسليف.وتأسيس فروع للمؤتمر في الخارج، وبالفعل فقد تأسس فرع المؤتمر بالهند كما تأسس فرع في برلين في ألمانيا.
*http://www.daawa-info.net/
*يظهر الاستاذ سعيد الحاج ثابت في الصورة( الثاني من اليسار ) وشكرا للصديق مازن صديق الحاتم على الصورة الجميلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...