الخميس، 2 مايو 2013

كيف تتجنب الصداع الدماغي بسبب الجلوس لساعات امام الكمبيوتر؟

كيف تتجنب الصداع الدماغي بسبب  الجلوس لساعات امام الكمبيوتر؟

كتبها · 4 April, 2012

كلنا نجلس لساعات أمام أجهزة الكمبيوتر بسبب ظروف عمل الأغلبية العظمى منا والتي تحتم عليهم عدم مغادرة مكاتبهم والتزام مقاعدهم للكتابة لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر. ولا شك أنك – ولعدة مرات – قد تشعر بآلام العين أو الظهر بسبب عدم الحركة في مكتبك. في هذه التدوينة نقدم لكم مجموعة من النصائح لتجنب الصداع الدماغي سبب المكوث لأكثر من 8 ساعات يومياً أمام شاشة الكمبيوتر. (المحتوى مأخوذ من موقع ريد رايت ويب).
لكي تتجنب الإصابة بالصداع الدماغي بسبب الاستخدام المكثف لجهاز الكمبيوتر، اتبع النصائح التالية:

1. انقل شاشاتك بعيداً عن النافذة!
الضوء المنبعث من النافذة والمنعكس على الشاشة يسبب احتقان العين لمستخدمي الكمبيوتر . لابد لك من التحكم في كمية الضوء المنبعث والمنعكس على الشاشة، كما إن الفارق الكبير – أو بالأصح الناقض اللافت – بين الضوء في الغرفة والضوء الخارجي قد يسبب احتقاناً أيضاً للعين لذا اعمل على تحقيق التوازن بين الضوء في غرفتك وخارجها.
2. قم بضبط ارتفاع الشاشة
يجب أن تكون الشاشة تماماً على نفس خط بصرك الأفقي، بمعنى أن تنظر إلى الشاشة بارتفاع يوازي عينيك ولا يعلوها!
3. ارمش!
لا تتعجب! أثبتت الدراسات أن الجالسين أمام الكمبيوتر يحدقون في الشاشة فترات أطول ولهذا فهم يرمشون بمعدل أقل من غيرهم، وهو ما يضر بالعين ويعمل على تسريع إرهاق العين. إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة، فاستشر طبيباً بشأن إمكانية استخدام عدسات لاصقة لا تضر بالعين بسبب قلة عملية الرمش.
4. اضبط إعدادات الشاشة
تاكد أن إعدادات السطوح والتباين في شاشتك ملائمة لحجم الضوء المنبعث في غرفتك حتى لا يكون هناك تباين كبير يضر بحدقة العين وهو ما قد يسبب الصداع على مدار فترة زمنية طويلة. وعند قراءتك للملفات والوثائق الطويلة، تأكد أن خلفية هذه الوثاسق بيضاء وأن الخط باللون الأسود فهو لا يسبب تشتت البصر مثلما قد يحدث مع الألوان اببرّاقة كالأحمر والأصفر.
5. خذ بعض الراحة!
بقاء العين محدقة في شاشاة أو شيء قريب منها لفترات طويلة يضر بها، تأكد من إراحة العين لمدة لا تقل عن عشرين ثانية مع كل عشرين دقيقة تمر عليك.
6. لا تقرّب الملفات الرقمية كثيراً من عينيك!
أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن المستخدمين غالباً ما يقرّبون المواد الرقمية – المقرةءة على الشاشة – أكثر من اقريبهم للمواد المطبوعةى، فاحذر! فكلما قرّبت المادة الرقمية إلى عينيك، سواء من خلال شاشاة كمبيوتر أو آي باد أو أية أجهزة لوحية أخرى، فإن هذا يزيد من قابلية إرهاق العين فحاول ألا تقرّبها كثيراً من عينيك. وإذا اقتضى الحال، يمكنك تكبير حجم الخط لتفادي هذا الإرهاق.

*المصدر : http://www.digitalqatar.qa/2012/10/22/2785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...