الخميس، 2 مايو 2013

اللغة العربية من أسرع لغات العالم انتشاراً على الإنترنت

اللغة العربية أسرع لغات العالم انتشاراً على الإنترنت
نقودي كوم
22/11/2012
 
أعلنت «غوغل» عن انطلاق فعاليات "أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي بالتعاون مع جهات عالمية وإقليمية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتعاون "غوغل" مع كل من "فينلاب" و "ومضة" و"مبادرة تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضًا كل من "تويتر" و"وكيبيديا" و"يوتيوب" و"تيد" و"ساوند كلاود".
كما تشارك في البرنامج جهتا دعم قويتان على المستوى المحلي هما هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة.

وتعتبر هيئة المنطقة الإعلامية هي مركز للامتياز في مجال ابتكار المحتوى الإعلامي والترفيهي العربي، صُممت لتحفيز الإبداع ولتلهم مطوري المحتوى في صناعات الأفلام والبث والتكنولوجيا الرقمية والألعاب والنشر والموسيقى. أُنشئت الهيئة لتقدّم بيئة دعم وتعاون تسمح بإنشاء صناعة إعلام وتطوير المحتوى على مستوى عالمي في أبوظبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تسعى هيئة المنطقة الإعلامية إلى تطوير مستوى عالمي من وسائل الإعلام العربية والمحتوى الترفيهي، من العرب وللعرب، ووضع أبوظبي في مركز إقليمي لتحفيز الإبداع ولتلهم مطوري المحتوى في صناعات الأفلام والبث والتكنولوجيا الرقمية والألعاب والنشر والموسيقى.
إن الاسم التجاري لهيئة  المنطقة  الإعلامية - أبوظبي  هو  twofour54 أبوظبي, وتشكل twofour54 بيئة عمل متكاملة و عصرية، تقدم الدعم و التسهيلات و تلهم مطوري المحتوى في القطاع الإعلامي للنمو و الازدهار في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.
ومعهد قطر لبحوث الحاسب الآلي (QCRI)، الموجود في مدينة الدوحة بدولة قطر، هو معهد غير ربحي لبحوث الحوسبة متعددة التخصصات تأسس كجزء من مؤسسة قطر (QF) للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2010.
ويتم تمويل المعهد بشكل رئيسي من مؤسسة قطر، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية تهدف إلى دعم دولة قطر في مسيرة انتقالها من اقتصاد قائم على الكربون إلى اقتصاد المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان بما يعود بالنفع ليس على دولة قطر وحدها، بل على العالم بأسره.
وقد أنشئت مؤسسة قطر عام 1995 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئاسة مجلس إدارتها, وتسعى مؤسسة قطر لتحقيق مهمتها من خلال ثلاث ركائز إستراتيجية، وهي: التربية، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع.
وجاءت فكرة البرنامج "أيام الإنترنت العربي"  استجابةً للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشاراً على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي.
وفي الوقت الذي لا يمثّل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخداماً على الإنترنت. ومن المتوقع ان تقوم قناة العربية الإخبارية بدعم برنامج أيام الإنترنت العربي عبر مجموعة من البرامج والمبادرات على مدار الشهر من خلال منصاتها التلفزيونية والإلكترونية وغيرها من الوسائل.
* http://eamaar.org/?mod=article&ID=3556

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...