الاثنين، 31 مايو 2010

حقي الشبلي رائد المسرح العراقي الحديث



حقي الشبلي رائد المسرح العراقي الحديث
أ.د. إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث_جامعة الموصل
ارتبطت فكرة المسرح في أذهان الناس، منذ أيام ماقبل الحرب العالمية الأولى بكل ما من شأنه تلبية متطلبات التسلية والمزاح.. فلقد انتشرت في دور الملاهي ، فرق تمثيلية هزلية عرفت بالقره كوز، وتضم هذه الفرق مجموعة من المهرجين يرتدون ملابس بالية ولكنها مزركشة. وبعد تشكيل الدولة العراقية سنة 1921وتنامي الوعي الوطني، وتيقظ الأفكار، وتوسيع دائرة المثقفين، بدأت أهمية الشروع بوضع اللبنات الرئيسة لمسرح بسهم في تغيير صورة الناس عن حقيقة (فن التمثيل).وقد تأسست جمعيات عديدة كان لها دورها في هذا المجال نذكر منها :(جمعية التمثيل العربي) 1922، و(جمعية التقدم)1924. وينبغي أن لاننسى بأن الآباء الدومينكان في الموصل كان لهم دور بارز في تشجيع حركة المسرح في العراق منذ أواخر القرن التاسع عشر إلا أن تلك الجهود ظلت محصورة في أطار المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى. ومن الطريف أن بعض الفرق المسرحية المصرية ، قامت بزيارة العراق في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي . ومن هذه الفرق (فرقة عبدالنبي كشكش بك) و(فرقة إبراهيم سامي) و(فرقة البدوي) و(فرقة جورج ابيض) و(الفرقة المصرية الكبرى)، ولكن اللبنة الأساسية للمسرح الحديث في العراق، وضعت سنة 1927 حينما ألف المرحوم حقي ألشبلي(1913-1985 ) الفرقة التمثيلية الوطنية وذلك بعد عودته من دراسته للمسرح في باريس، وقد ضمت الفرقة كلا من عبد الحميد فخري، ونوري ثابت ، وفائق حسن ،وحافظ الدروبي ، وعبود الشالجي وعبد الحميد الخطيب وصبري الذويبي وعثمان الشيخ سعيد ومحيي الدين محمد وكرجي كاشي ومن الممثلين الذين اشتغلوا في الفرقة خلال المدة 1927 و1935 (احمد حقي الحلي) ،(مهدي وفي)، (فاضل عباس)، (عبد الله العزاوي)، (عبد الحميد الدروبي)، (مديحة سعيد). ومن المصريين الذين عملوا معها (بشارة واكيم) . وقد قامت الفرقة بجولات في طول العراق وعرضه وجاء في الدليل الرسمي للعراق سنة 1936 انه كان لهذه الفرقة أثر كبير في تغيير نظرة الناس إلى المسرح واعتباره مدرسة عامة يستفيد منها الشعب في تطوير فكره وتوجهاته .
أسس معهد الفنون الجميلة في منتصف الاربعينات من القرن الماضي وافتتح فيه قسم المسرح وصار رئيسا للقسم ثم عميدا للمعهد .قام بأول دور تمثيلي في فرقة جورج ابيض المصرية ودرس المسرح في باريس سنة 1935 وأسس فرقة تحل اسمه .من أعماله :
• فيلم (القاهرة بغداد) عام 1947 - القصة : حقي الشبلي ويوسف جوهر - إخراج : أحمد بدرخان - بطولة : حقي الشبلي - ومديحة يسري - وعفيفة اسكندر - سلمان الجوهر - إبراهيم جلال - بشارة واكيم واخرون، بحيث كان هذا الفيلم إنتاج عراقي - مصري مشترك، مثل فيه عدد كبير من الفنانين العراقيين والمصريين، وصورت اغلبية مشاهده في العراق ومصر.
• فيلم (النهر) عام 1977 - القصة : محمد شاكر السبع - إخراج : فيصل الياسري، تمثيل :حقي الشبلي - سامي قفطان - سوسن شكري - قائد النعماني - حاتم سلمان.


*الرجاء زيارة مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ورابطها : http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2010/02/1908-1995.html
**صورة الفنان الكبير الاستاذ حقي الشبلي من اليسار والى جانبه الفنان الكبير رائد المقام الاستاذ محمد القبانجي ثم الفنان الكبير يوسف عمر
**صورة الفنان حقي الشبلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...