الجمعة، 25 مارس 2022

مسجد الابرار في حي دوميز في الموصل بقلم :ا.د. ابراهيم خليل العلاف

                                                      مسجد الابرار في حي دوميز في الموصل 
 


مسجد الابرار في حي دوميز في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

وانا اكتب عن مساجد وجوامع وكنائس واديرة ومعابد الموصل واصدرت كتابا عن ذلك هدفي ان احفزكم على الاهتمام بالمعالم التي توجد في مناطقكم واشجعكم على الكتابة واليوم الاخ والصديق الاستاذ مراد عبد الحميد لما رأى اهتمامي بهذا النوع من التاريخ المحلي بادر وارسل لي صورة لمسجد الابرار او مسجد السورجي ويقع في حي دوميز بالجانب الايسر من مدينة الموصل وقد بُني سنة 1410 هجرية أي سنة 1990 ميلادية وعلى نفقة الشيخ احمد بديع رحمة الله عليه وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم والمسجد وهو ايضا جامع تقام فيه صلاة الجمعة والعيدين فضلا عن الصلوات الخمس يضم (مصلى) واسع وفيه بناية لمدرسة ثانوية هي ( ثانوية الامام الجوادي ) وهو الامام صالح افندي الجوادي استاذ القراءات القرآنية الكبير والمدرسة تأسست سنة 2021 .وفي الجامع (قبة) جميلة و(منارة) رائعة وموقعه جميل فضلا عن انه يضم كل المرفقات من قبيل اماكن الوضوء وغرفة لمام وخطيب الجامع ويقصد اهل دوميز هذا الجامع ليؤدوا الصلوات ويتعلموا فضلا عن انه مكان للمناسبات الدينية والاجتماعية .
الاخ المهندس المدني الاستاذ معن الغلامي ، علق على ما كتبته حول هذا الجامع فقال :" بارك الله فيك استاذي العزيز ولهذا المسجد او الجامع منزلة كبيره ومكانة خاصة لدي اذ هو اول جامع اتشرف بتصميمه انشائيا وصممه المهندس المعماري جمال الطويل ..كنت احاول ان اجعل الفضاء كبيرا قدر المستطاع بلا اعمدة تعيق صفوف الصلاة لهذا قمت بإعداد وتصميم الجامع انشائيا وجعلت فضائه حينها ( 12) مترا ومن دون اعمدة داخلية وقبته كانت بارتفاع ( 10) امتار ومنارته ارتفاعها ( 39) مترا كان حينها وانا مهندس حديث التخرج لا أملك خبرة كبيرة تحديا كبيرا وانجازا بالنسبة لي متميزا وبحمد الله انجزت بعده وعبر هذه السنين الطوال العشرات من الجوامع والمساجد اسال الله تعالى القبول لكن يبقى لهذا الجامع طعمه الخاص ومكانته التي لا تتغير بوركت استاذنا الكبير وانت توثق وتحفظ لنا تراث مدينتا الكريمة وجزيت خيرا" .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق