السبت، 26 مارس 2022

علم التاريخ ..................كتاب البروفيسور هرنشو


 علم التاريخ ..................كتاب البروفيسور هرنشو

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل -العراق
وانا اكتب محاضرتي والتي سألقيها غدا الاحد 27 من آذار الجاري 2022
في الكلية التربوية المفتوحة ، عدت الى عدد من المصادر المتوفرة في مكتبتي الشخصية ومنها هذا الكتاب بنسخته الاولى وهي بعمري حيث طبعت سنة 1944 وانا من مواليد 1945 .
وكتاب (علم التاريخ ) الفه بالانكليزية الاستاذ هرنشو HEARNSHAW استاذ تاريخ العصور الوسطى في جامعة لندن بين سنتي 1913- 1934 وترجمه وعلق حواشيه واضاف اليه فصلا في التاريخ عند العرب الاستاذ الدكتور عبد الحميد العبادي عميد كلية الاداب بجامعة فاروق الاول -القاهرة وقد طبع الكتاب في مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر 1944 ويقع في 123 صفحة من القطع المتوسط وبورق جرائد اسمر والنسخة هذه اشتريتها من بسطات الكتب بالازبكية -القاهرة في احدى زياراتي للقاهرة .
والمؤلف البروفيسور هَرْنشو، شغل العديد من المناصب العلمية منها استاذ تاريخ العصور الوسطى بجامعة لندن من سنة 1913 إِلى سنة 1934، والذي له من التأليف ما يشهد له برسوخ القدم وطول الباع في علم التاريخ.
والكتاب يقع في سبعة فصول هي على التوالي : هل التاريخ علم - المامة بالتاريخ والتاريخ في العصرين القديم والوسيط - المامة بالتاريخ عند العرب (بقلم الدكتور عبد الحميد العبادي ) - المامة بالتاريخ والتأريخ من القرن الخامس عشر الى القرن التاسع عشر - بوادر الدراسة العلمية للتاريخ في القرن التاسع عشر - رواد التاريخ الحديث - فوائد التاريخ - اتساع نطاق التاريخ وتزايد محتوياته في العهد الحديث .وقد وقف المؤلف في كتابه عند عدد كبير من الرواد المؤرخين والفلاسفة ومن المناسب القول ان الكتاب في تأليفه يعود الى السنة 1934 وان المترجم قد ترجمه وكتب مقدمته سنة 1937 لكنه طبع سنة 1944 .
وقد اثار المؤلف قضية طبيعة التاريخ واشار الى ما قاله الدكتور ج.ب. بيوري وهو "ان التاريخ علم لااكثر ولااقل " قال هذا في محاضرته الافتتاحية التي القاها في 3 كانون الثاني - يناير سنة 1903 ومما اكده ان التاريخ علم نقد وتحقيق وهو نفس ما كان قد ذهب اليه المؤرخ والفيلسوف عبد الرحمن بن خلدون في القرن 14 في فصل (في فضل التاريخ ) ضمن كتابه الرائع (المقدمة) .
والكتاب الان عند كتابة هذه السطور متوفر على شبكة المعلومات العالمية - الانترنت ويمكن لم يطلبه ان يحمله واعتقد ان ثمة طبعات جديدة صدرت له والرابط https://ketabpedia.com/.../%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9.../

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق