الجمعة، 25 مارس 2022

إمارة آل رشيد في الكتابات العربية والاجنبية


 


إمارة آل رشيد في الكتابات العربية والاجنبية
-ابراهيم العلاف
كتبتُ مقالةً عن كتاب المرحوم الاخ والصديق الاستاذ الدكتور عبد الله الصالح العثيمين والموسوم ( نشأة امارة آل رشيد) ، وقد صدر عن جامعة الملك سعود في الرياض سنة 1981 ، واهداني نسخة منه خلال زيارتي للجامعة والقائي فيها سلسلة من المحاضرات عن الحرب العراقية - الايرانية .
وإمارة آل رشيد أو إمارة جبل شمر أو إمارة حائل ، هي كيان سياسي ، وامارة عربية تأسست سنة 1834 ميلادية في نجد بمدينة حائل (شمال وسط الجزيرة العربية)، على يد كل من عبد الله العلي الرشيد ، وأخيه عبيد العلي الرشيد ، وكانوا تابعين للدولة السعودية الثانية، ويعود نسب أسرة آل رشيد إلى آل جعفر من عبده من قبيلة شمر.وسقطت الامارة سنة 1921 .
ما يهمني ان اقوله ان هذه الامارة ، كانت (موضوعا) لدراسات ، ورسائل واطروحات منها اطروحة الدكتوراه التي قدمها سنة 1978 (البروفيسور فيما بعد) Michel Baron مايكل بارون الى جامعة مشيغن بالولايات المتحدة الامريكية وبعنوان (The Rashidi Amirate) .
واتذكر ان الاستاذ حمد الزعارير الف كتابا بعنوان (امارة ال رشيد في حائل ) نقده المرحوم الاستاذ الدكتور عبد الله الصالح العثيمين بمقال منشور سنة 2001 ومما قاله الاستاذ الدكتور العثيمين ان ثمة كتابات كثيرة كُتبت عن امارة ال رشيد ، منها ما كتبه الرحالة الغربيون الذين زاروا وسط الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر، وبخاصة خلال النصف الثاني منه، ومنها دراسات وبحوث تناولت تاريخ الإمارة بشكل عام، أو تناولت فترة من تاريخها أو وجهاً من وجوه نشاطها. وقد أحسن الأستاذ (فيليب وارد ) عندما قام بجمع ما كتبه أولئك الرحالة عن حائل بالذات، وترجمة ما لم يكن بالانكليزية إلى هذه اللغة، وإخراجه كل ذلك في كتاب موحّد ترجمة عنوانه ( حائل.. مدينة واحة في المملكة العربية السعودية) وقد نشر في نيويورك سنة 1983ميلادية .
أما الدراسات والبحوث التي كتبت عن التاريخ العام لإمارة آل رشيد فابرزها الاطروحة التي اشرت اليها آنفا وهي اطروحة البروفيسور الامريكي بارون سنة 1978 ، واطروحة الدكتوراه التي انجزتها المؤرخة السعودية الاستاذة الدكتورة مضاوي الرشيد في جامعة كيمبردج سنة 1988م وترجمت الى العربية بعنوان ( السياسة في واحة عربية : إمارة آل رشيد) وقد تحدث عنها الاستاذ الدكتور عبد الله الصالح العثيمين في سلسلة مقالات عددها سبع مقالات منشورة .
كما انجز الدكتور جبار يحيى عبيد رسالته للماجستير في جامعة بغداد سنة 1987 بعنوان ( التاريخ السياسي لإمارة حائل .. 1835 1921) .
ومعنى هذا ان الاهتمام بالتاريخ لامارة حائل لم يكن محدودا كما قال احد الكتاب ، وجاء الاستاذ محمد الزعارير سنة 1997 ليكمل ما بدأه غيره في التأريخ لامارة حائل ، عندما الف كتابه الموسوم ( امارة آل رشيد في حائل) وقد طبع في الاردن ، والذي نقده ايضا الاخ المرحوم الاستاذ الدكتور العثيمين ، وكتاب الاستاذ محمد الزعارير كان بالاصل رسالته للماجستير التي قدمها الى قسم التاريخ بالجامعة الاردنية .ورسالة الماجستير هذه كانت تتألف من (6) فصول هي على التوالي : الأول الملامح الجغرافية والاقتصادية والبشرية لمنطقة جبل شمّر، والثاني بروز إمارة آل رشيد، والثالث نظام الحكم في عهد آل رشيد، والرابع العلاقات مع أقطار الجزيرة العربية، والخامس علاقات آل رشيد مع الدولة العثمانية وبريطانيا، والسادس سقوط الإمارة.وقد قدم للكتاب المؤرخ الاردني الكبير المرحوم الاستاذ الدكتور عبد الكريم غرايبه .
لدي معلومات اخرى مما كُتب عن امارة ال رشيد في حائل ، ولا اعتقد ان من الحكمة ايرادها كلها في هذه العجالة ، لكني اقول ان هذه الامارة قد درست دراسة علمية ممتازة ، واصبح لدينا الكثير من ( الرؤى ووجهات النظر) عنها ، وهذا مما يفرح حقا ، وكم نحن بحاجة الى تراكم الكتابات حول موضوع معين ؛ فهذا مما يساعدنا على امتلاك نظرة عامة وشاملة عن اي موضوع نراه مهما في تاريخنا الحديث والمعاصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق