الثلاثاء، 8 مارس 2022

مسجد الست نفيسة عليها السلام في محلة الجامع الكبير في الموصل ......ا.د. ابراهيم خليل العلاف


 


مسجد الست نفيسة  عليها السلام في محلة الجامع الكبير في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ متمرس – جامعة الموصل

ومدينة الموصل كما سبق ان قلت وكتبت وما كتبته متوفر في الشبكة العالمية – الانترنت تزخر بالمساجد ،  والجوامع ، والمزارات والمقامات والمعابد وفيما يتعلق بموضوع مسجد  الست نفيسة  عليها السلام ورضي الله عنها الذي اكتب لكم عنه الان وقد  بُعث من جديد وتم اعماره بعد تدميره من قبل عناصر داعش عند سيطرتهم على الموصل بين 2014-2017  ،  من قبل (مؤسسة الاغاثة الانسانية HER   وبالتعاون مع المحسنين من الاهالي الكرام  اقول  انني اشرت اليه وانا اتحدث في موضوع ( مزارات لنساء من بنات الحسن والحسين في الموصل )  وتحدثت عنه في كتابي الموسوم ( مساجد الموصل وجوامعها وكنائسها ومعابدها ومقاماتها ) الذي صدر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع – الموصل 2022 .

في الكتاب هذا قلت يتعلق بمسجد الست نفيسة في الموصل ،  أن مسجد الست نفيسة  ، هو مسجد صغير يسمى ايضا مسجد حمام السراي ، ويقع بالقرب من الجامع النوري الكبير ومن محلة خزرج وسط مدينة الموصل ، والمسجد ينخفض عن الارض المحيطة به بمقدار مترين وفيه محراب جميل من المرمر فيه كتابات وعليه   ستر قديم يزوره الناس ويتبركون به كما جاء في كتاب نيقولا سيوفي ( مجموع الكتابات المحررة في ابنية مدينة الموصل ) 1956 ويقولون انه مزار الست نفيسة ( 165 -208 هجرية 782-824 ميلادية ) ، بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن عليه السلام، من سيدات أهل البيت، اشتهرت بالعبادة والزهد، محدثة فاضلة حافظة للقرآن الكريم. تزوجت من إسحاق المؤتمن إبن الإمام الصادق عليه السلام. ولها مرقد في القاهرة ايضا  . فقط اريد ان اقول ان في مدينة الموصل ثلاث مزارات تحمل اسم الست نفيسة الاول في شارع النجفي والثاني في باب السراي والثالث في محلة خزرج .

والست نفيسة كما يقول المؤرخ  احمد بن الخياط الموصلي المتوفى سنة 1780 وقد عاش (88) سنة في كتابه ( ترجمة الاولياء في الموصل الحدباء ) والذي حققه ونشره شيخنا الاستاذ سعيد الديوه جي وطبع في مطبعة الجمهورية بالموصل سنة 1966 ، هي بنت الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام ورضوان الله تعالى عليهم اجمعين .


وتاريخ المسجد يعود الى سنة 1345 ميلادية أي الى  القرن الرابع عشر الميلادي الثامن الهجري ، و( مسجد الست نفيسةُ)  عُمر اكثر من مرة منها ان الشيخ يونس وهو شيخ الاصناف السبعة في الموصل ، جدده وعمره وفي اعلى باب المصلى هناك كتابة تقول :  (ان الشيخ يونس عمر المسجد تقربا الى الله)  ، وقد عمره سنة 1057 هجرية اي سنة 1746 م. والمسجد تم تفجيره من قبل عناصر داعش عند سيطرتها على الموصل  (فجر يوم 10-3-2015)  ، بحجة انه مزار يقصده الناس للتبرك وهكذا بقية المراقد . لكن الاهالي والمحسنين منهم تداعوا وتعاونوا وتعاونت معهم (مؤسسة الاغاثة الانسانية ) لكي يعمروه كما ترون في الصورة المرفقة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق