الثلاثاء، 8 مارس 2022

مسجد الشاعوري في باب العراق في الموصل ................. ا.د. ابراهيم خليل العلاف






 مسجد الشاعوري في باب العراق في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
وسألني عن (مسجد الشاعوري ) في الجانب الايمن من مدينة الموصل وقلت له نعم انه مسجد تاريخي معروف يقع في محلة باب العراق وهي من محلات مدينة الموصل القديمة والمحلة تتداخل مع محلات باب الجديد والحويرة والقنطرة وشهر سوق .
والمسجد مثبت على خارطة الموصل ومن خلال العودة الى (كوكل ايرث ) يمكننا تحديد موقع هذا الجامع . ومسجد الشاعوري ، اشار اليه الاخ الباحث اللواء الركن المتقاعد ازهر سعد الله العبيدي في كتابه الموسوم (محلة الباب الجديد )وقد طبع اكثر من مرة ولدي طبعة 2007 وهي الطبعة الثانية .
ومسجد الشاعوري يقع في زقاق الحويرة وهو زقاق متعرج اعرفه منذ سنين طويلة تعود الى ايام طفولتي في الخمسينات من القرن الماضي حيث تصاهر عمي حازم احمد الحامد العلاف وتزوج من ابنة السيد ذنون العلاف والد اللواء الركن زكريا ذنون العلاف عمل بمناصب قيادية في الجيش العراقي منها انه عمل قائدا لقوات زاخو رحمه الله ، وبيت ذنون العلاف في نهاية زقاق ندخل اليه من باب العراق عند دكاكين اولاد شيخة عزيزة مقابل صيدلية الموصل .
ومسجد الشاعوري يقع بعد زقاق الحويرة وعلى الجهة اليسرى من شارع الفاروق القديم ويذكر اللواء الركن المتقاعد ازهر العبيدي ان سبب تسميته كذلك مشتقة من مهنة الساعور والساعور هو الشخص الذي يخدم في البيعة قبل ان يتحول الى مسجد وقد كتب على بابه وهو يزوره في 10 من ايلول سنة 2000 (مسجد الشاعوري – تطوع بعمارة هذا الجامع الشريف الحاج محمود الرضواني سنة 1465 هجرية أي 1945 ميلادية تطوع بتجديده لوجه الله تعالى ورثة الحاج خليل غزال رحمه الله سنة 1407 هجرية أي سنة 1987 ميلادية ) ويلي المسجد بيت واسع من طابقين يعود للمرحوم الحاج احسان العمري والد الفنان والمخرج الكبير المرحوم الاستاذ شفاء العمري ويتصدر بيت الحاج احسان العمري قنطرة .
هذا المسجد اولا قديم ولعله يعود الى ايام دخول العرب لفتح الموصل سنة 16 هجرية – 637 ميلادية وكان مسجدا صغيرا ، لكنه جُدد وعُمر اكثر من مرة ومن المرات ما ذكرته آنفا الاولى سنة 1945 ، والثانية سنة 1987 . وقد تضرر المسجد خلال سيطرة عناصر داعش على الموصل وحرب التحرير 2014-2017 لذلك تداعى المحسنون وفي مقدمتهم ( الحاجات بنات حامد ) لاعادة بناءه واعماره سنة 14441 هجرية أي سنة 2019 ، وافتتح رسميا في 18 تشرين الاول سنة 2019 باشراف ومتابعة السيد ابو بكر كنعان مدير اوقاف نينوى وحضر الافتتاح وفد من مديرية وقف نينوى برئاسة الشيخ عزالدين نذير
كما حضر ضمن الوفد الشيخ ذاكر الحساوي والشيخ علي أسامة مسؤول شعبة الوسطية والإعتدال والشيخ نشوان الحيالي مسؤول شعبة الإرشاد الديني.
كما حضر الإفتتاح عددٌ من المشايخ الكرام والسادة في القوات الأمنية وعددٌ من أهالي المنطقة. وقد تضمن الحفل قراءة آياتٍ من القرآن الكريم تلاها القاريء الشيخ الاستاذ عبدالله سليم ثم بعد ذلك تخلل الحفل كلمات للسادة المشايخ: الشيخ عزالدين نذير والشيخ ذاكر الحساوي والشيخ علي اسامة والشيخ نشوان الحيالي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق