الأربعاء، 9 مارس 2022

جامع الكاتب في محلة الدركزلية في الموصل









جامع الكاتب في محلة الدركزلية في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اكتب عن محلة الدركزلية - النعمانية - في الجانب الايسر من مدينة الموصل قلت ان من معالم المحلة جامع الكاتب وهو من جوامع الموصل المشهورة والمعروفة وقد بني سنة 1387 هجرية - 1968 ميلادية ، ويقع في بداية شارع خير الدين العمري المؤدي الى منطقة الزهور والمشراق والقادسية وحي النور .
وقد انشأته الحاجة مريم والحاجة فاطمة واسهم في بنائه اولاد يحيى الكاتب شريف وامين وامينة وكان ذلك سنة 1967-1968 وكما قال المرحوم الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه (نينوى ماضيها وحاضرها ) ، فان من أشرف على بنائه ، هو المهندس المرحوم الاستاذ عبد الهادي القزاز .
في الجامع قبة نصف كروية ، وفيه محراب جميل من الحلان الموصلي الازرق - الفغش ، وفي الجامع رواق صغير ، والرواق يقع امام المصلى ، وقد اوقفت على الجامع عدة دكاكين للصرف عليه ، وعلمت ان الشيخ صلاح عطية كان اماما وخطيبا لجامع الكاتب . ووجدت ان ( قناة نينوى الآن ) ، قامت في 8 كانون الثاني سنة 2021 بنقل صلاة الجمعة ورابط اليوتيوب متوفر على شبكة المعلومات - الانترنت https://www.youtube.com/watch?v=YUrU7H0WqOY وقام بالنقل فريق عمل فني ..في التصوير محمد الشريفي واحمد العبيدي المونتاج ، المكساج أحمــــد العبيــــــدي - اخـــــــــــــــــراج محمـــــد الحـــــداد - أشراف عام علي محمود انتـــــــــــاج قناة نينوى الان 2021 ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق