الأحد، 13 مارس 2022

جريدة ( أيام موصلية ) ................الموصلية



  جريدة ( أيام موصلية ) ................الموصلية

- ابراهيم العلاف
ولي مقال منشور عن صحف الموصل بعد التاسع من نيسان 2003 أي بعد الاحتلال الامريكي ، وللاخ المرحوم الاستاذ سعد الدين خضر كتابا في الموضوع ذاته ولكن بعنوان ( صحف العراق بعد العاشر من نيسان 2003) ، وللمرحوم الحاج عبد الجبار كتاب لعنوان ( الصحف الموصلية بعد الاحتلال 2003-2014) .
ولدي كم كبير من الصحف الموصلية الكثيرة التي صدرت في الموصل بعد سقوط النظام السابق ، ووقوع العراق تحت الاحتلال الامريكي.
فقط اقول ان عدد صحف الموصل بعد الاحتلال ، وحتى الشهر الخامس من سنة 2014 وصل الى ( 199) .
اليوم عند كتابة هذه السطور لاتوجد في محافظة نينوى ومركزها الموصل سوى عدد من الصحف لايتجاوز اصابع اليد الواحدة ولايصح الا الصحيح ووفقا للقاعدة الشهيرة (الازدحام يعيق الحركة ) .
اتحدث عن جريدة (أيم موصلية ) الموصلية وهي كما جاء في ترويستها (جريدة يومية ثقافية عامة مستقلة ) صاحب الامتياز ورئيس التحرير الاخ والصديق الاستاذ اياد فتحي شهاب ( اياد الموصلي) ولدي اعداد منها لكني لااعرف متى توقفت وكان لها شعار يقول (تراثنا اساس حياتنا ) وقد نشرت لي عدد من المقالات كما ترون منها مقال عن الاستاذ سعيد الديوه جي ومقال عن النشيد الوطني الموصلي .
يقول الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه ( الصحف الموصلية بعد الاحتلال 2003-2014 ان جريدة (ايام موصلية ) صدرت في اوائل سنة 2013[الصحيح 2012] بثمان صفحات قياس 30في 40 سم صفحتاها الاولى والاخيرة ملونتان جاءت صفحتها الاولى مزينة بصورة كبيرة لساعة مكة المكرمة وكتب فيها فوزي الهلالي وام مصطفى وموفق سعيد ومن مقالاتها مقال عن جامع المصفي ومقال عن شارع النجفي وتابعت حملة استزراع الحنطة في النمرود ونشرت مقالات للدكتور ابراهيم خليل العلاف وتابعت ندوة تشاورية حول آلية توزيع العلف الحيواني . المهم انتظر تعليقا من اخي وصديقي الاستاذ اياد الموصلي يضبط لي تاريخ صدور العدد الاول من الجريدة وتاريخ العدد الاخير من الجريدة وله الشكر والتقدير والاعتزاز .
علق الاخ الاستاذ اياد فتحي شهاب على ما كتبت وقال :" شرف كبير لي أن يقوم استاذي الكبير واخي ومعلمي الدكتور ابراهيم العلاف ان يكتب مقالته الغالية عن صدور جريدتي ايام موصلية والتي تختص بتراث الموصل وأهلها الاصلاء والمهن والعادات والتقاليد التي يتميزون بها وشرف ان يكون أحد كتابها وهي جريدة ثقافية عامة مستقلة صدرت بناء على الموافقات الأصولية من السنة الأولى بالعدد الاول من يوم الثلاثاء ٢٥ كانون الأول من عام ٢٠١٢ برقم الإيداع لدى دار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد بالرقم ١٨١٤ لسنة ٢٠١٢ .. وإليكم صورة العدد الأول منها مع تمنياتي لك دكتور بالصحة والسلامة وربي يحفظك ويرعاك واهتمامك الكبير بكل سبل الثقافة والصحافة العراقية عامة والموصل خاصة. توقفت في العدد( ٥ ) بعد دخول
عناصر داعش عام ٢٠١٤ الى مدينة الموصل ولم يتم إصدارها لقلة التمويل وانعدام الإعلانات من محافظة نينوى..." .
*نماذج من اعداد الجريدة وصورة الدكتور ابراهيم خليل العلاف مع الاخ الصحفي والكاتب الاستاذ اياد فتحي شهاب (اياد الموصلي) التقطت سنة 2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق