الخميس، 17 مارس 2022

جولدا مائير ..جوانب من حياتها وعلاقاتها 1898-1978 - ابراهيم العلاف


 جولدا مائير ..جوانب من حياتها وعلاقاتها 1898-1978

- ابراهيم العلاف

في يوم 17 اذار - مارس سنة 1969 ، أي في مثل هذا اليوم كما تقول المدونات التاريخية المتداولة ، تولت جولدا مائير منصب رئيسة وزراء اسرائيل . وكانت المرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب وبقيت فيه حتى سنة 1974 ، واصدرت مذكراتها وقالت انها فكرت بالانتحار بعد النصر الذي حققه الجيش المصري الباسل في عبور القناة وتحطيم خط بارليف في حرب 6 اكتوبر - تشرين الاول 1973 .
وبعد وفاتها في 8كانون الاول -ديسمبر سنة 1978 ظهر بعض مما له علاقة بحياتها الشخصية ، وصدرت رواية (العشيق الفلسطيني) كتبها الروائي سليم نصيب بالانكليزية تتحدث عن قصة علاقتها بحبيبها اللبناني من اصل فلسطيني اسمه ( البير فرعون ) .
كانت علاقتها بالرئيس المصري انور السادات خلال مفاوضات السلام المصرية - الاسرائيلية حميمية ، وهي من كانت تعرف عددا من الملوك والقادة العرب .
كتب الصحفي المصري الاستاذ محمد عبد الرحمن في مجلة (اليوم السابع ) ونقلا عن مذكراتها قولها :" لو اكتشفتْ المنظمة أمر علاقتى بألبير فرعون لطردتنى.. إنه أمر ضد المبادئ الصهيونية". هكذا تعترف رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير بوجود علاقة عاطفية بينها وبين لبنانى من أصول فلسطينية، وهو ما ظهر فى رواية صدرت للروائى اللبناني الأصل سليم نصيب، قامت دار نوفل الفلسطينية، بإصدار النسخة العربية منها من ترجمة مي حمادة سنة 2010. والرواية هى : (العشيق الفلسطينى) صدرت للمرة الأولى سنة 2004، وهى عبارة عن قصة يحكيها فؤاد الخورى، حفيد ألبير فرعون، فى الفترة ما بين 1929، و1933، إذ يكشف وجود علاقة جنسية سرية، جمعت بين رئيسة الوزراء الإسرائيلية، وبين فلسطينى كان يعيش فى لبنان، ويسرد الكاتب القصة في إطار تاريخي، مستعيداً الأحداث والمأساة التي طبعت أرض فلسطين منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى نكبة 1948.
وكما هو معروف فأن البير فرعون تعرف على "مائير" خلال حفل عيد ميلاد ملك بريطانيا السابق، وذلك بناء على دعوة من المندوب السامى البريطانى فى ذلك الوقت، لتتطور العلاقة سريعا بين الشاب العربى، والفتاة ذات الأصول الأوكرانية.وشهدت حارة اليهود فى القاهرة بعضا من فصول هذه القصة المثيرة.
تزوجت جولدا مائير من موريس مايرسون (توفي سنة 1951) ولها منه ولدان وجولدا مائير وُلدت في مدينة كييف بأوكرانيا وهاجرت مع عائلتها إلى مدينة ميلواكي في ولاية ويسكونسن الأمريكية سنة 1906. تخرجت في كلّية المعلمين وبعد تخرجها عملت مدرسة .
وفيما يتعلق بحياتها السياسية وبموقفها من الفلسطينيين وحقوقهم فتلك قصة طويلة تستحق ان تروى من قبل المؤرخين وقد روي الكثير من ذلك مما هو متوفر في الكتب والدراسات المعروفة . ونجد في انسكلوبيديا ويكيبيديا جانبا من هذه القصة والرابط هو : https://ar.wikipedia.org/ ومما جاء في هذه المادة انها كانت تعمل في حقول مستعمرة مرهافيا خلال العشرينات وكانت قلقة بشأن التوتر والاصطدامات مع الفلسطينيين وفي المادة المنشورة اخبار علاقاتها بالرئيس انور السادات والملك حسين ومن الطريف ان افلاما ومسلسلات مصرية جسدت دورها من قبيل مسلسل ( السقوط في بئر سبع ) بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس وفيلم ( الكافير) بطولة عزت العلايلي وانتج سنة 1999. توفيت جولدا مائير في 8 كانون الاول - ديسمبر سنة 1978 عن عمر ناهز ال (80) سنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق