الجمعة، 18 مايو 2018

مع الفنان التشكيلي الموصلي الكبير الاستاذ ناطق عزيز
































مع الفنان التشكيلي الموصلي الكبير الاستاذ ناطق عزيز 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
الصديق والاخ الاستاذ ناطق عزيز مجيد ، فنان تشكيلي موصلي متميز ، ورائد ، وفذ . ولد سنة 1947 ويحمل شهادة الدبلوم والبكالوريوس من معهد واكاديمية الفنون الجميلة ببغداد . كتبتْ عنه مجلة (شرفات ) الموصلية التي تعنى بالحداثة (العدد 5 الصادر في آب 2013 ) ..أقام العديد من المعارض داخل العراق وخارجه .
ومن مشاركاته المتميزة مشاركته مع جماعة (باء ) في بغداد سنة 1969 واشترك في المعرض الثالث عشر لجمعية الفنانين العراقيين في بغداد سنة 1971 واشترك مع جماعة من الفنانين في نعرض اقامته وزارة الثقافة والاعلام العراقية في موسكو سنة 1972 .
وله أعمال في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث ببغداد منذ سنة 1973 . كما ان له اعمال في متحف كوبا – هافانا ومتحف لبنان الوطني .في لوحاته توازن وانسجام وتوافق متقابل لعناصر ومكونات الموضوع داخلها واللوحات لديه ذات رؤى متماثلة في استحضار الرموز التراثية العراقية الاصيلة وهو يرى بأن الفن الاصيل لاينفصل عن البيئة ولاعن المكونات الروحية ولا عن الواقع .
والتشكيلي الاستاذ ناطق عزيز ، فنان دؤوب ، وجاد ، وحريص كمجايليه من مواليد ما بعد الحرب العالمية الثانية .. وله تجربة غنية ، وعميقة ونسق اللون في لوحاته يميل الى السطوع والشفافية مما يعطي لوحاته الكثير من الجمالية . فضلا عن النقاء والصفاء الذي يحس به من ينظر الى لوحاته ويتمعن بها .. وتحتل رموز الموصل ومكوناتها التراثية مكانة متقدمة في لوحاته .. ولعل من أبرز لوحاته في هذا الصدد لوحته الموسومة :" إقليعات " التي أنجزها سنة 1998 ولوحته الاخرى الموسومة :" الموصل القديمة " التي أنجزها سنة 2012 ,
والاستاذ ناطق عزيز بارع في صنع الفوانيس كما انه عمل مصمما للسجاد اليدوي في اربيل .
كتب عنه نقادا كثيرون منهم الاستاذ فهمي عمر الخفاف الذي كتب عنه يقول :" بلا شك وحين اقدم الفنان ناطق عزيز مجيد فإني اقدم لكم انتاجه فهو دلالة واعية لفنان معاصر يحاول في اسلوبه ان يزيح الستار عن نوع جديد من الواقعية الممتزجة مع خيال واسع ومقدرة فذة في بلورة الالوان محاولا غب تكنيمه ان يعطي صورا تحتاج الى الكثير من الامعان والتفكير وهذا ما نراه في العمل الفني الناضج " .
عندما اعود الى ملفته الشخصية في ارشيفي ومكتبتي ، اجد له مشاركات فنية مبكرة تعود السبعينات منها مثلا مشاركته في المعرض الثالث عشر لجمعية النانين العراقيين والذي كان برعاية رئيس الجمهورية العراقية الاسبق المهيب احمد حسن البكر من 25 كانون الاول 1970 الى 15 كانون الثاني 1971 بلوحة عنوانها (الخرابة ) مع عدد كبير من الفنانين العراقيين الرواد امثال الاساتذة اسماعيل الشيخلي وستار لقمان وراكان دبدوب وسالم الدباغوحافظ الدروبي وسوزان الشيخلي وشاكر حسن ال سعيد وقتيبة الشيخ نوريوماهود احمد ونوري الراوي . 
وشارك ايضا في معرض جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين لمناسبة اسبوع التضامن مع شعب شيلي بلوحة عنوانها (شيلي ) . وفي اربيل اقام له في قاعة المدرسة الايوبية للبنات بين 11-16 آذار 1971 معرضا شخصيا تضمن (22 ) لوحة بعناوين مختلفة منها (مخلفات مسافر ) و(موديل ) و( باب الاغا في بغداد ) و( بلدتي ) و(زقاق في اربيل ) و(الغزالة ) و( اطلال مدينة مهجورة ( و(غسالة من الشمال ) و( بغداديات ) .
كما انه شارك في معرض الصور الشخصية (البورتريه ) للفنانين العراقيين في المتحف الوطني للفن الحديث - مديرية الفنون العامة - وزارة الاعلام بين 29 تموز -4 آب سنة 1973 . ومن مشاركاته المهمة ايضا مشاركته في المعرض السنوي لجمعية التشكيليين العراقيين 21 حزيران 1973 .
وبين 20 تشرين الثاني -3 كانون الاول 1974 كانت له مشاركة في المعرض السنوي السادس عشر لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين .كما شارك ضمن نشاطات جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين بإسبوع النضال العربي ببغداد بين 17-23 ايلول 1974 
وأحدث مشاركة له كانت في معرض (الموصل تنهض من الركام ) الذي اقامته جمعية التشكيليين العراقيين في محافظة نينوى على حدائق القرية السياحية في غابات الموصل 1-3 ايار سنة 2018
اتمنى لاخي وصديقي العزيز الاستاذ ناطق عزيز مجيد كل تقدم وتألق .
*صورتي معه وصورته ونماذج من لوحاته البديعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق