الثلاثاء، 29 مايو 2018

وفاة الدكتورعدنان رشيد الجبوري 1945-2018


وفاة الدكتورعدنان رشيد الجبوري 1945-2018 
علمتُ قبل قليل بخبر وفاة الصديق الدكتور عدنان رشيد شكر الجبوري الاذاعي السابق و مدير عام وكالة الانباء العراقية (واع ) الاسبق مدير عام الدار الوطنية والاستاذ في كلية المعارف الجامعة . ولد سنة 1945 في محافظة الانبار وهو حاصل على شهادة البكالوريوس اداب اللغة العربية من الجامعة المستنصرية سنة 1968 ويقول المرحوم الاستاذ حميد المطبعي في موسوعة (أعلام وعلماء العراق في القرن العشرين ) ان الاستاذ عدنان الجبوري حصل على شهادة الماجستير في التراث العلمي العربي من معهد التاريخ للدراسات العليا سنة 1995 وحصل على الدكتوراه من المعهد نفسه .
وقد شغل في حياته وظائف عديدة منها انه كان رئيسا للقسم السياسي في اذاعة بغداد ومدير عام دائرة الاذاعات سنة 1985 وكانت له مقالات عديدة منها تلك التي نشرها في جريدتي (فتى العراق ) و(الحدباء ) الموصليتان . ومن كتبه كتاب بعنوان ( الوثيقة التاريخية في النزاع العراقي -الايراني ) وهو بالاصل رسالته للماجستير 1995 ومن مؤلفاته كتابه عن الشاعر نعمان ماهر الكنعاني 2001 الموسوم ( يقظة الوجدان ) .. وله معجم بعنوان (معجم كتاب و أدباء و مؤلفي أم المعارك ) بثلاثة أجزاء وهو عضو في اتحاد المؤرخين العرب وجمعية الكتاب والمؤلفين العراقيين .حضر ندوات ومؤتمرات عديدة .
بإسمي وبإسم إتحاد كتاب الانترنت العراقيين أُعزي اهله ومحبيه بوفاته وانا لله وانا اليه راجعون .كان اداريا ناجحا وانسانا نبيلا رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم ....ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق