الخميس، 4 يناير 2018

آل عباوي في الموصل









آل عباوي في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
أحيانا أريد ان اكتب عن شخصية موصلية كانت لها بصماتها في التاريخ الحديث والمعاصر ، ولكني افتقد لصورة له ، وانا من المؤمنين بأهمية الصورة وخطورتها وفائدتها ، وكما يقول الصينيون في أمثالهم الصورة ب(1000 ) كلمة .واحيانا لا الوقت يسمح ، ولا الفرصة تأتي لجمع معلومات عن من اريد ان اكتب عنه وللعمر أحكام .. لكن من سياستي ان اكتب نبذا قصيرة بقصد إثارة اهتمام شبابنا من الباحثين والمؤرخين لعلهم يبدأون بالكتابة عن من اقدم نبذة عنه .. وهكذا عندما عثرت على صورة المرحوم اسماعيل عباوي وكان ممن تسلم ادارة شرطة الموصل بعد فشل ثورة الشواف في اذار 1959 رحت اكتب لكم عنه.
وامامكم هذه الصورة التاريخية النادرة التي عثرت عليها في ارشيفي التاريخي للمقدم إسماعيل عباوي مدير شرطة الموصل الذي عينه الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقية 1958-1963 بعد فشل ثورة الشواف في الموصل 8 آذار 1959 (مديرا للشرطة في الموصل ) وقيل في حينه انه صديقه ويعرفه منذ ايام انقلاب الفريق الركن بكر صدقي في 29 تشرين الاول 1936 …..قيل عن المقدم اسماعيل عباوي الكثير من قبل الاحزاب الشيوعية والقومية ومما قيل انه كان من الضباط الذين استخدمهم الفريق الركن بكر صدقي لقتل مؤسس الجيش العراقي واول وزير للدفاع الفريق الركن جعفر العسكري وقيل ايضا انه كان يميل الى القوميين ويغمض عينيه عن ما يقومون به من إغتيالات لرموز الشيوعية في الموصل او انه طلب من الشرطة ان تغمض عينها في وقت إشتدت فيه حركة الاغتيالات بحق الشيوعيين في الموصل .
فقط اريد ان اقول نقلا عن مثنى ولده ان المرحوم اسماعيل عباوي كان خارج العراق في فترة مقتل جعفر العسكري .. كان في ايطاليا في دورة تدريب على الدبابات وتوجد صورة توثق ذلك .
لكنه كان مهنيا في ادارته لمديرية شرطة الموصل في تلك الايام الحالكة وقد إكتسب احترام الموصليين انذاك .. توفي رحمه الله في 14 حزيرا سنة 1968 .
وكان ابنه هيثم صديقي في الابتدائية .كتبت في مذكراتي غير المنشورة بعد والمعنونة : “جني العمر “ايضا ان مدرستي الابتدائية أبي تمام كانت قريبة من بيت “اسماعيل عباوي في محلة عبدو خوب القريبة من محلتنا رأس الكور ومحلة دكة بركة أي قرب بيوت الحاج طالب وآل توحلة وبيت إسماعيل عباوي الضابط الشهير الذي اتهم بقتل وزير الدفاع الفريق الركن جعفر العسكري إثر انقلاب الفريق الركن رئيس أركان الجيش بكر صدقي في تشرين الثاني سنة 1936 ، وقد أصبح إسماعيل عباوي في عهد اللواء الركن عبد الكريم قاسم 1958-1963 مديرا لشرطة الموصل اثر فشل حركة العقيد الركن عبد الوهاب الشواف آمر حامية الموصل في اذار 1959 .
اليوم استفسرت مني الاخت مي ابنة المرحوم محمد يونس عباوي عن ما كتبته عن ال عباوي . واقول ان ال عباوي من الاسر الموصلية العريقة وهم كما قال الاستاذ عماد غانم الربيعي في كتابه ( بيوتات الموصل ) وهو يستقي معلوماته من الاستاذ عادل عباوي وقد قابله في 3 تشرين الاول سنة 2001 انهم من عشيرة الشهوان التي تعود للحمدانيين وكان مستقرهم الاول في الموصل في الكوازين المنطقة القريبة من الجامع الاموي او جامع مصفي الذهب حاليا وهو اقدم جامع في الموصل بناه العرب المسلمون عند دخولهم الموصل سنة 16 هجرية 637 ميلادية وال عباوي هم اعقاب جدهم القريب عباوي بن ابراهيم بن خليفة بن سرحان بن حسين بن عزالدين وكان له من الاولاد محمد واحمد وابراهيم وعلي .وقد عُرفت اسرة عباوي بأنها كانت تعمل بالزراعة وتربية الجاموس .
خلف محمد ولده جاسم .اما احمد فمن اولاده يونس واسماعيل وخليل وجياد وعناد .في حين خلف ابراهيم ، خليل ولم يخلف علي احدا وممن اشتهر من هذه الاسرة اسماعيل عباوي ويونس احمد عباوي وليث اسماعيل عباوي والدكتورة هناء اسماعيل عباوي والاستاذ ليث اسماعيل عباوي .
تحدثتُ عن المرحوم المقدم اسماعيل عباوي مدير شرطة الموصل في صدر المقال فقط اضيف ان من اولاده (مثنى ) خريج الكلية العسكرية و( هيثم ) مهندس نفط و ( ليث ) مدير الرقابة المالية والدكتورة ( هناء ) و ( هيفاء ) ربة بيت متزوجة من الاستاذ مظهر توحلة .
واقول عن الاستاذ يونس احمد عباوي انه كان من رجالات الحركة العربية القومية اواخر العهد العثماني وكان عضوا في جمعية العهد فرع الموصل واسمه المستعار في الجمعية (هزبر ) ، والتي كان لها دور كبير في تنشيط الوعي الوطني والقومي وانه شارك في ثورة تلعفر 1920 والتي كانت البداية للثورة العراقية الكبرى وقد انطلقت في تلعفر يوم 4 حزيران 1920 ووصلت ذروتها في الرميثة يوم 30 حزيران 1920 .كما انضم الى حزب الاحرار بزعامة الاستاذ الشيخ محمد رؤوف الغلامي والذي تأسس سنة 1946 .
اما الاستاذ ليث اسماعيل عباوي، فكان ايضا من البارزين في هذه الاسرة ؛ فلقد تولى منصب مدير الرقابة المالية في محافظة نينوى .وكان هيثم شقيقه وهو صديقي منذ دراستنا الابتدائية في مدرسة ابي تمام الابتدائية في الخمسينات من القرن الماضي مهندسا جيولوجيا عمل لسنوات في وزارة النفط رحمه الله . وقد امتدحه زميله في العمل وهو الاستاذ هادي قاسم العبيدي فقال :" الاستاذ هيثم مهندس نفط زاملته في الفاو حيث كنت مسؤولا عن اليات شركة النفط في الفاو ، وكان الاستاذ هيثم مسؤولا عن شعبة الكهرباء ، وهو انسان دمث الاخلاق ، كريم النفس ، طيب جدا " .
وقد عرفنا من الاسرة ايضا الدكتور هناء اسماعيل عباوي وهي طبيبة مشهورة تخرجت في كلية الطب –جامعة الموصل وهي من مواليد سنة 1946 وتحمل دبلوم اطفال من كلية الاطباء والجراحين الملكية في لندن سنة 1969 .
وممن عرفنا من الاسرة محمد يونس عباوي وقد توفي رحمه الله في شباط سنة 2014 وله من الاولاد معتز ومحسن وابنة اسمها (مي ) بنت أصغر منها اسمها (مرح ) .
واولاد يونس عباوي هاشم عباوي خريج كلية عسكرية وعادل خريج معهد ومحمد شيخ عشيرة الشهوان ، ونوفل ضرير وخالد طالب توفى في لندن إثر حادث سير واحمد ليس لديه تحصيل دراسي وتماضر معلمة وسلوى معلمة ايضا زوجة الحاكم عبدالقادر طه امين اغا ، وامل معلمة .
كانت للاسرة املاك في في قرى الشيخان وخاصة في دوستك وبيرستك .وقد كانت تلك الاملاك مصادة لكنه استعيد بعضها ولللاسرة علاقات مصاهرة مع (ال توحلة ) فزوجة  اسماعيل عباوي  السيدة سنوس رحمها الله هي شقيقة سعد الله توحلة لذلك كثيرا ما تنسبه بعض المصادر الى ال توحلة وتسميه (اسماعيل توحلة ) . كما للاسرة صداقة مع (ال البرزاني ) ومنذ عهد احمد البارزاني والملا مصطفى البارزاني .
_________________________________________
صورة معتز ومحسن اولاد محمد يونس (3) وصورة اسماعيل عباوي ويونس عباوي (5) وصورة خالد يونس عباوي (4) توفي في حادث سير في لندن وصورة يونس عباوي (الجد ) (2) وصورة المرحوم محمد عباوي(1)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق