الأربعاء، 24 يناير 2018

جميل عبد الوهاب القاضي والمحامي والوزير والسفير ونقيب المحامين

جميل عبد الوهاب القاضي والمحامي والوزير والسفير ونقيب المحامين
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
سألتني نقابة المحامين عنه مرة ، وسألني احد الطلبة عنه، وبحثت عن سيرته ، فوجدتها في عدد من المصادر منها : (موسوعة أعلام وعلماء العراق ) للاستاذ حميد المطبعي ، وفي كتاب ( اعلام السياسة في العراق الحديث ) للاستاذ مير بصري، وفي كتاب ( ذاكرة الورق ) للاستاذ محمود خالص ، وفي كتاب ( تاريخ المحاماة في العراق ) للاستاذ احمد زكي الخياط .
وبالتأكيد هذه المصادر وما لدي عنه في ارشيفي التاريخي الشخصي من معلومات تكمل بعضها بعضا .. والاستاذ جميل عبد الوهاب من مواليد بغداد سنة 1913 كما ورد في بعض المصادر و سنة 1907 في مصادر اخرى .
اكمل دراسته الابتدائية والثانوية ببغداد .. دخل كلية الحقوق وتخرج فيها سنة 1931. مارس القضاء سنة 1933 ، لكنه ترك القضاء ليمارس المحاماة والسياسة. انتخب نائبا عن لواء ديالى سنة 1940و1943 ، وانتخب نقيبا للمحامين مرتين الاولى سنة 1943 والثانية 1944 .
عين وزيرا للشؤون الاجتماعية 1946 و1947 ، ووكيلا لوزارة المعارف - التربية في وزارة نوري السعيد في 31 كانون الاول 1946 .. كما عين وزيرا في وزارة صالح جبر للشؤون الاجتماعية ايضا سنة 1947 .
وفي سنة 1955 عين سفيرا للعراق في بيروت بلبنان سنة 1955 .. كما عين وزيرا للعدل في وزارة نوري السعيد في 3-3-1958 .
عرف منذ عهد دراسته الاولى بنزعته الوطنية وحبه للعراق ولمهنته . والاستاذ جميل عبد الوهاب عبد الرزاق القيسي هو من اهالي بغداد ومن عائلة دينية محترمة فجده عبد الرزاق حتانة امام وخطيب جامع الحيدر خانه .. وعمه المرحوم العلامة عبد القادر الخطيب امام وخطيب جامع الامام ابو حنيفة و عمه الاخر الدكتور احمد ناجي القيسي وشقيقه زكي عبد الوهاب وشقيقه الاخر هو عطا عبد الوهاب سكرتير الملكً فيصل الثاني والامير عبدالاله.
.وبعد ثورة 14 تموز 1958 انتقل للاقامة في بيروت .توفي سنة 1973 رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم .. بالمناسبة تكتب عنه حاليا رسالة ماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية -الجامعة المستنصرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...