الثلاثاء، 30 يناير 2018

الدكتور ياسين خليل 1933-1986 رائد الفلسفىة العلمية والفكر العلمي التقدمي

                                                                     الدكتور ياسين خليل 
                                                                   الدكتور ياسين خليل 
                                                                       الدكتور ياسين خليل 
الدكتور ياسين خليل 1933-1986 رائد  الفلسفىة العلمية والفكر العلمي التقدمي 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث والمعاصر المتمرس -جامعة الموصل 
في اليوم الثالث من مايس- ايار سنة 1986 توفي استاذ الفلسفة المعاصرة في العراق الاستاذ الدكتور ياسين خليل . والاستاذ الدكتور ياسين خليل استاذ كبير ، عمل في جامعة بغداد قسم الفلسفة كلية الاداب . هو مرب فاضل ، اكاديمي متميز، وقائد واداري حازم ، ووزير سابق للشباب اكثر من مرة في الستينات من القرن الماضي (1967 ) الف كتبا عديدة .. كما كتب بحوثا ودراسات مختلفة منشورة في المجلات الاكاديمية والثقافية وهو من اوائل الاساتذة العراقيين الذين تخصصوا في فلسفة العلوم والمنطق الرياضي .
عرفته منذ الستينات من القرن الماضي عندما كنت ُطالبا في قسم التاريخ بكلية التربية أقرأ له كتبه وبعضا من مقالاته في مجلة "آفاق عربية "، وخاصة في اعدادها الاولى .الف عنه الدكتور مشهد سعدي العلاف كتابا بعنوان :" الدكتور ياسين خليل سيرته وفلسفته واعماله العلمية".. والكتاب بالاصل رسالته للماجستير .الكتاب نشر سنة 1988 .
كما ان مركز احياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد عقد ورشة عمل عنه بعنوان : (الدكتور ياسين خليل وجهوده في احياء التراث العلمي العربي) في يوم الاربعاء 17/5/2017 وعلى قاعة المركز تحدث فيها عدد من الاساتذة منهم الدكتور عبد الله حميد العتابي والدكتور اياد كريم الفلاحي والدكتور حسن مجيد العبيدي ، وتركزت ورشة العمل حول سيرته ومؤلفاته وجهوده في احياء التاراث العلمي العربي .
حصل الاستاذ الدكتور ياسين خليل على الدكتوراه من جامعة مونستير الالمانية واطروحته كانت عن :"فلسفة كار ناب " .
وقد كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في موسوعته ( موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين ) بغداد 1996 وقال بأن الاستاذ الدكتور ياسين خليل (1933-1986 ) دكتوراه فلسفة ولد في بغداد سنة 1933 ، ودرس في جامعتها وهو قومي - اشتراكي كما انه من الذين اهتموا بإعطاء الفكر العربي بعدا علميا فلسفيا .
من كتبه :"منطق اللغة " 1962 و"منطق المعرفة العلمية " 1971 و"منطق البحث العلمي " 1974 و" الشباب والتيارات الفكرية " 1963 و" نظرية ارسطو المنطقية " 1964 و" القومية والاشتراكية " 1964و"المفاهيم القومية والاشتراكية " 1965 و"الايديولوجية العربية " 1966 و" الذرية المنطقية " 1967 .كما ان له ايضا :" مصادر التراث العلمي العربي والدراسات الانسانية والعالم الرياضي " و"نظرية جوتلوب فريجه المنطقية " و" مقدمة في الفلسفة المعاصرة " و" الفيلسوف والتفلسف " و" العلوم الطبيعية عند العرب " و"نظرية القياس المنطقية " و"الطب والصيدلة عند العرب " و"نظرية القياس المنطقية " و"التراث العلمي العربي
.
عمل مديرا لمركز احياء التراث العلمي العربي في بغداد المؤسس سنة 1977 وكان اول مدير للمركز 
وقد باشر المركز اعماله في 12-2-1977 وبعده تولى ادارة المركز الاستاذ الدكتور صالح احمد العلي ثم الاستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف . وعد الاستاذ الدكتور ياسين خليل فيلسوفا للتوجه الاشتراكي القومي في العراق اشرف على طلبة دراسات عليا كثيرين كما حضر ندوات ومؤتمرات داخل العراق وخارجه وقدم مشاركات علمية فيها وكان من المفكرين العراقيين الرواد في التأكيد على تنمية العقل وايجاد منهج نقدي علمي .وهو من اساتذة الفلسفة الذين تخصصوا بلفلسفة الوضعية المطقية المعاصر . قدم دراسات معمقة في موضوع نظم سيميوطيقا اللغة (علم الدلالة ) . كما كتب دراسات متميزة في التاريخ المعرفي للعلوم عند العرب وركز على منجزات الفلاسفة العرب في مجال النظريات العلمية، وكشف الإضافات الأصيلة التي أسهموا بها وقد ميز بين مصطلحي ( الثقافة العربية ) و( الحضارة العربية) فالحضارة اشمل من الثقافة لان الثقافة تعني الاهتمام بالجوانب الفكرية والعلمية المتمثلة بالعلوم الرياضية والطبيعية،و الجيولوجية، و النباتية والحيوانية، والعلوم الهندسية والمعمارية، والعلوم الطبية بينما الحضارة تشمل البنى الفكرية والبنى المادية للمجتمع .
عمل استاذا للمنطق الرياضي وفلسفة العلوم في قسم الفلسفة بكلية الاداب - جامعة بغداد منذ سنة 1964 وترأس قسم الفلسفة سنوات عدة كما عمل أستاذا للمنطق الرياضي وفلسفة العلوم في كلية آداب الجامعة الليبية. واشرف على العديد من طلبة الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه خلال مسيرته التدريسية
بالتأكيد يصلح موضوع حياة وفكر واسهامات الاستاذ الدكتور ياسين خليل لان يكون موضوعا لاطروحة دكتوراه في التاريخ والمصادر عنه متوفرة واسرته مستعدة لمساعدة الباحث في توفير ما يحتاجه من مصادر فضلا عن وجود مؤلفاته وتلاميذه الكثر المنتشرين في العراق والعالم .
رحم الله الاستاذ الدكتور ياسين خليل فقد قدم الكثير للعراق العزيز وللفكر العلمي والحضارة العربية المعاصرة .                                                             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق