الأحد، 7 يناير 2018

(تاريخ النقود العراقية 1931-2016 ) للاستاذ أحمد غازي السامرائي



 (تاريخ النقود العراقية 1931-2016 ) للاستاذ أحمد غازي السامرائي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ،
وصلتني اليوم الاحد 7-1-2017 برفقة الاستاذ عماد الروزنامجي نسخة من طبعة جديدة هي الطبعة الثالثة لكتاب جميل جدا ومفيد جدا جدا بعنوان : (تاريخ النقود العراقية 1931-2016 ) تأليف الاستاذ أحمد غازي السامرائي مع رسالة رقيقة من المؤلف واهداء بعبارات راقية ممهورة بتوقيعه .
والكتاب من أفضل وأروع ما كتب عن تاريخ النقود العراقية ، وهذه الطبعة الجديدة تعد طبعة راقية وانيقة ، فهي قد نشرت من خلال (دار الحكمة بلندن ) على ورق ( آرت ) صقيل وبإخراج متقدم جدا .
الكتاب يضم صورا للنقود العراقية الورقية والمعدنية وهو يتناول عبر خمسة فصول النقود في العهد الملكي والنقود في العهد الجمهوري والاصدارات التذكارية وتزييف وتزوير النقود .
الكتاب - بحق - موسوعة في النقود لاتبحث عن شيء يخص النقود حتى في العهد العثماني الا وتجده في الكتاب . ومن النقود العثمانية التي اشار اليها ووضع صورا لها الليرة الذهبية (المجيدي ) والبارة والقرش والمتليك .كما كتب عن الروبية وهي العملة الهندية التي ادخلتها سلطات الاحتلال البريطاني وكانت الروبية تعادل 75 فلسا عراقيا .
وفي الاول من اذار -مارس سنة 1932 كان موعد اصدار العملة العراقية بموجب قانون العملة العراقية لسنة 1931 وقد صدرت العملة من قبل لجنة العملة العراقية وهي اول سلطة عراقية مخولة في العراق لاصدار العملة مقرها لندن وترتبط مباشرة بدائرة العملة العراقية بوزارة المالية .ومن الطريف القول ان السفير العراقي في لندن كان رئيسا لهذه اللجنة وتجتمع برئاسته وفيها ممثلون عن محافظ بنك انكلترا وعضو من البنك الشرقي وعضو من البنك الشاهنشاهي الايراني وهذين البنكين برؤوس اموال بريطانية كانت لهما فروع في العراق وهكذا يمضي الكتاب في جولة جميلة مع النقود العراقية حتى سنة 2016 .
بقي ان اقول ان المؤلف الاستاذ أحمد غازي السامرائي محاسب مهتم بتاريخ النقود العراقية لا بل هو (مؤرخ النقود العراقية الأوحد ) ، يحمل شهادة بكالوريوس تاريخ من جامعة بغداد عمل مديرا لحسابات شركة المشاريع النفطية وهو عضو في جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية وله من الكتب (ابو غريب ..تاريخ وذكريات ) وكتاب ( تاريخ الاوسمة والانواط العراقية ) وكتاب ( تاريخ عشيرة البو دراج السامرائية ) وهو في طريقه للطبع فضلا عن اسهاماته في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية وهو عضو معنا في إحاد كتاب الانترنت العراقيين (تسلسل 414 ) .
اتمنى للمؤلف كل تقدم وأشكره على جهوده المضنية في انجاز مهماته العلمية في التوثيق للعملة العراقية الحديثة وحبذا لو ينصرف لتأليف كتاب عن النقود التي سكت في العراق منذ اقدم العصور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق