الأربعاء، 10 أغسطس، 2016

مركز الاشغال اليدوية في الموصل ابراهيم العلاف




مركز الاشغال اليدوية في الموصل 
ابراهيم العلاف
من المراكز المهمة التي اضطلعت وزارة التربية العراقية بفتحها في بغداد ، والمحافظات بعد سنة 1968 .. وقد أعدت في بغداد دورات متخصصة لتدريب المعلمين والمعلمات الراغبين والمهتمين بأعمال الحياكة والسجاد والبسط وما شاكل . ومن اوائل الذين انخرطوا في هذه الدورات صديقنا الخطاط الكبير الاستاذ طالب العزاوي اذ قضى عاما دراسيا كاملا 1970-1971 في بغداد منتسبا - كما يقول الاستاذ عبد الغني العالم في كتابه الموسوم :" طالب العزاوي :ابداع في الخط والزخرفة والفنون التطبيقية " الصادر سنة 2012 – الى دورة اقامتها وزارة التربية وقد تعلم في هذه الدورة الخطوت العملية لاعداد متطلبات قسم الحياكة وعند انتهاء الدورة عاد الى الموصل واسهم في تأسيس مركز الاشغال اليدوية سنة 1971 وأسس فيه قسم حياكة السجاد والبسط وتسلم مسؤولية التدريب فيه .
إحتوى مركز الاشغال اليدوية في الموصل عند تأسيسه العام الدراسي 1971-1972 أربعة اقسم هي : النجارة ، والسيراميك ، والمعادن ، والحياكة والسجاد .. وبعد فترة ادخل قسم الحياكة والسجاد اشغال الجلود والخيزران وتجليد الكتب ونسيج المكرميات .
وبعد مرور 30 سنة قام المركز بتدريب مئات المشاركين من المعلمين والمعلمات بكل جد واخلاص وتفان وقام المتدربون بنقل ما تعلموه الى تلاميذهم في المدارس وكان التدريب نظريا وعمليا تطبيقيا وقد لمست شخصيا النجاح الذي حققه هذا المركز وانتشار نتاجاته وقد اقتنيت بعضها ولازلت احتفظ بها لجمالها ودقة صنعها .
وقد تحدث الاستاذ طالب العزاوي عن المركز فقال :" ان نتاجاتنا كانت تلاقي اقبالا واسعا من الناس ... حتى ان بعض المحافظات استعارت بعضا من خبراتنا في مجال التدريب واستطاعت ان ترتفع بمستوى الاداء المطلوب واستطعنا خلال السنوات المنصرمة من تحقيق الجودة والاتقان والخبرات الفنية العالية إحياءا لاصالة وتراث هذه الارض الطيبة " .
في الصورة المرفقة عددا من الاساتذة المؤسسين لمركز الاشغال اليدوية في الموصل سنة 1971 وهي من ارشيف الاستاذ طالب العزاوي الجالس الثاني من اليمين وكان مسؤول قسم الحياكة والسجاد والخيزران وبعدها ادخل النقش على الجلود الطبيعية . .اما الجالس في وسط الصورة فهو الاستاذ ذاكر عبد المجيد الحائك وكان مدير المركز وهناك الاستاذ حازم الاطرقجي والاستاذ كنعان عبد الرحمن وكانا يديران قسم السيراميك والاستاذ يحيى قاسم الحاتم مشرف قسم المعادن وكانت تعمل معه الاستاذة فريال الدباغ التي نسبت بعد سنوات للتدريس في المركز وكان الاستاذ حسام حامد الساري مسؤول قسم النجارة وهو من محلتي محلة رأس الكور وبيته قريب من جامع بكر افندي .
واليوم ليست لدي فكرة عن ما آل اليه المركز ولعل الاستاذ طالب العزاوي او احد منتسبي المركز يخبرني هل انه لايزال يعمل ام الغي ام غير ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق