الجمعة، 5 أغسطس، 2016

مجلة "اليقين " ...من مجلات عراق العشرينات ابراهيم العلاف




مجلة "اليقين " ...من مجلات عراق العشرينات 
ابراهيم العلاف
التأريخ للصحافة العراقية عمل مضن والسبب تناثر المجلات وتبعثرها في أماكن عديدة فضلا عن فقدان كم كبير من الصحف والمجلات .ومن الاصدقاء والزملاء الذين عملوا في مجال الصحافة العراقية وتوثيقها الاستاذ الدكتور رزوق فرج رزوق الاستاذ الاسبق في قسم الاعلام بكلية الاداب –جامعة بغداد ومن الصحف التي كتب عنها مجلة (اليقين ) التي كانت تصدر ببغداد وعاشت سنوات ثلاث كاملات 1922-1924 .
مجلة (اليقين ) من المجلات الادبية والتاريخية العراقية 1922ومنشيء هذه المجلة ومديرها المسؤول وصاحب امتيازها هو الاستاذ محمد الهاشمي وقد جاء في ترويستها انها :" مجلة عامة تصدر مرتين في الشهر " .وقد صدر عددها الاول في 12 نيسان سنة 1922 في 32 صفحة من الحجم الصغير .وكانت تهتم بالادب والاقتصاد والزراعة والدين .وقد عرف عن صاحبها محمد الهاشمي 1898-1973 انه كاتب وشاعر وحقوقي وان له مؤلفات عديدة منها كتابه :" الابطال الثلاثة " 1923 وكتابه :"القضاء بين يديك " 1957 وكتابه :"سمير أميس بين الحقيقة والاسطورة " 1959 .كما ان له ديوان شعر بعنوان :"ديوان محمد الهاشمي البغدادي " اعده الدكتور عبد الله الجبوري وطبع ببغداد سنة 1977 .
في المجلة ابواب منها المقال الافتتاحي –التقريظ والانتقاد –انباء وآراء – ومن كتابها طه الراوي وحمدي الباجه جي وعبد الرزاق الحصان وعلي محمود الشيخ علي والشيخ محمد رضا الشبيبي وجميل صدقي الزهاوي ومحمود الملاح وصقر بن سالم الضرير وامين الريحاني والمجلة جديرة بالدراسة الاكاديمية المعمقة .

هناك تعليقان (2):

  1. انا ابي محمد الهاشمي ابن صاحب مجلة اليقين المرحوم محمد الهاشمي ، واني بصدد احياء مجلة اليقين بالشكل الذي يناسب مكانتها الادبية ولكنني بحاجة الى عون بهذا المضمار. ولذلك الجأ الى سيادتكم بطلبي المشورة والنصيحة بخصوص القيام بتلك المهمة بما يتناسب مع مكانتها واهميتها.
    مع بالغ التقدير والاحترام ،
    ابي محمد الهاشمي

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله بك وبجهودك النافعة اخي الاستاذ أبي محمد الهاشمي

      حذف