الأحد، 3 فبراير 2013

الفنانة التشكيلية العراقية الرائدة مديحة عمر



الفنانة التشكيلية العراقية الرائدة مديحة عمر ولدت سنة
1908 . انتسبت إلى دار المعلمات في بيروت، ثم ذهبت إلى استانبول وانتمت إلى المدرسة السلطانية.رشحت الى بعثة علمية الى بريطانيا وتخرجت في كلية ماريا غري - لندن عام 1933.كما درست النقد الفني في جامعة جورج واشنطن - امريكا عام 1943.حصلت على شهادة البكالوريوس في الرسم والنحت من كلية الكوركورن للفنون الجميلة واشنطن عام 1950.عادت إلى العراق وعينت مديرة لمدرسة تطبيقات دار المعلمات، ثم عينت مديرة لدار المعلمات نفسها بالوكالة .عينت مديرة للثانوية المركزية للبنات. ثم رئيسة قسم الرسم والفن في دار المعلمات حتى آذار 1942....في عام 1949 اقامت اول معرض شخصي في واشنطن تناول معالجات جديدة في تجريد الحروف العربية.اقامت عدة معارض شخصية في الولايات المتحدة الامريكية، وتركيا، والسودان، وبيروت، وبغداد.شاركت في العديد من المعارض الجماعية في دول عربية وعالمية.اقيم معرض شامل لاعمالها في قاعة الرواق ببغداد عام 1981.اتسمت اعمالها باستلهام الحروف العربية في معانيها الرمزية وتوظيف الايقاع الجمالي للكتابة.كتب عنها الناقد العراقي التشكيلي الاستاذ عادل كامل مقالا جميلا سنة 2006 بعنوان : " وقد ناهزت القرن ..مديحة عمر تستقصي ملغزات الحروف ومحركاتها النائية " .
*موسوعة الفن التشكيلي العراقي ومصادر اخرى

هناك تعليق واحد:

  1. مديحة مر فنانة عريقة تعتبر الفنانة التشكيلية الاولى في العراق ,لكن الاحظ ان هناك اهمال لسيرتها ولاعمالها وللعلم الفنانة هي زوجة عم جدي رحمه الله تحياتي .

    ردحذف

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...