الجمعة، 10 فبراير 2023

مونتسكيو Charles Louis de Secondat ومبدأ فصل السلطات

                                                                              مونتسكيو 

مونتسكيو Charles Louis de Secondat ومبدأ فصل السلطات
- ابراهيم العلاف
وقد قرأتم في كتب التاريخ المدرسية عن مونتسكيو الفيلسوف الفرنسي الكبير 1689-1755 .
ففي مثل هذا اليوم 10 من شباط -فبراير الجاري 1755 توفي . وكان مما قرأتموه في كتب التاريخ انه احد من حرض على الثورة الفرنسية من خلال كتاباته ومؤلفاته هو وجان جاك روسو وفولتير وجماعة الفيزوقراط والانسكلوبيديين وبالفعل نشبت الثورة الفرنسية في 14 تموز سنة 1789 وغيرت نظام الحكم وبشرت بأفكار الحرية والاخاء والمساواة وهددت مصالح النبلاء والاقطاعيين والرجعيين وقالت ان الامة هي مصدر السلطات والقانون هو مظهر ارادة الامة والغت امتياوات النبلاء والغت العبودية واعلنت المساواة بين الناس في الوظائف المدنية والعسكرية واعلنت لائحة حقوق الانسان والتي تضمنت حرية الناس ومساواتهم في الحقوق والواجبات وان لاتقرر الضرائب الا بقانون وعدت رجال الدين الاكليروس مواطنين وموظفين عند الحكومة وحددت رواتبهم وقطعت الصلة بين البابا والكنيسة الفرنسية وعهدت بالسلطة التشريعية الى برلمان سمي بالجمعية التشريعية التي عقدت اولى جلسالتها في سنة 1791 م .
في احد سجلاتي التاريخية التي كنت اكتب فيها واحدها يعود الى 6 نيسان سنة 1964 كتبت عن مونسكيو انه فيلسوف سياسي فرنسي كبير وضع كتابا بعنوان (روح القوانين ) بحث فيه عن اشكال (الحكومات) وهو اول من دعا الى مبدأ (الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية) بحيث تكون الواحدة رقيبة على الاخرى وكان مونسكيو يرى ان هذا ضمان لحرية الفرد .
كما كتب مونسكيو عن (نظام الحكم في انكلترة ) واشاد بإستقلال القضاء فيها ودعا الفرنسيين لكي يحذو حذوها . له الرحمة وها نحن نذكره لانه افاد الناس وخير الناس من نفع الناس .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق