الثلاثاء، 21 فبراير 2023

البيان الشيوعي (المانيفستو) 1848 في ذكرى صدوره ال ( 175)

                                                                   كارل ماركس وفردريك انجلز 



البيان الشيوعي (المانيفستو) 1848 في ذكرى صدوره  ال ( 175)
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
في يوم 21 من شباط - فبراير سنة 1848 ، أي في مثل هذا اليوم قبل ( 175) سنة ، أصدر المفكر والفيلسوف والمناضل كارل ماركس 1818 -1883 ، والمفكر والفيلسوف والمناضل فردريك انجلز 1820 -1895 ( البيان الشيوعي ) والمعروف ب(المنيفستو) .
وقد احتوى البيان ، خلاصة فلسفتهما الاقتصادية والاجتماعية والذي حددا فيه الطابع الطبقي الاستغلالي للنظام الرأسمالي .ويقول الاستاذ محمود امين العالم في (موسوعة الهلال الاشتراكية) وصدرت في القاهرة سنة 1970 ، أنهما أي كارل ماركس وفردريك انجلز ، دعيا العمال الى الثورة على النظام الرأسمالي ، والسعي بإتجاه اقامة المجتمع الاشتراكي وقد كان المانيفستو بمثابة برنامج لأول تنظيم شيوعي .وكان انجلز رفيق كارل ماركس في النظرية والنضال قد أسهم معه في وضع (الاسس العلمية للاشتراكية) ، وخاصة فيما يتعلق بقضايا فائض القيمة ، والتفسير المادي للتاريخ ، والصراع الطبقي ، والتحول نحو الاشتراكية وكلاهما الماني الجنسية .
وقد قام انجلز بعد وفاة ماركس بتقديم كثير من التوضيحات المهمة وخاصة في مجال دحضه الاتهام الموجه الى الماركسية بأنها تفسر التاريخ بالعامل المادي الاقتصادي وحده .. وكان ماركس قد نوه الى ذلك وقال ان الكُتّاب الغربيين ، أهملوا العامل المادي ، فأكدت انا عليه وبدا وكأنني اقول انه العامل الاوحد .
ومن الطريف ان ماركس وانجلز أسهما في تأليف عدد من الكتب منها كتاب (العائلة المقدسة) 1844 ، وكتاب ( الايديولوجية الالمانية ) 1845 .
والبيان الشيوعي كان بمثابة نداء موجه للطبقة العاملة في العالم لكي تنتبه الى وضعها السيء في ظل النظام الرأسمالي .وفي الاستهلال وردت العبارة التالية " ان تاريخ كل مجتمع من المجتمعات لم يكن الا تاريخ للصراع بين الطبقات" .
وتناول البيان تاريخ الحركة العمالية في اوربا ، وبين وجهة النظر الماركسية بشأن هذا التاريخ والبيان يُعد دستورا للماركسية وخاصة فيما يتعلق بالصراع الطبقي واسبابه وهو الصراع بين الرأسمالية والبروليتاريا اي الطبقة العماليةوالصراع هذا لابد وان ينتهي بإنهيار النظام الرأسمالي ، وسيادة النظام الاشتراكي ، وهذا هو التطور الحتمي للتاريخ وماركس وانجلز يُقران ويؤكدان على أن لابد من الثورة التي تُعّجل في انهيار النظام او الانظمة الرأسمالية
.وفي خاتمة البيان عبارة مهمة تقول :" ياعمال العالم إتحدوا " .
ومهما يكن من أمر ؛ فإن البيان الشيوعي - المانيفستو ، واحدمن اهم المصادر التاريخية التي توثق للحركة الاشتراكية والشيوعية في العالم الحديث والمعاصر .

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق