الجمعة، 24 فبراير 2023

الى الفنان الكبير الاستاذ أكرم حبيب ....................مع اطيب التمنيات


                                                                         الاستاذ اكرم حبيب


الى الفنان الكبير الاستاذ أكرم حبيب ....................مع اطيب التمنيات
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
من رموز الحركة الفنية والثقافية العراقية في محافظة نينوى ، وفي مركزها الموصل .هو من مجايلي ، وهو صديقي أحبه وأحترمه ، وقبل ايام كرمته (مؤسسة خطى لرعاية رواد الصحافة والفن في العراق ) كما كرمتني والتقينا وتحدثنا واستذكرنا الماضي وانا اعرفه منذ اكثر من نصف قرن .
ومع انه مهندس زراعي ، الا انه ملحن ، وعازف عود وجمبش من الدرجة الاولى . عمل مدرسا للموسيقى والغناء ، وله اعمال معروفة .
بداياته مع الفن كانت سنة 1953 مع امرأة متدينة فاضلة تحسن الانشاد الديني كانت جيران اهله ؛ فتعلم منها ذلك ، واستمع لموسيقار الجيل الاستاذ محمد عبد الوهاب . كما استمع الى كوكب الشرق السيدة أُم كلثوم .
وبين سنتي 1964-1965 ، درس العزف على آلة العود ، وتعلم النوتة على يد استاذه المرحوم الاستاذ محمد حسين مرعي (بلبل الحدباء) ، واصبح عازفا للعود في (فرقة نادي الفنون) ، وكانت الفرقة بقيادة الموسيقار الاستاذ زكي ابراهيم . كما عمل مع فرقة الاشواق الموسيقية بقيادة الاستاذ غانم ناجد عازف الكمان المعروف ، وسرعان ما اختارته جامعة الموصل ليكون مدربا لفرقتها الموسيقية ، وهكذا تعرف على عدد من أساطين الموسيقى منهم الاستاذ جميل بشير .
اتسعت نشاطاته الموسيقية ، وتوزعت في مجالات مختلفة منها فرقة النشاط المدرسي ، ومنها معهد الفنون الجميلة للبنين في الموصل ، ومنها بيت المقام ، ومنها المهرجانات الموسيقية ، ومنها مهرجان القبانجي الدولي 2005 في السليمانية ، ومنها مهرجان الملا عثمان الموصلي في اربيل 2006 ، ومنها مهرجان زرياب الدولي الاول في بغداد 2010.
أسس مع صانع العود الاستاذ ابراهيم الجوادي عائلة العود في الموصل ، وقدم الحانا مبهرة ، وتنزيلات رائعة وعمل في بعض القنوات الفضائية خبيرا للموسيقى ، واصدر البوما بعنوان (تجليات الحبيب) ضم قطعا موسيقية من قبيل (عبق موصلي) ، واستعمل عود السوبرانو .. كما قدم اغانِ للملا عثمان الموصلي ، وللسيد احمد عبد القادر ، بأطر موسيقية حديثة تضمنت مقدمات موسيقية ، وفواصل مع الحرص على الحانها الاصيلة وكلها سُجلت بصوته وعلى آلة العود .
كما قدم خلال السنة 2021 ، عملا جديدا ، وضمن منظمة العمل للامل التابعة لليونسكو تدريبا لقرابة ثلاثين شابا وشابة من الموصل على الأداء الموسيقي . فضلا عن تدريسه للموسيقى في عدد من المدارس الاهلية وهكذا اصبح للاستاذ الشيخ اكرم حبيب تلاميذ بارعون في العزف على آلة العود منهم الاساتذة خالد محمد علي ، وفريد هشام ، وزيد حماد ، ومحمد حبيب ، وبلال وسيم .
الاخ الاستاذ اكرم حبيب حفظه الله ، لايزال يحث الخطى ، ويغذ السير ويقدم الاصيل في مجال العزف على آلة العود ، وتدريب الشابات والشباب ، وزرع حب الموسيقى .
ولازلت أذكر ان بعضا من الحانه لاتزال ترن في آذاننا نحن في الموصل ومنها مثلا تلحينه قصيدة أم الربيعين المغناة وهي من شعر الشاعر الكبير المرحوم الاستاذ سالم الخباز .
تحياتي واعتزازي بالاخ الاستاذ اكرم حبيب وتمنياتي له بالتقدم والتوفيق والبركة والخير الدائم
      
كل التفاعلات:
Abdul Razzaq Al Mawla، وياسر عبد حميد الجبوري وشخصان آخران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق