الخميس، 19 نوفمبر 2020

قرية حلبية .............ناحية حميدات ....محافظة نينوى ا.د.ابراهيم خليل العلاف



 قرية حلبية .............ناحية حميدات ....محافظة نينوى

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وفي اطار الكتابة عن القرى والقصبات والنواحي والاقضية والارياف في محافظة نينوى والحملة التي يشرفني ان اقودها ومنذ زمن اتواصل في الكتابة وافتح نوافذ جديدة لمن يريد التوسع في الكتابة .
واليوم اكتب لكم عن (قرية حلبية ) وتجدون في الصورة المرفقة جانبا منها وقد اتصل بي الاخ فلاح حسن وهو من اهل القرية وحاليا طالب في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية - جامعة الموصل ، وارادني ان اكتب عن قريته قرية حلبية التابعة لناحية حميدات -قضاء الموصل - محافظة نينوى واهلها معظمهم من ابناء عشيرة خفاجة .وكما هو معروف فان في سوريا ايضا قرية تحمل الاسم نفسه .وقرية حلبية حالها حال كثير من قرانا زراعية تتوفر فيها - والحمد لله - اراض خصبة .
كان سكان اهل حلبية يسكنون في قرية أسكي موصل بعدها انحدروا الى قرية حلبية القديمة جنوب نهر دجلة بمسافة 2كم، وسكنوا في تلك المنطقة التي يوجد فيها (عين ماء مر)، حيث قاموا بترتيبها والاعتناء بها لسقي المواشي، وكانوا يزاولون الزراعة على ضفاف نهر دجلة، وفي سنة 1959–1960، قامت الشركة البريطانية بالتنقيب وتمكنوا من استكشاف بئر لنفط، مما جعل الكثير من اهل القرية يعملون في هذا الشركة لقاء أجور يومية، وقامت الشركة النفطية بسحب انبوب ماء للشرب من نهر دجلة الى القرية. وفي سنة 1976 صدر امر بإنشاء مخازن كبيرة للعتاد في محيط القرية كونها ذات تضاريس وتحصينات جيدة. وفي سنة 1981 صدر الامر بترحيل القرية من (الجبلة )كون المنطقة اصبحت عسكرية إلى هذه القرية الحديثة القريبة من الشارع العام.
وقرية (حلبية ) تبعد عن مركز الموصل بقرابة (35) كيلومترا . وفي القرية مدرسة ابتدائية فتحت سنة 1973وكان تلاميذها قبل ذلك يذهبون للدراسة في مدرسة قرية البوير المجاورة .ومن مدرسة البوير الابتدائية للبنين ومن مدرسة حلبية الابتدائية للبنين تخرج كثير من ابنائها وصاروا ضباطا واطباء ومهندسين ومعلمين وموظفين اداريين .ومن ضباط قرية حلبية العقيد فراس عليوي (هندسة طيران ) والمقدم قوات خاصة ابراهيم عطية عواد (استشهد سنة 2003) والرائد احمد سالم عواد النقيب والرائد –الطيار– علي محمود حسين والرائد حسن حسون محمود والنقيب خلف صالح موسى الشهيد محمد حسن عمر (استشهد سنة 1982) والملازم ساير حسين عمر (استشهد عام 1988)، والملازم محمود حسن عمر (استشهد عام 1990)،
،ومن الاكاديمين الاستاذ حسن ابراهيم عواد والاستاذ عبد الكريم حسن والمهندس عبد العزيز حسن والمهندس عبد الله حسن عمر والدكتور دحام محمد خلف والمحامي عايد محمود حسين.
في القرية شخصيات معروفة لها مكانتها وتمتلك دواوين ومضايف يجتمع فيها اهل القرية ويتداولون في شؤونها وشؤون الحياة ابرزها الشيخ حسن الحميش والشيخ موسى حجاب والشيخ حسين عمر معيزيل والحاج ابراهيم عواد حميش والحاج صالح موسى حجاب.
ومختار قرية حلبية عند كتابة هذه السطور هو السيد محمد ابراهيم عواد (ابو عماد).
وفي القرية مسجد باسم ( مسجد الرحمة الالهية ) تم تشييده على نفقة اهل القرية من المحسنين سنة 1991 .. كما ان في القرية مستوصف قيد الانشاء (بنسبة 90%).
قرأت في صفحة (عين الموصل ) الفيسبوكي :" ان قرية حلَبية على طريق تلعفر قرب مفرق الكسك، سوق السمك فيها أصبح محطة لكل القرى المجاورة لها، الاسماك فيها طازجة تُجلب من زمار والكسك،
فيها ترابط مجتمعي مميز حيث أصبحت مركزاً لبيع الاسماك ياتيهأ من مناطق سنجار وتلعفر والمناطق الشمال الغربي لمحافظة نينوى" .
ومما يفرح ان في القرية طلبة يداومون في الجامعات وفي مختلف الاختصاصات ولهم ميل كبير للدراسة والتتبع ومن ثم العمل من اجل قريتهم وبلدهم .ولبعضهم صفحات في الفيسبوك كما ان في القرية نشاط ثقافي ورياضي محدود وارجو من المسؤولين في محافظة نينوى الانتباه الى هذه القرية وشمولها بالرعاية والاهتمام وتزويدها بما تحتاجه من الخدمات الصحية والتربوية والعمرانية والخدمية الاخرى .وقد اعود الى الموضوع ثانية لاستكمال المعلومات طبقا لما سوف يصلني من اضافات ومعلومات وصور ..... 19-11-2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...