الاثنين، 23 نوفمبر 2020

مدينة الكوير ..............مدينة المحبة والتآخي والسلام ا.د. ابراهيم خليل العلاف













مدينة  الكوير ..............مدينة المحبة والتآخي والسلام 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

ومدينة الكوير مركز ناحية الكوير  وناحية الكوير تتبع قضاء مخمور وقضاء مخمور في محافظة نينوى يقع شرقي مدينة الموصل ويبعد عن مركز مدينة الموصل ( 65) كيلومترا والقضاء قديم يعود الى العهد الملكي ولدينا ارادة ملكية تتعلق باستحداثه مرقم ب(458) وبتاريخ 15 آذار سنة 1927 . وهناك في قضاء مخمور ثلاثة نواحي هي الكوير أو (كوير) كما يسميها الناس وناحيتي (ديبكة  وقراج ) .

ومدينة  الكوير كما اشار الى ذلك الاخ  الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه (نينوى ماضيها وحاضرها ) تبعد عن مدينة الموصل قرابة (45) كيلومترا ومساحتها كوحدة ادارية تبلغ ( 586) كيلومترا مربعا وعدد نفوسها حسب التعداد العام للسنة 1997 ( 16581) الف نسمة منها ( 954) ذكورا و( 10039) اناثا .

ومدينة الكوير مدينة عريقة لها تاريخ وتاريخ ثر ارتبط تاريخها بمدينة اربيل وجاء ذكرها في كتاب المؤرخ ابن المستوفي الموسوم (تاريخ اربيل ) على انها ( كويران ) او (بيت كور ) وكلمة (كوير ) تصغير لكلمة ( كور ) وكلمة كور كلمة آشورية تعني مدينة اي الكورة وتعني الصقع الذي يضم عدة قرى. وقد ورد في المدونات الاثرية القديمة ان كويران يعود تاريخها الى العهد الفرثي 139 قبل الميلاد  - 226 ميلادية .

ومدينة كوير تقع في سهل يسمى سهل (شمامك ) وورد اسم بلدة كوير على انها من الوية شهر زور في السالنامات العثمانية اي الكتب السنوية التي كانت تصدرها الدولة العثمانية عن ولاياتها والويتها واقضيتها ونواحيها وقراها . وسهل شمامك سهل مشهور وخصب اشتهر بمحاصيله الزراعية المختلفة وكان في هذا السهل سهل شمامك دائرة هي شعبة مالية للاملاك الهمايونية السلطانية التي عرفت منذ سنة 1908 بالاملاك السَنية .

يعتمد سكان  مدينة الكوير على النشاط الزراعي وقسم من سكانها اتجهوا للعمل الوظيفي وارض الكوير ومنطقة مخمور متميزة باراضيها الخصبة الصالحة للزراعة وتروى اراضيها من مياه نهر الزاب الاعلى ويعتمد عليه السكان في سقي مزارعهم وفي الشرب .

كانت الدولة العثمانية في ولاية الموصل مهتمة بمدينة الكوير وسهل شمامك .كما اهتمت الحكومة العراقية منذ العشرينات من القرن الماضي بمدينة الكوير وفتحت فيها مدارس واعتمدت عليها من الناحية الاقتصادية فهي من مراكز الزراعة الديمية في نينوى والعراق كله اشتهرت بزراعتها للحنطة والشعير فضلا عن  زراعة البصل والخضراوات واهلها اناس فلاحون يهتمون بالزراعة وتربية الاغنام والماعز .

وفي الكوير مركزان صحيان يقدمان الخدمات للسكان .كما ان فيها مشروع ماء الكوير الذي يجهز الناحية كلها بالمياه الصالحة للشرب وتبلغ طاقة مشروع  ماء الكوير ( 10800) متر مكعب وهناك مشروع اسالة جيد في الناحية .

كما ان الكهرباء جيدة ايضا وفي الناحية خطوط للضغط العالي ومحطات ثانوية بحيث ان الكهرباء يصل الى دور ومحلات الناحية بانسيابية كبيرة .

ان من الامور المهمة التي يجب ان نتحدث عنها ونحن بصدد  مدينة الكوير وناحية الكوير ان منطقة الكوير منطقة تاريخية أثرية وهذا ينتج من وجود تلال اثرية في المنطقة حتى ان  التقارير الاثارية عن المنطقة تشير الى وجود اكثر من (35) تلا اثريا قسم منها يرجع الى العصور الحجرية القديمة وقسم منها يعود الى ايام السومريين والاكديين والاشوريين والعهود العربية الاسلامية ومن اهم هذه التلول تلك التي توجد في منطقة (كشاف) ومنطقة (كابشتة ) .

في مدينة الكوير جوامع ومساجد عديدة منها (جامع الكوير الكبير) وجامع وتكية السيد ابراهيم النعيمي ) ويوجد في كل قرية من قرى ناحية الكوير مسجد وجامع .

وفي الكوير عشائر عربية وكردية متآلفة مع بعضها منذ قرون .فمن العشائر العربية طي – اللهيب – النعيم – الجبور – الزبيد – حرب – البو حمدان  - الراشد – الموالي – بني نجار ومن العشائر الكردية شيخان وبرزنجة .

وفي مدينة الكوير مبنى لدائرة ناحية الكوير ، ومبنى لكهرباء الكوير ، ومبنى لماء ومجاري الكوير ، ومبنى لمركز شرطة الكوير ، ومبنى لشعبة زراعة الكوير ، ومبنى لدائرة الجنسية والاحوال المدنية ومركز للرعاية الصحية ومبنى للبريد والاتصالات ومبنى لأمن اربيل ووحدة ري مشروع اسكي كلك وهناك دائرة للاستخبارات تعود لإقليم كردستان .كما ان في الكوير  مجمع ملاعب يشرف عليه شباب من مركز شباب ناحية الكوير .

ومدير ناحية الكوير  عند كتابة هذه السطور  ( 23-11-2020) هو الاستاذ مسعود نوري .

وتتبع ناحية الكوير قرابة (32) قرية منها كشاف تحتاني - زمارة سنبس –زمارة جاسم – ابو جردة قديمة – علي ملا داؤد – كعيتلي – الصلاحية – كبران – ذهبية – تل البعرور – نرجال – تل الخيمة – مجلوبة – حويجكة – ام ركيبة – طراش – خزنة هركي – زمزوك – سيجالة – الشرايع .

واول من تولى ادارة ناحية الكوير في العهد الجمهوري السيد شعلان حمود البدران 1961-1964 وعبد الجبار خويطر 1966-1968 وصالح علي دزه يي 1970-1971 ومنذ سنة 2002 تولى منصب مدير الناحية محمد يونس فتحي . ومن مدراء البلدية فيها حسام محمد قادر 1993-1996 وعادل جاسم محمد 1996-1999 ونافع بدر محمد 1999 . كما ان من مدراء الشرطة الذين تولوا المسؤولية في ناحية الكوير الملازم الاول شرطة احمد غانم داؤد  1990-1991 والملازم الاول شرطة عصمت السورجي 1992-1993  والنقيب بسمان السلطان 1997-1999  والرائد عبد الجبار جاسم 1999-2000 والمقدم مصطفى ذنون منذ سنة 2000 .

في مدينة الكوير اليوم  مستشفى مخمور العام المعروف بتقديمه الخدمات الصحية الجيدة كما ان فيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية وجوامع منها جامع الكوير الكبير وهناك بعض المعالم الاثرية في الكوير منها  مخفر للشرطة يعود الى ايام الحكم العثماني قبل الحرب العظمى 1914 ومسجد يعود الى ايام العثمانيين وهناك اسواق قديمة وحديثة .

 وقد اعيد اصلاح جسر الكوير الحيوي الذي يعد من الجسور المهمة التي تربط محافظة نينوى بمحافظتي اربيل وكركوك وقد تم انشاء خهذا الجسر سنة 1979 عن طريق شركة هندية . كما ان ثمة خدمات واعمال صيانة للطرق والشوارع الرئيسية في ناحية الكوير ومنها مثلا شارع السايدين .ووضعت الخطط  لتبليط الطرق التي تربط الكوير بالقرى التابعة للناحية  ومنها مثلا الشارع الذي يربط  بين قريتي الشرائع والمجلوبة .   وهناك بوابة جميلة لمدينة الكوير كلفت اكثر من ( 150) مليون .

انجبت الكوير على مدى تاريخها الكثير من الشخصيات العلمية والقضائية والعسكرية والادارية والطبية والقانونية والتربوية والاقتصادية  والجامعية ممن خدموا العراق في كثير من الميادين .

طبيعي المنطقة تعرضت خلال سيطرة عناصر داعش على محافظة نينوى 2014-2017 الى كثير من التخريب ونزح الكثير من اهاليها عن بيوتهم لكن وبعد معارك التحرير عاد الاهالي وهم يمارسون حياتهم اليوم بكل حرية وانسيابية واستقرار .

.

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم

  بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم - ابراهيم العلاف وفي إطار التوثيق للسينما العراقية المعاصرة ، ثمة أفلام تنتمي الى الواقع...