الجمعة، 13 نوفمبر 2020

قرية وردك في سهل نينوى ا.د. ابراهيم خليل العلاف





                                                         عارف كاكايي في مرقد سيد هياس في وردك 


                                                                    مضيف في قرية وردك 



 


قرية وردك في سهل نينوى

 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

 

وهي من القرى الجميلة في سهل نينوى تبعد عن مركز مدينة الموصل قرابة ( 50) كيلومترا . وتقع عند التقاء نهر الزاب الاعلى الكبير بنهر الخازر وهي اداريا تتبع ناحية النمرود -قضاء الحمدانية وتمتاز بمناظرها الخلابة وتعد مصيفا جميلا لابد من الاعتناء به والالتفات اليه من قبل المسؤولين في محافظة نينوى .

 

وهي احدى القرى الكبيرة التي يسكنها اهلنا الكاكائيون .قرية وردك قرية عريقة تاريخها يمتد الى عدة قرون وفيها اليوم عند كتابة هذه السطور قرابة (500 ) دار وعدد سكانها يتجاوزون ال (4000) نسمة وفيها اشهر مزار للكاكائية وهو مزار سيد هياس ويقصده الزوار للتبرك .

 

ويشير المؤرخ المرحوم الاستاذ عبد المنعم الغلامي الى " أن هذا المرقد يعد من اشهر مراقد الكاكائية والجميع ينقل اليه الاموات ويقرب له القرابين ولايحلفون به كذبا مهما ترتب عليهم من مشكلة أو عقاب " .

 

كانت قرية وردك تضم سنة 1950 (85) بيتا فقط .. والقرية كما يقول الاستاذ عبد المنعم الغلامي " تقع على الضفة اليمنى من نهر الخازر بالقرب من اختلاطه ببالزاب الكبير وهي اقصى قرى الكاكائية عن الموصل ويستغرق الوصول اليها بالسيارة من الموصل نحو الساعة من الزمن " .

 

وتكتسي المنطقة بالخضرة ايام الربيع وهي منطقة زراعية خصبة فأهاليها يعتمدون على زراعة الحنطة والشعير فضلا عن اهتمامهم بزراعة الفواكه والخضراوات وهم ايضا يربون المواشي وهم اناس طيبون مسالمون تعرضوا لكثير من الاذى بسبب سيطرة عناصر الارهاب ومنذ سنوات لكنهم صمدوا وقدموا العديد من الشهداء - كما يقول الاخ الاستاذ علي مخيبر وهو من اهل القرية وهو خريج كلية التربية - قسم اللغة العربية وحاليًا طالب ماجستير في الأدب العربي- منهم الشهيدين البطلين نادر مجيد وجاسم مامخان رحمة الله عليهم .

وهناك طريق يربط بين قرية وردك بقرية ( زنكل ) وهي ايضا من قرى الاخوة الكاكائية وتقع زنكل على الضفة اليمنى من الزاب الكبير شرقي قرية (كلك ياسين اغا) .

 

قرية وردك تضم رموزا بارزين منهم المرحوم الشهيد الطبيب الدكتور رشيد عبدالله الذي استشهد في عملية أرهابية استهدفته سيارة مفخخة في مركز قضاء الحمدانية وهو من خريجي كلية الطب _جامعة الموصل والمرحوم الاستاذ فهد بيجان وهو من الشخصيات الكاكئية المعروفة ومام زوراب عساف أحد الوجهاء الاجتماعيين

والمرحوم سيد باشا روستم فضلا عن وجهاء آخر .

 

وضعها الاقتصادي الحالي ان معظم ابائها قد انخرطوا في الوظائف الحكومية المدنية والعسكرية وهناك من لايزال يعمل في الزراعة وتربية المواشي .

 

وقد تخرج من القرية عدد من الذين عملوا معلمين واطباء ومهندسين وفي الادارة والجيش منهم الشهيد الطبيب الدكتور رشيد عبدالله والدكتور الطبيب كريم عبدالله والاستاذ الجامعي الدكتور اسماعيل صالح والمربي المعلم المرحوم قاسم فتح الله والمربي المعلم حيدر فتح الله والمربي المعلم سلمان حميد مجيد و المعاون الطبي كريم فتح الله و المعاون الطبيب احمد محمود والمربي المعلم مجيد حميد والمربي المدرس حميد مجيد والاستاذ غازي خليل خريج معهد الادارة فضلا عن أن هناك عشرات من خريجي الشباب في مختلف الكليات والاختصاصات ومختارها الحالي هو السيد طه ياسين خورشيد.

 

كان مختار القرية السابق المرحوم سيد باشا معروفا في المنطقة قبل 2003 وهو من السادة وكانت لديه قاعدة جماهيرية لكونه سيد والناس تحترم نسبه ولديه زيارات لمختلف المناطق في المنطقة خصوصا الفواتح والمناسبات الاجتماعية والدينية .كان من وجهاء القرية حيث كان يرتبط بعلاقات طيبة مع جميع قرى النمرود يحضر جميع مجالس العزاء للمتوفين في اي قرية صغيرا او كبيرا رجلا كان او امرأة له فضل في تقوية الروابط بين مكونات المجتمع في ناحية النمرود كلها .

 

قرية وردك اليوم تفتقر الى الكثير من الخدمات البلدية والصحية والتربوية وما متوفر فيها اليوم قليل جدا . فهناك مركز صحي صغير لايفي بمتطلبات اهالي القرية الصحية .

 

في القرية مدرستان ابتدائيتان للبنين والبنات وهناك مدرسة وردك الثانوية (متوسطة واعدادية ) يداوم فيها ابناء القرية وطلاب من القرى المجاورة

ولايوجد مركز للشرطة وهناك ديوانان اي مجلسان احدهما هو ديوان السيد صالح ابراهيم وهو لكبار السن وديوان فيض الله حسين وهو ديوان مختلط فيه شيوخ ومتوسطي العمر بل حتى الشباب في بعض الاحيان .

 

كان هناك في القرية من يكتب المقالات والخواطر ونذكر المرحوم الاستاذ شاكر جواد حسن . وفيما يتعلق بالرياضة والفرق الرياضية في القرية فهي بحاجة الى الاهتمام والتطوير من خلال ايجاد ساحة للمباريات وناد رياضي .

 

وسأعود ثانية لاستكمال الكتابة عن هذه القرية الرائعة .

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...