الاثنين، 16 نوفمبر 2020

قرية تل الذهب في ناحية زمار بمحافظة نينوى




                                                  الباحث والنسابة احمد علي سلطان الجبوري







 





                                                                         منتخب  قرية تل الذهب لكرة القدم 





                                                                     منتخب النهضة في تل الذهب 
                                                             منتخب الناشئين في تل الذهب


قرية تل الذهب في ناحية زمار بمحافظة نينوى

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

وانا اكتب عن قرية سهلج ، كان لابد ان اتناول قرية (تل الذهب) القريبة منها . وقد تيسرت الفرصة بالحصول على بعض المعلومات من أحد ابنائها وهو الاستاذ صعب علي أحمد الجبوري (معاون طبيب يعمل حاليا في انجاز كتاب عن قرية تل الذهب بعنوان دليل وارشيف قرية تل الذهب) ، فشكرا له واتمنى ان يتواصل معي كل الشباب من ابناء قرى محافظة نينوى للكتابة عن قراهم وضمن ما نسميه اليوم ب(التاريخ المحلي LOCAL HISTORY ) .

وقرية تل الذهب تتبع ناحية زمار وهي من بين (51) تضمها ناحية زمار وعدد سكانها اليوم يصل الى حوالي 2000 نسمة ، يقال ان من اسسها رجل اسمه طنير وطنير اسم لشخص سكنها وبنى له مكانا مرتفعا اقرب الى القلعة او الحصن ويبدو انه عثر في المنطقة على اثار ومسكوكات ذهبية كان يوزع قسما منها على الفقراء فعرفت المنطقة باسم (تل الذهب)   .

تقع قرية تل الذهب شمال قرية اسكي موصل أو قرية بلد او بلط والتي سبق لي ان كتبت عنها و على بعد (50 ) كم شمال غرب مدينة الموصل في محافظة نينوى.

وقرية تل الذهب قرية اثارية قديمة أجرت فيها مديرية اثار وتراث نينوى سنة 1993 تنقيبات اتضح بعدها انها تعود الى عصر الوركاء أي حوالي 3000 قبل الميلاد .

وفي هذه المنطقة دير قديم اسمه ( دير النمل) ويقع هذا الدير جنوب قرية تل الذهب بمسافة لاتزيد عن ( 500) متر وشمال قرية اسكي موصل ب (3 ) كم ومقابل ناحية وانة .

من اوائل شيوخها الشيخ احمد الخضير المحمود الجبوري (رحمه الله) ثم الشيخ محمد سعيد احمد الزغير الجبوري وكان لها اول مختار للقرية الحاج ملاح المحمود الجبوري (رحمه الله) خلفه ولده بلال ملاح محمود الجبوري مختارا للقرية.

وتسكن قرية تل الذهب عدة عشائر الاغلبية هم العرب من قبيلة الجبور فخذ العبدالله شويخ ، وكذلك عشيرة طي والنعيم والعباسيين وعدد من العشائر الاخرى .

ومن اعلام هذه القرية ورموزها الباحث والنسابة ومؤلف كتاب( قبيلة الجبور نسبها وتفرعاتها ودورها عبر التاريخ) و(موسوعة الدر المنثور في نسب قبائل الزبيد والجبور) الاستاذ احمد علي سلطان الجبوري المتوفى سنة 2015 رحمة الله عليه .

علق الاخ الاستاذ جاسم الشلال على ما كتبته عن قرية ( تل الذهب)  فقال في     كتاب (موسوعة الدر المنثور في نسب وتاريخ قبائل زبيد والجبور) للباحث الاستاذ  احمد علي سلطان الجبوري رحمه الله وهو من سكان قرية تل الذهب في ج ٢ ص ٩٢٣ وخضر العمر ذكره الرحالة الجيكي الواموسيل في تقريره الذي كتبه سنة  ١٨١٢ وهو عبارة عن مشاهدات عابرة عن أسماء عشائر الجبور ورؤسائها ذكر فيه خضر العمر رئيس قبيلة الشويخ الذي عاصر الشيخ العبدربه.ومن احفاده الشيخ جميل فقد كان من الشخصيات العشائرية البارزة وكان رئيسا لاتحاد الجمعيات الفلاحية في نينوى بعد سنة  ١٩٦٨ .وفي تفتيش سنة ١٩٣٤ سكانها من قبيلة الجبور ورئيس القبيلة عبدالعزيز الحمود وعدد بيوت القرية ٤٣ بيتا وعدد الذكور ٥٢ ومختار القرية هو محمد المحمودوفي مجال الفن والادب اشتهر من ابناء القرية هايس العليوفيها تل اثري تم التنقيب عنه في سنة ١٩٤٧م ويعود للعصر (١٢)  حسب ماذكر  الاستاذ الدكتور نائل حنون في  الصفحة ( 145) كتابه (مدن قديمة ومواقع اثرية ) .

 

١

    

ومن معالم القرية جامع( تل الذهب ) ، وهو من اقدم الجوامع التي تأسست في القرية حيث بدأ بنائه الحاج عبدالله سعيد (رحمه الله) مابين سنتي 1994م -1995م على نفقته وعلى نفقة المحسنين من اهالي القرية ، حيث كان الحاج عبد الله سعيد (رحمه الله) اماما وخطيبا في هذا الجامع منذ تاسيسه وحتى وفاته يوم 10-5-2015م رحمة الله تعالى .

وهناك مسجد( الهجرة النبوية ) وهو ثاني مسجد في القرية بني سنة 2006م حيث قام الدكتور الحاج كاظم الداؤد الجبوري (رحمه الله) ببنائه على نفقته الخاصة .

علق الاخ الدكتور صالح الارديني على هذا المنشور بعد ان نشرته فقال مشكورا :" من ابناءها البررة، أي من ابناء قرية تل الذهب المرحوم الاستاذ الدكتور كاظم داوود الجبوري، الاستاذ في كلية الزراعة والغابات، قسم التربة، والذي يعد من الجيل الاول في الكلية، وعلى الرغم من انه غادر القرية منذ خمسينات القرن الماضي للسكن في المدينة واكمال دراسته الجامعية الاولية في الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم الماجستير والدكتوراه في ابردين/ بريطانيا، الا انه لم ينقطع عنها، حتى بنى فيها مسجدا، بعد عودته من ليبيا، ثم وفاته بعدها بسنوات عديدة. رحم الله تعالى، ابا فراس وجزاه خير الجزاء، الرجل الذي قل نظيره بين الرجال" .

وثالث مسجد في القرية هو مسجد المرحوم الشيخ احمد علي سلطان الجبوري ( أبو نصير) الذي بناه سنة 2010 على نفقته ونفقة اهالي القرية .

وفيما يتعلق بالوضع التعليمي فان في تل الذهب مدرسة ابتدائية في القرية هي (مدرسة تل الذهب الابتدائية المختلطة)تأسست سنة 1963م وكان موقعها داخل القرية من الجهة الجنوبية الشرقية ثم تهدمت بنايتها في سنة 2002م نتيجة لعدم ترميمها واهمالها من قبل الحكومة وتم غلقها لذلك بنيت بناية جديدة للمدرسة 2002-2003 في وسط القرية قرب جامع (تل الذهب) هي (مدرسة تل الذهب التكميلية المختلطة) .وفي المدرسة اليوم (576 ) تلميذا وتلميذة وهي مكتظة والدوام فيها على وجبات .

وفيما يأتي أسماء الاساتذة مدراء مدرسة تل الذهب الابتدائية منذ تأسسيها :

عبدالرزاق محمود علي 31-10-1964 الى 1-9-1966

علي محمود العبيدي 13-9-1967 الى 10-9-1975

قحطان محمد فائق 10-9-1975 الى 19-11-1985

غازي سلطان محمود 16- 11-1986 الى 19-9-1991

محمد رجب سعد الله 15-11-1991 الى 4-9-1999

عبدالكريم محمود عبدالله 4-9-1999 الى 1-11-2003

مساح سلطان عبدالرزاق 11-11- 2003 الى 24-11-2008

عبدالكريم محمود عبدالله 25-11-2008 الى 1-10-2009

نشوان صلاح سليم 1-10-2009 الى 20 -2-2011

عمر شيت ياسين 4-4-2011 الى 25-11-2013

خيري ذنون شهاب 2-12-2013 الى 1-10- 2018

عدنان خيري ذنون 2 -10-2018 وحتى كتابة هذه السطور

وفي قرية تل الذهب (بيت صحي)  

انشاءه وافتتاحه في السنة الماضية 2019 م وهو على شكل (كرافانات ) ونأمل في ان يتم انشاء مركز صحي في المستقبل القريب ان شاء الله

وفي القرية سوق فيه العديد من الدكاكين التي تزيد عن ال (20) دكانا ومن اقدم من امتلك دكانا المرحوم السيد محمود النعيمي .

والقرية تعتمد على الزراعة والزراعة الصيفية ويتجه بعض ابناء القرية الى الوظيفة الحكومية وقسم كبير من ابناء القرية التحق بالدراسات الاكاديمية في المعاهد والجامعات .

ادعو المسؤولين في محافظة نينوى الالتفات الى هذه القرية وتلبية متطلبات اهلها وخاصة من حيث الاهتمام بالخدمات الصحية والبلدية والتعليمية . فالقرية بحاجة الى تعبيد الطرق والى انشاء مدرسة متوسطة ومركز صحي وليس فيها ملعب لممارسة الرياضة مع ان فيها نشاطات رياضية وفرق  رياضية منها لكرة القدم وهناك فريق للناشئين فيها. 

 

هناك 3 تعليقات:

  1. هل قرية تل الذهب هي نفسها موقع تل الذهب الاثري الذي نقب فيه فيكتور بلاص و أستخرج منه القطع الاثرية التي شحنها الى فرنسا؟ وما علاقتها بمنطقة خورسآباد؟؟ لأن المصادر التاريخية ترادف بين الموقعين؟!

    ردحذف

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...