السبت، 4 فبراير، 2017

آل حديد في الموصل ا.د.ابراهيم حليل العلاف

آل حديد في الموصل
ا.د.ابراهيم حليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل
في مدينة الموصل توجد عدة أسر بهذا الاسم؛  فهناك ( آل حديد )  الذين ينتسب اليهم السياسي الموصلي محمد حديد وزير المالية بعد ثورة 14 تموز 1958 وابنته المعمارية المبدعة زها محمد حديد  . وهناك آل حديد الذين ينتسب اليهم الدكتور أحمد سعيد حديد عالم الجغرافية الطبيعية في جامعة بغداد والاستاذ الدكتور سمير بشير حديد عالم الرياضيات في جامعة الموصل.وهناك أل حديد في محلة باب البيض التحتاني وينتسب اليهم المقدم يونس حديد الذي فقد اثناء المعارك في الحرب العراقية –الايرانية .
 وآل حديد هؤلاء الذين نقصدهم الان وقد قفز اسمهم الى صدارة الاخبار بسبب قصف طائرات التحالف الاميركي البغيض  لدارهم في حي البريد في الجانب الايسر من مدينة الموصل وقبل ايام (22-4-2015 ) هذا القصف الهمجي الذي أودى بالشهداء  مثنى غسان حديد وأمه وزوجة أخيه محمد غسان حديد وطفلها عبدالله محمد غسان حديد راحوا وهم يشكون  الى الله خالقهم ظلم الانسان لاخيه الانسان ويقينا ان هذه الفاجعة قد اثارت موجة من السخط  داخل الموصل وخارجها وفي العالم ونسأل الله ان يتغمدهم برحمته الواسعة ويلهم ذويهم ومحبيهم والموصليين الصبر والسلوان وحسبنا الله ونعم الوكيل .
اسرة آل حديد اسرة موصلية عراقية عربية مسلمة عريقة نبغ منها رجال خدموا العراق واسهموا في بنيانه وفي تكوينه الحديث وقد كتب عنهم النسابون والمؤرخون . كما وجدت مخطوطة محفوظة في مكتبة الاوقاف في الموصل وتحت الرقم 4-8 داؤد الجلبي تذكر نسب جدهم ابراهيم بن مصطفى القادري الذي يكنى ب"سيف الدين " ومن احفاده حديد الذي اشتهروا به واعقب منذ 1215 هجرية -1800 ميلادية ابناء هم حمو ومحمود وحامد واحمد ويؤكد رجال هذه الاسرة ان لهذه الاسرة اقرباء في سوريا والاردن .
ويذكر الاستاذ عماد غانم الربيعي في كتابه :"بيوتات موصلية "  ان سكن هذه الاسرة الاصلي  هو في ( محلة حمام المنقوشة  ) وهي محلة قديمة قريبة من الجامع النوري الكبير ومنارته الشهيرة :الحدباء وال حديد الحاليين هم اعقاب الجد القريب  سيف الدين ابراهيم بن مصطفى القادري وقد اعقب من الابناء مصطفى وحديد وكان سيف الدين ابراهيم قد عمل لفترة اماما في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني ببغداد وقد اخذ بعض القراءات السبع عن الشيخ خليل الخطيب والشيخ سلطان بن ناصر الجبوري .
برز من هذه الاسرة فاضل بن حامد الصيدلي 1882-1949 احد ضباط الجيش العثماني وواحد من رجالات الحركة العربية القومية وكان شاعر مجيدا وله قصائد كثيرة يحفز فيها ابناء العراق على الثورة والحرية وله ديوان مطبوع بعنوان "هدية الا حرار " 1927 ومن ابناءه الدكتور اكرم فاضل (1918-1998 ) المتخصص بالادب الفرنسي  والاستاذ عبد النافع والباحث والمترجم الكبير  والاستاذ عبد الحق فاضل الدبلوماسي  واللغوي الكبير  والاستاذ نجيب فاضل(1916-1978 )  المدير الاسبق لاموال القاصرين في الموصل  ومن اولاد الاستاذ نجيب صديقنا الطبيب الشاعر الدكتور نبيل نجيب فاضل حديد الصيدلي وشقيقيه الدكتور نمير والدكتور نزار وكلاهما طبيبان .
ومن آل حديد أحمد بن حديد الذي يعد الجد الثاني للاسرة لاتساع ذريته قياسا بأخيه حمو وحامد ومحمود الذي توفي دون ان يعقب .فقد اعقب هذا الجد احمد من الابناء ذنون وصالح وشريف واوحيد ويونس ومنهم اغلب ال حديد في الموصل .
وممن برز من اسرة آا  حديد ناصر عزيز ذنون وهو ضابط تخرج في الكلية العسكرية البريطانية المعروفة ب" ساند هيرست " 1960 وقد شغل مناصب مناصب عسكرية وله من الابناء الدكتور الطبيب جمال والمهندس فواز والطبيب الدكتور صفوان .
وعرفنا من ابناء ال حديد زميلنا في جامعة الموصل الاستاذ الدكتور حسون عزيز حديد الاستاذ في كلية الهندسة وله من الابناء الدكتور عمر والمهندس عماد ومحمد .
وكان استاذي في كلية التربية بجامعة بغداد وقد درسني في سنة 1964 مادة الجغرافية الطبيعية الاستاذ الدكتور احمد سعيد حديد وقد كتبت عنه مقالا متوفرا في النت .

اما التاجر سالم حديد 1921-2002 فكان من تجار الموصل المعروفين في تجارة المواد الكهربائية ، وله من الابناء مثنى ووسام وحسام وعصام وغسان الذي استشهد في القصف الذي طال دارهم في حي البريد قبل ايام مع والدته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق