الأربعاء، 26 فبراير 2014

" الصحافه المصرية والتطورات السياسية في العراق 1952-1963 " .... رسالة ماجستير للصديق الاستاذ منجد الغريري



 الصحافة المصرية والتطورات السياسية في العراق 1952-1963 " .... رسالة ماجستير للصديق الاستاذ منجد الغريري
**************************************************
تحتوي الرسالة على فصل تمهيدي وثلاثة فصول في صلب الموضوع .. الفصل التمهيدي بعنوان : " ثورة 23 يوليو 1952 والتوجه القومي العربي ". اما الفصل الاول فيتحدث عن الصحافة المصرية والسنوات الاخيرة للملكية في العراق حيث يقف عند موقف الصحافة المصرية من انتفاضة تشرين الثاني 1952 والصحافه المصرية وحلف بغداد 1955 والصحافة المصرية والاتحاد الهاشمي 1958 اما الفصل الثاني فقد تناول الصحافة المصرية والعهد الجمهوري الاول في العراق حيث تناول الصحافة المصرية وثورة 14 تموز والصحافة المصرية وثورة الموصل 1959 والصحافه المصرية وازمة الكويت 1961 اما الفصل الثالث فتناول الصحافة المصرية وموقف العراق من القضايا العربية. فتناول الصحافة وموقف العراق من العدوان الثلاثي على مصر والصحافه المصرية وموقف العراق من الجمهورية العربية حيث تناول موقف العراق من الوحده وموقفه من الانفصال.
استخدم الباحث في الرسالة صحفا عديدة منها صحف الاهرام والاخبار واخبار اليوم واخر ساعه والجمهورية والشعب والتحرير والمصري والمصور المصرية. وروز اليوسف ......نوقشت الرساله بتاربخ 9-8 2013. وكانت اللجنة مكونة من الدكتور عاصم الدسوقي رئيسا وهو رئيس قسم التاربخ في معهد البحوث والدراسات التاريخية والدكتور حمدناالله مصطفى عضوا وهو رئيس قسم التاريخ في جامعة عين شمس والدكتور احمد الشربيني المشرف وكان يدرس في جامعة الكويت ......رسالة قيمة وموضوع مهم وجدير بالاهتمام فالباحث عراقي والموضوع مصري واهميته انه قُدم في ميدان الموضوع ورجع الباحث الى صحف مصرية لتوضيح موقفها من احداث العراق .تهنئة صادقة وعقبال الدكتوراه ان شاء الله .......ا.د.ابراهيم العلاف استاذ متمرس -جامعة الموصل .



صورة: ‏" الصحافه المصرية والتطورات السياسية في العراق 1952-1963 " .... رسالة ماجستير للصديق الاستاذ منجد الغريري 
**************************************************
 تحتوي الرسالة على فصل تمهيدي وثلاثة فصول في صلب الموضوع .. الفصل التمهيدي بعنوان :  " ثورة 23 يوليو 1952 والتوجه القومي العربي ". اما الفصل الاول فيتحدث عن  الصحافة المصرية والسنوات الاخيرة للملكية في العراق حيث يقف عند  موقف الصحافة المصرية  من انتفاضة تشرين الثاني 1952 والصحافه المصرية وحلف بغداد 1955 والصحافة المصرية والاتحاد الهاشمي 1958 اما الفصل الثاني  فقد تناول الصحافة المصرية والعهد الجمهوري  الاول في العراق حيث تناول الصحافة المصرية وثورة 14 تموز والصحافة المصرية وثورة الموصل 1959 والصحافه المصرية وازمة الكويت 1961 اما الفصل الثالث فتناول الصحافة  المصرية وموقف العراق من القضايا العربية. فتناول الصحافة وموقف العراق من العدوان الثلاثي على مصر والصحافه المصرية وموقف العراق من الجمهورية العربية حيث تناول موقف العراق من الوحده وموقفه من الانفصال.
استخدم الباحث  في الرسالة  صحفا عديدة منها صحف  الاهرام والاخبار واخبار اليوم واخر ساعه والجمهورية والشعب والتحرير والمصري والمصور المصرية. وروز اليوسف  ......نوقشت الرساله بتاربخ 9-8 2013. وكانت اللجنة  مكونة من الدكتور عاصم الدسوقي رئيسا  وهو رئيس قسم التاربخ في معهد البحوث والدراسات التاريخية والدكتور حمدناالله مصطفى عضوا  وهو رئيس قسم التاريخ في جامعة عين شمس والدكتور احمد الشربيني المشرف وكان يدرس في جامعة الكويت ......رسالة قيمة وموضوع مهم وجدير بالاهتمام فالباحث عراقي والموضوع مصري واهميته انه قُدم في ميدان الموضوع ورجع الباحث الى صحف مصرية لتوضيح  موقفها من احداث العراق .تهنئة صادقة وعقبال الدكتوراه ان شاء الله .......ا.د.ابراهيم العلاف استاذ متمرس -جامعة الموصل .‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق