الاثنين، 1 أبريل 2013

من يوميات وسائل الاعلام تجاه القضية العراقية :عشية الاحتلال اذار -نيسان 2003..نصوص وثائقية مختارة

من يوميات وسائل الاعلام تجاه القضية العراقية :عشية الاحتلال اذار -نيسان 2003..نصوص وثائقية مختارة 
اعداد وتقديم الاستاذ الدكتور غانم محمد الحفو - استاذ تاريخ العراق المعاصر -جامعة الموصل 
ضمن سلسلة شؤون اقليمية وبرقم 42 التي يصدرها مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل  صدر حديثا كتاب وثائقي كبير ( 765 صفحة ) للاستاذ الدكتور الصديق الاستاذ الدكتور غانم محمد الحفو استاذ تاريخ العراق المعاصر والكتاب مهدى الى شهداء العراق .الكتاب يتضمن معلومات اخبارية يومية وهو مرتب على طريقة " الحوليات " لضمان متابعة ما حدث ابتداء من التهيئة للاحتلال والعدوان على العراق . وفي الكتاب تفاصيل عن " القضية العراقية "، وعن مواقف دول الجوار والقوى الدولية . فضلا عن انه يضم مقتطفات ومواقف من الصحف والمجلات العراقية والعربية والدولية وما تناقلته وكالات الانباء وهو بذلك يوفر مادة خام للمؤرخين  وطلبة الدراسات التاريخية العليا والمهتمين والمتابعين ،ويعطي صورة بانورامية يومية وبالتسلسل الزمني للاحداث المتعلقة بالعراق وبدون حذف او تعليق .وقد توقف المعد عن التدوين في 19 اذار -مارس سنة 2003 .
مما يؤكده الاستاذ الدكتور الحفو ، أنه ،وبعد احداث 11 -9 في الولايات المتحدة الاميريكية انطلقت الماكنة الاعلامية العالمية وكانت افغانستان اولا ثم العراق هما المقصدان . وقد اخذ  الدكتور الحفو يدٌون كل ما كانت وسائل الاعلام تذكره يوما بيوم بل ساعة بساعة ولحظة بلحظة حتى تراكمت لديه مادة ضخمة قام بعدئذ بتنظيمها وترتيبها وقد شجعه كاتب هذه السطور على اخراجها بكتاب وتبنى طبعها في مركز الدراسات الاقليمية ابان ما كان يديره .
مما ينبغي ذكره ان في الكتاب متابعة دقيقة لما كان يتحدث به اقطاب المعارضة للنظام السابق من تصريحات وأقوال واحاديث وخاصة من الذين كانوا يقيمون في الخارج والاتصالات بينهم وبين اصحاب القرار الاميركان حتى عشية الاحتلال ، وقد دون بعضهم ما كان يدور ومن هؤلاء مثلا عزيز قادر الصمانجي في كتابه :" قطار المعارضة من بيروت 1991 الى بغداد 2003 " . وهناك كتب اخرى  منها كتاب الاقتصادي العراقي نمير امين بيرقدار : " انقاذ العراق :بناء امة محطمة " ، وكتاب سيمور هيرش "القيادة الاميركية العمياء :الطريق من 11 ايلول الى سجن ابو غريب " ،وكتاب الصحفي الاميركي بيتر و. غالبريث :"نهاية العراق " ، وكتاب ستيفن م. والت وجون ج. مير شايمر " اللوبي الاسرائيلي والسياسة الخارجية الاميركية " .وثمة متابعات من الدكتور الحفو للاذاعات السرية والعلنية كأذاعة صوت العراق الحر ،واذاعة صوت الوفاق الوطني ،واذاعة صوت الشعب العراقي واذاعة صوت شعب كردستان ،واذاعة صوت تحرير العراق .ومنذ أن اختمرت فكرة قرع طبول غزو العراق شرع الاميركان ،ومن لف لفهم  ،ونسج على منوالهم ، وسار في ركابهم  في ليلة 19 -20 اذار -مارس بعملية احتلال العراق بعد أن  أعياه الجري وأثخنه الجراح وكانت عملية خاطفة غير متكافئة استغرقت ثلاثة اسابيع وانتهت في 9 نيسان -ابريل 2003 . وقد جاءت عملية "اصطياد العراق " بدون تفويض من مجلس الامن والاجماع الدولي وكانت اشبه بالقرصنة  واقرب الى التجارة السياسية وسابقة تاريخية خطيرة القت بظلالها على وضع العراق ومستقبله ولايزال العراق يئن من اثارها وقد يمتد ذلك لسنوات نتمنى ان لاتطول كثيرا .كتاب رائع وجميل وجدير بأن يكون لكل منا نسخته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...