الأحد، 21 أبريل 2013

قالوا في الدكتور ابراهيم العلاف



                   قالوا في الدكتور ابراهيم العلاف
تقديم 
 في كل مرة ، أحاول ان اقف لارى وجهة نظر الاخرين فيما أكتب أو انشر ..فقد يضطرني رأي لاعود عن بعض ما كتبته ونشرته .أو قد يقدم لي أحدهم رأيا او فكرة تفيدني . وفي كل الاحوال احرص على تسجيل ارائهم وانطباعاتهم واعتز بها وأبني عليها ..وتساعدني يقينا على ان اغذ السير واظل اكتب وانشر كل ما يفيد في جمع الناس وكلمتهم على فكرة حب الوطن والاخلاص له وفي بناء منظومة القيم النبيلة التي اقتقدناها والتضحية في سبيل العراق  فالوطن باق ونحن زائلون وما سيتبقى " الكلمة الطيبة الصادقة " ..فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ..اقدم انطباعات بعض أحبتي شاكرا لهم ثقتهم ولايسعني الا ان اقول لهم انا ممنون منكم وفرح وسعيد بما دبجه يراعكم النظيف المبارك  فما كتبتموه فخر لي ووسام أحمله على صدري وصدر اولادي واحفادي وتلاميذي واحبتي  أبد الدهر ودمتم ....ا.د.ابراهيم خليل العلاف
**************************************** 
" دٌمت كبيرا أيها الذاكرة التي تنتصر على المعاول التي تهدم .. والامطار التي تمحو .. والزمن الذي يُغيّب" .
*      الشاعر الدكتور وليد الصراف
"كأي مثقف كبير تهتم بأصدقائك د.ابراهيم العلاف ..شكرا يليق برفعة مقامك ..استاذا ، وعالما ..دمت منبعا ثرا للثقافة والجمال"
*      المرواتي الدكتور عمار أحمد
"عالم فذ ، واستاذ قدير ، وموسوعي محترم ، وانسان كبير ، واداري مقتدر،  واخ عزيز ، واستاذ فاضل ، وكاتب مميز ، ورجل فذ ، وكاتب رائع ، وتدريسي من طراز متقدم. رعاك الله ايها الاستاذ العزيز."
*      ا.د.عبد المناف شكر النداوي
" علم من أعلام الموصل ، وموسوعة من العلم والادب والاخلاق بارك الله فيكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه."
*      الاستاذ قيس ستار الشيخ
" يافخر كل أديب وملتقى روح الزمان .....دمتَ ودام العز يراعك ، والحكمة منسكك للأبد....استاذنا  ومؤرخنا :ابراهيم العلاف ."
*       الاستاذة سمر الجبوري
" تحية اكبار واعتزار بالاستاذ الدكتورالعلاف.....  بلا شك هو علم من أعلام العراق عنده يجمع عصارة الفكرالعراقي-العربي" 
*       الدكتور عبد نايف
" تحية اجلال وتقدير لاستاذنا الفاضل البروفسور ابراهيم العلاف من ابرز الشخصيات الاكاديمية الموصلية انه انسان متواضع وشفاف ومتعاون ومن الاساتذه الذين خدموا جامعة الموصل بكل اخلاص وتفاني انحني له ولعلمه اجلالا اتمنى له التوفيق والصحة والسلامة. "
*       الدكتور قيس حمادي العبيدي
" بارك الله في عمركم وعملكم .. وجعلكم منارةً يهتدي بها الاكاديميون في مدينة الموصل والعراق .. بل والوطن العربي .. جهود علمية بارزة وواضحة ومفيدة في مجال اختصاصكم العلمي .. حفظكم الرحمن واسبغ عليكم نعمه .. تحياتي موصولة بفخري واعتزازي بكم أخاً وصديقاً واستاذاً كبيراً من اساتذة جامعة الموصل العريقة"  ..
*      الاستاذ فائز صالح اللهيبي
" ماشأالله ،دكتور العلاف .. ستبقى مسيرتك محفوفة بصدى الابداع على جانبيها.." .
*       الاستاذ ماجد رسام
" الاستاذ العزيز ان التالق والابداع ليس هو الشيء الوحيد الذي تتميز به وانما دماثة الخلق والبساطة والاخذ بيد البسطاء من اهل المعرفة دمت للعراق والامة ولموصلنا الحبيبة" .
*      الاستاذ عماد جميل
" عالم بعلمه واخلاقه..  جمع العلم والاخلاق .. فهو عملة نادرة في هذا الزمن...اطال الله  في عمرك اخي الاكرما.." .
*      الاستاذ الدكتور مظفر أمين

" أخي الكريم  الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف : لا ادري ماذا اقول في عالِمٍ متميز ، و ضع همه في توثيق التاريخ الخاص و العام ، لقد استهلك الاخوة العارفون بقدرك و امكاناتك المتميزة ، كل الكلمات التي كان بودي قولها فيك ، لكن يكفيني اني اقف لك احتراماً و تقديراً لعطائك الذي سيكون مصدراً و مرجعاً للباحثين و المؤرخين و غيرهم ، تحياتي .." .
*     الدكتور عادل المخزومي
" دكتورنا الرائع ابراهيم العلاف .. صديق .. ووالد عزيز نعتز به دوماً.." .
*     الاخت وداد ابراهيم
الدكتور ابراهيم العلاف :"  تاريخ مشرف منذ بدايته والى الان نعتز بهكذا شخصية.." .
*     الاستاذ الدكتور طارق يونس شريف
" اقول لك والدي العزيز انك بحق شيخ الفايسبوك. اتمنى ان يستخدم الجميع الفايسبوك كما تستخدمه انت، وكل بمجال تخصصه لكي تعم الفائدة"
*     الدكتور هشام ابراهيم العلاف




لمدينتي منارتين الحدباء وابراهيم العلاف
*     الاستاذ زيد الصميدعي

ابراهيم العلاف الانسان المعتدل في افكاره والطاقة العلمية الكبيرة والمثقف بمعنى الكلمة الحقيقي هو ثروة وطنية خلاقة ، وهو رمز عراقي شامخ يفتخر به ابن البصرة وبابل وبغداد والموصل وكل ابناء مدننا على حد سواء .حفظك ربي وحياك .
*     الاستاذ الدكتور كريم الزبيدي
ليس كثيرا على ما وصفت به فانك بلامبالغة تستحق ذالك واكثر فانت مؤرخ بحق وعلم وموسوعة تمشي على الارض ..لقد حضرت الكثير من جلسات المناقشه للاطاريح والرسائل وعرفت في حينها يامشاء الله كم من المعلومات تمتلكها ذاكرتك ..فانت علم ..." .
*      الاستاذ عبد الرزاق النجماوي


زادك الرحمن الرحيم همة وعزم وصحة وأمن لان تكون دائما منار للمعرفة والعلم...
*     الاستاذ امير جبار الساعدي
كل ما قيل وسيقال لا يفيك حقّك ....ان لم تكن شيخ المؤرخين فمن سيكون غيرك ؟ ... علم من اعلام العراق والموصل التي انجبتك والتي تحبّها وتحبّك من خلال اهلها وناسها واشجارها ومائها وترابها .... العمر المديد لك دكتور ...حفظك الله باذنه تعالى
*       الاستاذ لؤي البجاري
" ونحن لك ايها الاستاذ الفاضل انك علم من الاعلام .. رجل علم وصاحب امين.. ومخلص وفي لاصدقاءه ووفاءك جعلك تتواصل مع من تعرفه تحياتنا الحارة ورعاكم الباري خدمة للقلم النظيف" .
*     الدكتور باسم ايليا هابيل
" كلما اراك،اشعر بالسعادة والتفاؤل،وكلما سمعت اطراءا بحقك ارى ان المجتمع يسدد دينا لك بعنقه ...طبت يا دكتور"
*      الاستاذ ماجد رسام
  لم اسمع  عن مؤرخ في جامعة الموصل لديه القدرة التي يتمتع بها  الدكتور العلاف على الكتابة بهذا الكم الكبير من الكتب والموسوعات  وفي نفس الوقت يتولى  مسؤولية مركز الدراسات الاقليمية وكما نقل والدي عن شخص في الدراسات الاقليمية قوله ان هناك عددا  لا بأس به من الاشخاص العاملين في المركز لكنهم لا يستطيعون ان ينتجوا ما ينتجه د.ابراهيم وحده
*     الاستاذ محمد العراقي
من يستطيع ان يسرج فرس علومه ويتدرع بأفكاره وتسلح بقلمه ويباري فارس الموصل ﻻ بل فارس الرافدين . ﻻ محالة سيخسر النزال امام هذا العالم الكبير طود الفكر الشامخ ، وصاحب العقل الراجح . الرجل الذي نذر نفسه وبذل جهده لخدمة العلم الشريف وخدمة اﻻنسانية . بارك الله فيكم أيها اﻻستاذ الفاضل ومنحكم الصحة والعافية وأرشدكم وسدد خطاكم ورعاكم وادامكم لخدمة العلم الشريف . بوركتم وجزاكم الله ألف خير
*      الاستاذ علي محمد Ali Mohammed Mohammed

" موضوعيتكم سر نجاحكم وحب الناس لكم كمؤرخ وانسان.." .
*     الدكتور احمد العبيدي
مهما قالت النوارس عن البحر..ستبقى مشتاقة للبوح بالمزيد.
*     الاستاذ رافع يحيى

" دائرة معارف وموسوعة للمؤرّخين والأعلام وحتى الناس البسطاء ، ولم تجتمع عند أحد حسب ما رأيت وما سمعت وما علمت ( روح الشباب وحكمة الشيوخ وتواضع العلماء وإنسانية وانفتاح المتديّن وحسّ ورهافة الفنّان وحنوّ الأب والجدّ وجامع الخصماء ومصلح المتناحرين والنابذ للتفرقة والكراهية ) مثلما اجتمعت عند استاذنا الدكتور ( الإنسان ) " إبراهيم العلّاف " الذي جعلنا نفخر بتخصّصنا ( علم التاريخ ) الذي منحه قيمة ورفعة وجعل منه المنطلق إلى السموّ وفهم العالم والدنيا والكون ! بارك الله به وأمدّ بعمره ونفعنا بعلمه"
*     الدكتور عامر الجميلي
تبقى كبيرا ايها الكبير في عطائك ...وجهدك ومثابرتك . فماقدمته لطلبتك وتاريخك لن ينسى ..فهنيئا لنا بك


 
  *  الاستاذ عبد الناصر العبيدي
نعجز اصلا عن وصف سموك استاذنا يامن تفوقت بقلمك وعلمك على الكثيرين من معاصريك واصبحت ممن يشار لهم عند ذكر التاريخ المحلي للمدينة
*      الدكتور ياسر المشهداني
دمت لنا سالما وقلما منيرا وذاكرة جميلة تتحفنا بالمزيد أيها الرائع
*     الاخت سوزي رعد
دام نشاطك في خدمة الكلمة الصادقة التي تترجم فكرا نابضا بالمعرفة .
*      الاستاذ طلال الحديثي
راية وعلم
*     الاستاذ باسل الخطيب 
 "فضلكم لاينسى استاذنا الفاضل لقد كنتم ممن اختبرونا لصلاحية التدريس وما تزال توجيهاتكم ماثلة امام اعيننا ونحن نشق طريقنا في التعلم والتعليم دمتم ذخرا لجامعة الموصل فانتم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف علم من اعلام مدينة الموصل تركتم بصماتكم في تاريخها"
*الاستاذ الدكتور عماد عبد يحيى 
كلهم محق في ما قاله عنك يا صديقي ، فأنت باحث دؤوب ، تجمع إلى دأبك العلمي سمو الخلق وسماحة النفس ومحبة الآخرين أياً كانوا
*     الاستاذ سامي مهدي











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...