السبت، 23 أبريل 2022

#محرك البحث (كوكل Google ) يحتفل بالفنانة التشكيلية الموصلية العراقية العالمية نزيهة سليم Naziha Salim


 


#محرك البحث (كوكل Google ) يحتفل بالفنانة التشكيلية الموصلية العراقية العالمية نزيهة سليم Naziha Salim

- ابراهيم العلاف

شيء جميل ، أن يحتفل محرك البحث (كوكل Google ) ، بالفنانة التشكيلية الكبيرة الاستاذة نزيهة سليم Naziha Salimمن ال سليم الموصلية الذين قدموا روادا في الفن التشكيلي ابتداء من والدهم وعميد اسرتهم الضابط في الجيش العثماني المرحوم ( محمد سليم عبد القادر علي الخالدي الموصلي 1883-1942 ) ، ومن ال سليم فضلا عن نزيهة سليم (جواد سليم ) و( سعاد سليم) و( نزار سليم) .
ونزيهة سليم فنانة تشكيلية رائدة ، لها كم كبير من اللوحات لكن للاسف سرق عدد منها في احداث الاحتلال الامريكي لبغداد في 9 نيسان سنة 2003
ومن اعمالها لوحة بعنوان (شباك بنت الجلبي ) ، ولوحة بعنوان ( ليلة عرس) ، ، ولوحة بعنوان ( صانع اللحف) ، ولوحة بعنوان ( أفراح إمرأة ) ، ولوحة بعنوان ( الدخلة) ، ومن لوحاتها ايضا التي لاتزال موجودة لوحة ( بائع البطيخ ) ، ولوحة ( امرأة مستلقية) ، ولوحة (الاهوار ) .
ونزيهة سليم خريجة معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947 ، وقد شملت ببعثة حكومية ، ودرست في باريس ، وتخرجت في المعهد العالي للفنون الجميلة (البوزار) سنة 1951 وتخصصها ( رسم الجداريات ) ، وكان من اساتذتها الفرنسيين البارزين الاستاذ (فرناند ليجيه) .
اسهمت مع الفنان التشكيلي شاكر حسن آل سعيد والنحات الاستاذ محمد غني حكمت و شقيقها الفنان التشكيلي والنحات الاستاذ جواد سليم في تأسيس (جماعة الفن الحديث 1953- 1954) ، وفي تأسيس ( جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين) .
كما عملت استاذة في (معهد الفنون الجميلة ) ببغداد حتى سنة 1982 . كرمت كثيرا وتوفيت يوم الجمعة 15 شباط سنة 2008 ، لكن في يوم 23 من نيسان 2020 القت مؤسسة بارجيل Barjeel Art Foundation للفنون العالمية ومقرها في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة ويرعاها الدكتور سلطان القاسمي امير الشارقة ، الضوء على اعمالها واسهاماتها ضمن حركة الفن التشكيلي العالمي .. لهذا احتفل بها (كوكل ) في هذا اليوم وتحدث عنها وذكرنا بها وبمنجزاتها في مجال الفن التشكيلي .
رحمها الله وطيب ثراها وجزاها خيرا على ماقدمت وشكرا لمحرك البحث كوكل على مبادرته الطيبة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق