الاثنين، 11 أبريل 2022

مجلة (هواة التصوير الفوتوغرافي amatteur photographer ) اللندنية و138 سنة من الارث الصحفي








 



مجلة (هواة التصوير الفوتوغرافي amatteur photographer ) اللندنية و138 سنة من الارث الصحفي
- ابراهيم العلاف
مجلة ( اماتور فوتوغرافر ) amatteur photographer مجلة عريقة صدر عددها الاول في لندن يوم 10 تشرين الاول - اكتوبر سنة 1884 ولاتزال تصدر اي منذ (138) سنة وهي مجلة هواة التصوير الفوتوغرافي وتلبي متطلبات هواة التصوير وتنشر صورهم وتصدر اسبوعيا من خلال ( كيلسي ميديا) و تقدم المجلة عروضا للكتب التي تتناول التصوير فضلا عن نشر المقالات واخبار ما يتعلق بتقنيات التصوير الفوتوغرافي ونبذ عن سير وصور المصورين العالمين من المحترفين .
ومما يسعدنا انها كانت تنشر صورا للمصور الفوتوغرافي الموصلي الرائد المرحوم مراد الداغستاني (1917-1983 ) ومنذ سنة 1962.
ويذكر الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة في كتابه عن مراد الداغستاني والذي صدر عن مطابع دار الاديب بالعاصمة الاردنية عمان 2020 ، ان المهندس الاستاذ سالم عبد الله الحسو ، وكان صديقا لمراد الداغستاني هو من كان يرسل صور مراد الداغستاني الى المجلة التي كانت تنشرها بدون تردد . مع ان مرادا كان يقول انه حرفي تصوير (اسطه) ، وليس مصورا بارعا ، وفنانا فوتوغرافيا كبيرا وهذا دليل تواضعه .
ومجلة هواة التصوير اللندنية من اهم واعرق مجلات التصوير الفوتوغرافي في العالم .كان مراد الداغستاني في الخمسينات والستينات احد رموز التصوير الفوتوغرافي القلة في العراق ومنهم ارشاك يانكيان (خاله)-ناظم رمزي -لطيف العاني - حازم باك -امري سليم - احمد القباني -جان كريكور - كوفاديس (اواديس سركيس ) ، بيزانت (مصور الدورادو) - آرام هاكوب والمصور عبوش ، وكلهم كتبوا تاريخ العراق فوتوغرافيا .
ولمعرفة المزيد عن مجلة هواة التصوير الفوتوغرافي الانكليزية يمكن للقارئ الكريم مراجعة الرابط التالي :www.amateurphotographer.co.uk
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
مراد عبد الحميد، ابو عبدالله الجديد وشخصان آخران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق