الجمعة، 8 أبريل 2022

الفنان التشكيلي العالمي الكبير بابلو بيكاسو في ذكراه ال (49)








الفنان التشكيلي العالمي الكبير بابلو بيكاسو في ذكراه ال (49)


- ابراهيم العلاف


من منا لايعرف بيكاسو ، ومن منا لم ير لوحاته ، ومن منا لم يتابع حياته الشخصية ، ومن منا لم يقرأ سيرته ونضاله . الفنان التشكيلي الاسباني بابلو بيكاسو مؤسس (المدرسة التكعيبية) في الفن التشكيلي ، هو من مواليد سنة 1881 توفي في مثل هذا اليوم 8 من نيسان -ابريل سنة 1973 .
وكان رساما ، وكان نحاتا ، وكان مناهضا للحروب مؤمنا بالسلام
. عاش لفترة في باريس وانتمى الى الحزب الشيوعي الفرنسي وحضر مؤتمرات السلام ، ومنها المؤتمر الذي عقد في بولندا وحضره شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري وتحدث عنه في مذكراته .
والشيء الجميل ان منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة استحدثت سنة 1981 جائزة بعنوان ( ميدالية بيكاسو) صارت تمنح للبارزين في المجال الفني في العالم ممن يدعون الى السلام ويقاومون الحروب والعدوان .
كتبتُ عنه أكثر من مرة ، ونشرت جوانبا من حياته ، ومرة قلت :
"بابلو بيكاسو فنان تشكيلي ، ونحات اسباني 1881-1973 وهو مؤسس الحركة التكعيبية في الفن التشكيلي ومما لايعرفه الكثيرون انه كاتب ، وصحفي ، وشاعر له عدد كبير من القصائد كما انه كتب للمسرح ..تزوج من ( فرانسواز جيلوت ) وكانت تصغره بأربعين سنة ، وانجب منها ، وفي سنة 1964 اصدرت زوجته هذه كتابا عن حياته بعنوان ( الحياة مع بيكاسو ) .
كان بيكاسو يساريا في فكره مناهضا للغرب وللاستعمار ومناصرا للقضايا الانسانية وقد حصل على ( جائزة لينين للسلام ) سنة 1962 " .ومرة اخرى تحدثت عن لوحته الرائعة (نساء بيكاسو ) ، ولوحته الاخرى (الرسام والموديل) ، ولوحته الرائعة (الحساء) ، ولوحته المشهورة : ( الجرنيكا ) وقلت أنه كان مولعا بتفكيك الاشياء ، مع ابراز العمق الانساني من خلال ابراز الوجه .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق