الأربعاء، 4 يناير 2023

محرك البحث الشهير كوكل Google يحتفي بالروائي المصري الكبير احسان عبد القدوس


 


محرك البحث الشهير كوكل Google يحتفي بالروائي المصري الكبير احسان عبد القدوس
-ابراهيم العلاف
كم هو جميل وانت تكحل عينيك ومنذ الصباح اليوم الرابع من يناير - كانون الثاني 2023 بصورة الروائي والكاتب والقاص والسياسي المرحوم الاستاذ احسان عبد القدوس وقد احتفى به محرك البحث كوكل لمناسبة الذكرى ال (104) لميلاده .وقد لايعرف الشباب من هو احسان عبد القدوس واسارع للقول انه احد ابرز المثقفي العرب في مصر حضورا في الرواية والسينما والتلفزيون والصحف .كان تأثير كتاباته طاغيا من منا لايتذكر المسلسل التلفزيوني :(لن اعيش في جلباب ابي) ومن منا لم يقرأ روايته ( في بيتنا رجل) والتي تحولت الى فيلم سينمائي ومن منا لم يستمتع بروايته الرائعة ( لا انام ) وبروايته ( الرصاصة لا تزال في جيبي) والتي تحولت الىفيلم ايضا . وبروايته (البنات والصيف) و(الطريق المسدود) و(ياعزيزي كلنا لصوص) و(حتى لايطير الدخان) و(شيء فيصدري ) و(آه ياليل يازمن ) و(انف وثلاث عيون ) .
وهو كاتب كبير عاش عصر عبد الناصر عصر الفكر والثقافة والرومانسية والاشتراكية والكبرياء والشموخ .
هم يعرفوننا اكثر منا هم اي الغرب يحتفون برموزنا ويذكروننا بهم . احسان عبد القدوس 1919-1990 امه الصحفية والكاتبة الرائدة السيدة روز اليوسف (فاطمة اليوسف) وقد نشر مذكراتها صاحبة مجلة روز اليوسف المعروفة .
احسان عبد القدوس من مواليد الاول من كانون الثاني -يناير سنة 1919 في القاهرة وما قدمه على صعيد السرد العربي كان يعد - بحق - نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية المعاصرة إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.خريج كلية الحقوق - جامعة القاهرة سنة 1942.تولى رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم (القاهرية) ورصد البعض نتاجه فوجد انه كتب اكثر من (600)قصة وروائية معظمها تحولت الى افلام سينمائية ومسلسلات ومسرحيات .كانت عدد صفحاتها تتجاوز ال (500) صفحة لكننا كنا نلتهمها في بضعة ليال . احتاج الى وقت طويل وصفحات كثيرة لاتحدث عن هذا القاص والكاتب والروائي الكبير لكني اكتفي بهذا احتراما لرغبة قراء الفيسبوك فهم لايتحملون المقالات الطويلة . رحم الله احسانا وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...