الجمعة، 27 يناير 2023

( شطآن الرماد ) .. رواية الروائي الدكتور علي عواد تفوز بالمركز الاول لجائزة الشارقة للأبداع العربي 2022-2023



 


( شطآن الرماد ) .. رواية الروائي الدكتور علي عواد تفوز بالمركز الاول لجائزة الشارقة للأبداع العربي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
بكل سعادة وفخر تلقينا خبر فوز رواية الاخ الدكتور علي عواد الموسومة ( شطآن الرماد) بالمركز الاول لجائزة الشارقة للإبداع العربي الدورة (26) للعام 2022-2023 . والرواية تعد استجابة روائية صادقة وحقيقية لأرواح آلاف الشهداء في مدينة الموصل الذين زهقت أرواحهم أثناء سيطرة عناصر داعش على الموصل وحرب التحرير 2014-2017
والرواية تحاول أن تجذّر وتدوّل قضية الموصل وما وقع عليها من ظلم وٱجحاف واضطهاد حتى وصلت إلى مرحلة كادت أن تمحوها من الوجود. الرواية تلخص هجرة عائلة الحاج محمود العمري الذي يسكن في منطقة الفاروق في الموصل القديمة وتحاكي هذه الرواية مدى الضغط النفسي والاجتماعي الذي يقع على هذه العائلة وكل عوائل الموصل وهي تحاول أن تجد لها منفذا للخلاص أو الحياة عندما تداخلت الاتجاهات واختلطت كل المعايير. الموصل القديمة هي المكان الرئيس. الذي تدور حوله أحداث الرواية وفي شارع الفاروق وسيد توحي وخزرج وباب جديد وعمر الاسود ومكاوي وغيرها من المناطق الأخرى المحيطة بشارع الفاروق لأنه يمثل العصب الحقيقي للموصل القديمة.
ومما يجعلني اشعر بالفخر ان الروائي اشار الى مجهودي في الكتابة عن تاريخ شارع الفاروق بتفصيل دقيق وصرح بإسمي في الصفحات 47-49 فشكرا له .
الرواية تحاول أن تقف على مشارف الجرح الموصلي المشرع والذي لم يجف بعد، والرواية لم تصدر بعد وستصدر وهناك حفل خاص لتكريم الفائزين من كل الوطن العربي في نيسان المقبل في العاصمة الأردنية عمان.
بقي ان اقول وانا اهنيئ كل اهل الموصل ومحافظة نينوى والعراق بهذا الفوز الباهر ان الدكتور علي عواد عبدالله من مواليد الموصل ٣ / ٥ / ١٩٨٧ دكتوراه في الأدب العربي الحديث كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل يعمل حاليا مدرسا في وزارة التربية العراقية وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و مسؤول الشؤون الثقافية في الاتحاد العام للادباء والكتاب – فرع نينوى .
الف مبارك للروائي الاخ والصديق الدكتور علي عواد وتمنياتي له بالتألق الدائم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...