الجمعة، 13 يناير 2023

الدكتور جورج زيناتي 1935-2021 ومسارات الفلسفة


 الدكتور جورج زيناتي ومسارات الفلسفة

- ابراهيم العلاف
ومنذ التسعينات من القرن الماضي ، ومنذ ان كنتُ أُدرّس مادة الفكر الفلسفي العربي المعاصر في قسم الفلسفة بكلية الاداب - جامعة الموصل ومحاضراتي تحولت الى كتاب صدر عن دار قناديل للنشر والتوزيع ببغداد سنة 2022 بعنوان (محاضرات في الفكر الفلسفي العربي المعاصر ) ، وانا اقرأ واتابع ما يكتبه الفيلسوف الفلسطيني - اللبناني الاستاذ الدكتور جورج زيناتي ، واطلع على ما يؤلفه وما يترجمه من كتب الفكر والفلسفة ، وانا معجب بكتابه ( الفلسفة في مسارتها ) الذي صدر لاول مرة سنة 2002 ، وترون صورة غلافه الى جانب صورة الدكتور جورج زيناتي .
الاستاذ الدكتور جورج زيناتي عرفناه فيلسوف لبناني عمل أستاذاً للفلسفة الحديثة والمعاصرة والدراسات العليا في كلية التربية، وكلية الآداب بـ (الجامعة اللبنانية). من مؤلَّفاته المنشورة باللغة الفرنسية: La morale d’avempace, la bipolarite de la liberte .
أما باللغة العربية، فلديه العديد من المؤلفات منها: (رحلات داخل الفلسفة الغربية) ، ( الظمأ الأبدي) . ومن ترجماته عن الفرنسية: ( رينيه ديكارت: انفعالات النَّفس ) ، وجان – كلود شينيه: تاريخ بيزنطة، ومونيك كانتوبيربر وروفين أوجيان: الفلسفة الأخلاقية. وله (صراع التأويلات) و(تاريخ الكثلكة) و(الحرية والعنف) و(الذات عينها كآخر ) و( الذاكرة التاريخ الانسان) .
ولعلي وقد قرأت كتابه (الفلسفة في مسارها) اقف على حقيقة طالما ناقشها الفلاسفة وهي العلاقة بين الفلسفة وتاريخ الفلسفة ومتى بدأت الفلسفة وماعلاقتها بالمكان والزمان والدكتور جورج زيناتي يناقش كل هذا ففهم الفلسفة لايكون الا من خلال تناول تاريخ الفلسفة وسبب نشأة الفلسفة وارتباط ذلك بالدهشة والانفعال عند افلاطون والتساؤل في الفلسفة الحديثة والبحث عن الحقيقة .
في كتابه (الفلسفة في مسارها) يتناول المؤلف ما قاله ديكارت 1596-1650 عن الفلسفة وما قاله كانت عن الفلسفة وما قاله هيغل عن الفلسفة وماقاله نيتشة عن الفلسفة وماقاله ماركس عن الفلسفة وماقاله هيغر وهل ثمة علاقة بين الفلسفة والعلم وكيف ان العلم يستهدف الحقيقة في حين تستهدف الفلسفة الوقوف عند القيم والمبادئ المحددة للحقائق لذلك ثمة تداخل بين العلموالفلسفة وهناك فلسفة العلم كما ان هناك فلسفة للتاريخ وفلسفة للسياسة وفلسفة للجمال .
في الكتاب محاولة لمعرفة الفكر الوجودي وماقاله سارتر ورواد الفلسفة الوجودة بشأن الكون والحياة كما ان الكتاب يناقش العلاقة بين الفلسفة واللاهوت ومن ثم يتناول ماقدمه المفكر وعميد الادب العربي الدكتور طه حسين الى الفكر العربي المعاصر حين ادخل منهج الشك ودعا الى احكام العقل في اية دراسة للشعر العربي او للادب العربي وصولا الى الفهم الصحيح للثقافةالعربية .اقول ما قدمه الاستاذ الدكتور جورج زيناتي للفكر الفلسفي في ثقافتنا العربية كبير وجدير بالدراسة والتحليل .
رحم الله الدكتور جورج زيناتي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم

عدي عبدالله الطلب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...