الجمعة، 27 يناير 2023

المؤرخ الامريكي البروفيسور هوارد زين 1922- 2010 في ذكرى رحيله ال (13)

المؤرخ الامريكي البروفيسور هوارد زين 1922- 2010


المؤرخ الامريكي البروفيسور هوارد زين 1922- 2010 في ذكرى رحيله ال (13)

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

في يوم 27 من كانون الثاني - يناير سنة 2010 أي في مثل هذا اليوم وقبل ( 13) سنة توفي المؤرخ والكاتب والناقد السياسي والاجتماعي الامريكي اليهودي البروفيسور هوارد زين Howard Zinn صاحب المؤلفات العديدة . والمؤرخ هوارد زين معروف بكتاباته التاريخية التقدية للقضايا والشؤون السياسية العالمية .ومما جعلني اهتم به واتابع مؤلفاته انه كان من المؤرخين المهتمين بالتاريخ الشعبي وله مؤلفات في هذا الميدان منها :
كتابيه :" التاريخ الشعبي في الولايات المتحدة" و" التاريخ الشعبي للحرب الأهلية " . ومما جعلني اهتم به ايضا انه من المؤرخين الذين يمزجون بين الفكر الاشتراكي والفكر الديموقراطي فضلا عن انه كان مناهضا للحرب ضد العراق ومن قبل ذلك حرب فيتنام . وقد زار العراق وهو مدافع عنيد من اجل الحقوق المدنية والاجتماعية
وقد كتب تاريخ الولايات المتحدة الاميركية وهو تاريخ عام ، وله قرابة عشرين كتابا منها كتابه عن (سياسة التاريخ ) وكتاب (فنانون في زمن الحرب) وكتاب ( الحرب الباردة) وكتاب (العصيان والديموقراطية ) .عمل في جامعة بوسطن وسبق ان شغل منصب رئيس قسم التاريخ في سنة 1956 في كلية سبيلمان وفي كل كتبه يدافع عن المضطهدين والمهمومين والزنوج ويركز على الصراع بين اهل امريكا الاصليين والاوربيين وكتبه تحظى بالقبول وبيعت منها الملايين وله كتابات في المسرح .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...