الأربعاء، 4 يناير 2023

تاريخ تأسيس جامعة الكوفة 1967 :النشأة الاولى







تاريخ تأسيس جامعة الكوفة 1967 :النشأة الاولى
- ابراهيم العلاف
في منتصف الستينات من القرن الماضي ، ظهرت الحاجة إلى إنشاء جامعة في الكوفة .. وقد تداعت بعض الشخصيات العلمية لتعمل بهذا الاتجاه .. وكانت البداية تشكيل جمعية علمية وأدبية بإسم (جمعية الكوفة ) ، وكانت الجمعية هي نواة تأسيس (جامعة الكوفة ) 1967 .
وقد تألفت (لجنة النشر العلمي ) ، بموجب قرار الهيئة الادارية ل(جمعية الكوفة) ، في جلستها المنعقدة في 2-11-1967 .. وقد تألفت لجنة النشر العلمي برئاسة الشيخ الدكتور محمد حسن آل ياسين ، وكان السيد صادق الحسني مقررا لها .. أما أعضاؤها فهم : الدكتور صادق الهلالي ، والدكتور حسين علي محفوظ ، والدكتور حسين أمين ، والدكتور عناد غزوان ، والدكتور نافع القصاب .
وفي الصورة المرفقة يظهر الدكتور عناد غزوان وهو يدير احدى الندوات التي عقدتها جمعية الكوفة ، ويظهر الى جانبه الدكتور محمد مكية ، وشاعر العرب الاكبر الاستاذ محمد مهدي الجواهري .
مرة وقفت عند وثائق تأسيس جامعة الكوفة وكتبت التالي :جامعة الكوفة الاهلية ................وثائق :" الاخت الاستاذة باسمة عبد الكريم الدجيلي - مشكورة - تكرمت علي وارسلت لي جانبا مما كان لديها في مكتبة والدها رحمة الله عليه ، ومن ذلك بعض وثائق جامعة الكوفة ومنها :
1. النظام الداخلي للجمعية المؤسسة لجامعة الكوفة .
2.كراس اصدرته الجمعية المؤسسة لجامعة الكوفة بعنوان ( جامعة الكوفة فكرتها - أهدافها - ومنهجها ) ، مطبعة الازهر - بغداد 1968
في 18-10-1966 ، قدم عدد من الاعضاء المؤسسين لجامعة الكوفة طلبا الى وزارة الداخلية لاستحضال موافقتها على تأسيس جمعية تأخذ على عاتقها انشاء جامعة في الكوفة باسم (جامعة الكوفة ) ووقع الطلب عن الهيئة المؤسسة الدكتور محمد مكية 2015 .............موضوع جامعة الكوفة يستحق ان يكون عنوانا لرسالة ماجستير ولي عن الموضوع مقال منشور على النت.
.اليوم الرابع من كانون الثاني سنة 2023 تحتفل جامعة الكوفة بذكرى تأسيسها الرسمي في الرابع من كانون الثاني - يناير سنة 1987 م .الف مبارك لرئيس الجامعة .. جامعة الكوفة وللعاملين معه .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...