الخميس، 5 يناير 2023

بيرم التونسي 1893- 1961الشاعر الزجّال الثائر في الذكرى ال (62) لوفاته


 


بيرم التونسي 1893- 1961الشاعر الزجّال الثائر في الذكرى ال (62) لوفاته
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
قبل قليل ، طلب مني احد الاخوان مصادر عن بيرم التونسي ، وأتذكر أنني وفي عدد 10-9-2001 كتبت في جريدة (الحدباء ) الموصلية ، وضمن سلسلة مقالاتي ( التاريخ في صورة ) ، مقالا عن بيرم التونسي (محمود بيرم التونسي وهذا اسمه الحقيقي) وقلت انه عندما عُرض مسلسل (أم كلثوم) على شاشة تلفزيون العراق والتي تألقت فيه الممثلة المصرية صابرين تكرر اسم (بيرم التونسي) كثيرا فهو أحد الذين كتبوا بعض اغاني كوكب الشرق أُم كلثوم وآخر ما كتب اغنية ( هو صحيح الهوى غلاب) .
وبيرم التونسي - كما يقول الكاتب وليد زهر الدين ، في مقال له بمجلة (بيروت المساء) اللبنانية 1974 شاعر شعبي ،وناقد اجتماعي ،وكاتب مسرحي وثائر مناضل ، عاش يناضل بالكلمة لاكثر من خمسين سنة .
ولد بيرم التونسي في مدينة الاسكندرية سنة 1893 وتوفي سنة 1961 .اصدر سنة 1919 مجلة باسم (المسلة ) لمناصرة ثورة 1919 ، لكنها سرعان ما اغلقت من قبل السلطة الحاكمة انذاك بسبب مقالاتها الجريئة ضد المحتلين الانكليز .
ثم اصدر مجلة اخرى هي مجلة (الفاروق) سنة 1920 ، وقد تعرض للنفي اكثر من مرة منها انه نفي من مصر الى تونس في آب سنة 1920، وكان سبب النفي غضب الملك فؤاد عليه بسبب قصيدته " البامية الملوكي والقرع السلطاني" ، وتنقل خلال السنوات 1925- 1954 بين تونس وفرنسا وسوريا .
وبعد نجاح ثورة 23 يوليو - تموز سنة 1952 ، عاد الى مصر، وفرح بالثورة وايدها وقال فيه الكثير من القصائد وقد كرمه الرئيس الخالد جمال عبد الناصر بجائزة الدولة التقديرية عن جهوده في مجالي الادب والفن سنة 1961 . أصله من تونس وقد قدمت اسرته الى مصر مع مطلع القرن التاسع عشر .
يقال ان للشاعر الزجلي بيرم التونسي اكثر من عشرة الاف قطعة من الشعر والزجل ، وقد ضاع الكثير من تراثه ...عمل لفترة (حمالا ) أي عتالا ، ولم يكن يجد خبز يومه لكنه كان يكتب وكان يناضل ضد الاستعمار وضد الجهل وضد التخلف وضد الاستعباد فهو على هذا الاساس من رجالات النهضة العربية داعيا الى يقظة العرب ونهوضهم ومواجهة الاجنبي وتدخلاته .
نشر الكثير من قصائده في عدد من الصحف والمجلات التي كانت تصدر في مصر واجزاء اخرى من الوطن العربي .
تميز شعره بالدعابة والسخرية من المستعمرين والرجعيين والمتسلطين على رقاب الناس من رأسماليين وغيرهم .
كتب لام كلثوم وسيد درويش ومحمد عبد الوهاب وفريد الاطرش وصالح عبد الحي واسمهان وغيرهم .
كما كتب سلسلة من الروايات والمسرحيات والقصص والاوبريتات منها مثلا ( سلامة ) و(دنانير ) و(أحكام العرب) و( سلطانة الصحراء) .وله مقامات تزيد عن المائة .
كانت قضية بيرم التونسي تتلخص بالنضال من اجل (النهوض السياسي )
و (العدل الاجتماعي) . يقول على لسان العامل المصري وهو يئن تحت ضغط المستعمرين ومن ارتبط بهم :
ليه بيتي خربان
ونا نجار دواليبكم
ليه فرشي عريان
ونا منجد مراتبكم
هيه كده قسمتي
الله يحاسبكم .
يعتبر بيرم التونسي احد رجالات الثورة والتنوير في التاريخ العربي المعاصر ويمكن تلمس ذلك من خلال الصحف التي اصدرها ، والمقالات التي كتبها والمواقف التي اتخذها ضد المستعمرين الانكليز والفرنسيين ، وكان يدعم ثورة 1919 وسعد زغلول قائد الثورة ومصطفى كامل زعيم الحزب الوطني ولم يكن يعول على الدولة العثمانية التي كان يعول عليها البعض بسبب ضعفها وكثرة المشاكل والثورات التي كانت تواجهها وعدم قدرتها على الحفاظ على البلدان العربية التي كانت تسيطر عليها ومنها مصر والعراق وفلسطين والجزائر وتونس .
كل من كتب عن الموسيقى العربية ، لم يستطع الا ان يذكره . وممن ذكره الاستاذ فكتور سحاب في كتابه( السبعة الكبار في الموسيقى العربية ) ، وكتب عنه الاستاذ كمال سعد في كتابه ( عاصفة من الحارة المصرية ) وصدر في القاهرة عن دار الامين سنة 1993 ، وكتب عنه الاستاذ احمد يوسف احمد كتابا بعنوان (فنان الشعب ) ونشرته (دار النهضة العربية) ببيروت 1962 ، وهناك كتاب الاستاذ عاطف عمارة الموسوم ( امير الشعراء العامية ) ونشر سنة 2004 .
ولابد لي ان اشير الى ان (دار العودة ) ببيروت قامت سنة 2007 بنشر اعماله الكاملة وبعنوان : ( الاعمال الشعرية الكاملة ) لبيرم التونسي ..كما ان الاستاذ اشرف ابو زيد اصدر عنه كتابا بعنوان ( محمود بيرم التونسي ) مكتبة الاسكندرية 2008 .كما كتب عنه في موقع الحوار المتمدن الاستاذ حنا توفيق وبعنوان ( بيرم التونسي الثائر الشعبي وامير شعراء العامية المصرية )..كما كتب عنه (البروفيسور تورج زيني وند وآخرون ) ، بحثا مهما بعنوان ( بيرم التونسي :شاعر الشعب والحرية : دراسة وتحليل ) والبحث متوفر في شبكة المعلومات العالمية - الانترنت والرابط :
file:///C:/Users/user/Downloads/4014113980106.pdf
وورد ذكره في موسوعات وانسكلوبيديات عديدة منها انسكلوبيديا ويكيبيديا وكثير من المواقع الالكترونية ومن الممكن العودة اليها لاستكمال معرفة بيرم التونسي معرفة جيدة ودقيقة .فقط اقول توجد عنه عدة كتب من اهمها كتاب الاستاذ احمد يوسف احمد وعنوانه ( فنان الشعب محمود بيرم التونسي) وترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور وقد صدر في القاهرة سنة 1962 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...