الجمعة، 6 يناير 2023

السيد الاستاذ ياسين عبد الرحمن الحسيني 1932-2023 المناضل العروبي الناصري العراقي في ذمة الله


 



السيد الاستاذ ياسين عبد الرحمن الحسيني 1932-2023 المناضل العروبي الناصري العراقي في ذمة الله
-ابراهيم العلاف
توفي اليوم الجمعة السادس من كانون الثاني - يناير الجاري 2023 ، الاخ والصديق العزيز الاستاذ ياسين عبد الرحمن الحسيني في تركيا . الاخ الاستاذ ياسين الحسيني المناضل العروبي الناصري العراقي صديقي رحمة الله عليه توفي عن عمر ناهز ال (91) عاما . كنا نتهاتف باستمرار ، ويتابعني ، ويعرف عن ماذا اكتب ويعقب ويعلق هو في تركيا وانا في الموصل بالعراق .. ومنذ سنوات وهو يعيش مع اسرته هناك بعد ان أدى واجبه وخدم العراق أجّل خدمة من خلال مسؤولياته الكثيرة ، ومنها انه عمل موظفا في وزارة النفط وإعلاميا فيها وتقاعد سنة 1985 كانت له صفحة على الفيسبوك .
كتب عنه المرحوم الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين ) ، وقال أنه إحترف العمل السياسي وكان عروبيا قوميا منذ الخمسينات من القرن الماضي . وبعد فشل حركة العقيد الركن عبد الوهاب الشواف في الموصل في 8 اذر 1959 ضد نظام حكم الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 ، لجأ الى سوريا (الاقليم الشمالي) ، وكانت انذاك مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة ، وعمل في الاذاعة ضد سياسة الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 .. كما كتب في الصحف السورية ومما كتبه (انقذوا الانسانية في العراق) 1961 ، و(قصة النفط في العراق ) 1973 ، و(شركة النفط الوطنية العراقية ) 1975 ، وصدر له في الاردن كتاب ( المرأة العراقية ودورها في الاعلام والادب والتعليم ) 1994 ....من خلال عمله في وزارة النفط ، وقسم الاعلام فيها حضر مؤتمرات منظمة الاوبك وحوار الشمال والجنوب . من مواليد الموصل سنة 1932 وهو السيد ياسين بن السيد عبد الرحمن بن السيد حسن الحسيني واسرته تنتسب الى الامام الحسين عليه السلام عن طريق جدهم السيد محمد شمس الدين الملقب ( عجان الحديد) وهو مدفون في حديثة بمحافظة الانبار اكمل دراسته الثانوية في الموصل وحصل على دبلوم علاقات ودبلوم لغة انكليزية من انكلترا سنة 1975 وكان عضوا في جمعية الكتاب والمؤلفين العراقية سنة 1973 كما هو عضو في الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين . حسب علمي كان لفترة خبيرا في وزارة الثقافة . شخصية قومية عربية لها علاقات شخصية مع قادة العمل القومي العربي منذ الخمسينات والستينات والسبعينات ،وكان عضوا في الاتحاد الاشتراكي العربي في العراق ، وهو ناصري الاتجاه ومحب وكيس ويحمل اخلاقا رفيعة أُعزي بوفاته نفسي واهله ومحبيه انا لله وانا اليه راجعون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...