الثلاثاء، 10 يناير 2023

حازم محمد طاهر الكلاوي من رموز الاخراج التلفزيوني في الموصل







 



حازم محمد طاهر الكلاوي من رموز الاخراج التلفزيوني في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
منذ قرابة النصف قرن ، عرفته مخرجا تلفزيونيا ومونتيرا مقتدرا ، وانسانا جادا ، نبيلا ابو حسان الرجل الطيب الدؤوب المخلص لبلده ومدينته .. معي سوف يكرم يوم السبت 14 من كانون الثاني - يناير الجاري من قبل مؤسسة خطى وبدعم من وزارة الثقافة باعتباره واحدا من الرواد في تخصصه في الاخراج والمونتاج التلفزيوني .
وهو احد مؤسسي تلفزيون الموصل لا بل من مؤسسي تلفزيون العراق منذ اواخر سنة 1966 ، حيث كان من العاملين ضمن مشروع خطة انشاء خمس محطات تلفزيونية في العراق كانت في وقتها وزارة الثقافة والارشاد وتم انشاء محطة الموصل كركوك والبصرة ومابعدها العمارة والسماوة وفي سنة ١٩٧٩ تم انشاء ثلاث مجمعات تلفزيونية في الموصل وكركوك والبصرة .كان له دور في انتاج افلام ومسلسلات عربية معروفة اهمها (مسلسل النعمان الاخير) و(مسلسل حرب البسوس ) و( مسلسل عيونها والنجوم) وكان المخرج والمونتير والخبير الفني الاستاذ حازم كلاوي مشرفا عاما على كل هذه الاعمال التلفزيونية المنوعة .
تلقى تدريبات فنية لمدة اربعة اشهر من خلال ابتعاثه الى بلجيكا وانكلترا وكلية تومسن في اسكوتلندا .واعرف انه كان اول من استحدث قسم المونتاج في المجمع التلفزيوني في نينوى ، وباسلوب علمي خاص يتوافق مع الاساليب الفنية العالمية ، وبمواصفات تختلف عن ما كان مألوفا في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون العراقية ببغداد . وكان لدوره الفاعل هذا اثر في ان يكون المجمع الاذاعي والتلفزيوني في محافظة نينوى الظهير الاحتياطي الكبير لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون العراقية ببغداد ، وقد بذل جهودا كبيرة من اجل تدريب العديد من الكوادر الفنية خاصة بعد عودته من الخارج سنة ١٩٧٩ . وبعد حرب الخليج وما حصل للمجمع الاذاعي والتلفزيوني في نينوى كان له دور في اعادة البث ، وتأمين نصب اجهزة وابراج اذاعية لحين وصول البث من بغداد .
كرم كثيرا ونال العديد من اوسمة التكريم ولوحات الشرف ومنها على عمله الاخراجي التلفزيوني الدرامي الكبير (امرأة من هذا العصر ) مع المخرج عمانؤيل رسام . كما اسهم في تدريب وتشغيل محطات جنوب العراق وخاصة في السماوة والمثنى وميسان .
ومن اهم البرامج الحوارية التي اخرجها برنامج ( بقعة ضوء ) ، وكذلك (الحقيبة التلفزيونية اليومية لمهرجان الحضر الدولي الاول حيث أتم تصويرها ومونتاجها واخراجها وارسالها الى بغداد عبر المايكرويف وبثها في تلفزيون الشباب وكان هذا العمل انذاك يعد متميزا واستثنائيا . كما اسهم بعودة البث الارضي باجهزته الخاصة من الشركة التي كان يمتلكها في سنة ٢٠٠٣ ، واستطاع ان يعيد البث بعمل دورة برامجية واخبارية كان لها تاثير كبير في محافظة نينوى .في سنة 2010 عمل رئيسا للجنة اختبارات قناة (سما الموصل ) عند تأسيسها ٢٠١٠ ، وشغل منصب مدير اعلام محافظة نينوى منذ عام ٢٠٠٣ .. فضلا عن ان له مشاركات اخراجية تلفزيونية واعمال مونتاج نحتاج الى وقت طويل للحديث عنها .
بارك الله بالاخ الاستاذ حازم كلاوي ، وأمد بعمره ومتعه بالبركة والخير والعافية والتقدم .


هناك تعليق واحد:

  1. عزيزي

    أنا محمد، وأنا متحمس للغاية لتقديم طلب للحصول على فرصة أن أصبح كاتبًا في مدونتك. لطالما كانت الكتابة شغفيًا لسنوات عديدة، وسأكون سعيدًا لمشاركة خبرتي مع القراء.

    لدي سنوات من الخبرة المهنية في كتابة المقالات ومنشورات المدونات والمحتويات الأخرى. بالإضافة إلى مهارات الكتابة الممتازة، لدي أيضًا عين للتفاصيل والتحرير. منهجي في الكتابة دائمًا دقيق ودقيق.

    إنه لشرف كبير أن تنضم إلى مدونتك ككاتب. أعدك بأنه إذا أتيحت لي الفرصة، فسأعمل بجد لتقديم محتوى ممتع وجذاب بشكل منتظم. من فضلك لا تتردد في التواصل مع أي أسئلة أو تعليقات قد تكون لديك بشأن طلبي.

    شكرا لك على وقتك واحترامك.

    هذا البريد الخاص بي اذا احببت اضافتي او التواصل معي : alzaeimhuna@gmail.com

    وهذه هي مدونتي لرؤية جودة المقالات التي أكتبها : https://maqltech321.blogspot.com

    ردحذف

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...